تشخيص خشونة مفصل الكتف.. الفحص والاشعة افضل طريق

تشخيص خشونة مفصل
تشخيص خشونة مفصل الكتف

تشخيص خشونة مفصل الكتف.. يرغب العديد من الأشخاص؛ لا سيما المرضى الذين يعانون مشكلة خشونة مفصل الكتف وما يتبع ذلك من الشعور بآلام شديدة قد تعيق الحركة وتجعل من الصعب على الشخص ممارسة أنشطته اليومية المعتادة بشكل طبيعي في معرفة كيفية التشخيص.

تشخيص خشونة مفصل الكتف

تشخيص خشونة مفصل الكتف.. ويوضح استشاريو جراحات العظام، أنه عادة ما يتم تشخيص خشونة مفصل الكتف بعد معرفة الطبيب بالأعراض  التي يشعر بها المريض والتاريخ الطبي لذلك.

ويحتاج الطبيب لإجراء بعض الفحوصات الضرورية التي تتضمن ما يلي: 

فحص بدني، يقوم الطبيب المختص خلال الفحص البدني بالبحث عن علامات معينة ومنها ضعف العضلات، وأيضًا علامات على إصابات سابقة، وشعور المريض بالألم عند الضغط على المفصل،  وكذلك البحث عن إصابة مفاصل أخرى تدل على التهاب المفاصل الروماتويدي،  وأخيرًا، يحاول اكتشاف أية علامات على وجود إصابة بالعضلات والأوتار وكذلك الأربطة المحيطة بالمفصل.

تشخيص خشونة مفصل الكتف

الأشعة السينية، يفيد عمل الأشعة على الكتف المصاب بالتهاب المفاصل في إظهار وجود ضيق في مساحة المفصل وتغيرات العظام فضلُا عن الكشف مدى تكون نتوءات عظمية.

أدوية خشونة مفصل الكتف

ويمكن لمرضى المصابين بخشونة مفصل الكتف تناول  الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ومنها: الأسبرين للمساعدة في تخفيف التهاب المفاصل، منبهًا إلى أنه في حال وجود تاريخ من الإصابة بالقرح لدى المريض أو أنه يلتزم يتناول أدوية السيولة، فمن الضروري أن يستشير الطبيب المختص ويبلغه  قبل أن يتناول أي دواء. 

أعراض خشونة مفصل الكتف

ومن أعراض خشونة مفصل الكتف ما يلي:

عدم القدرة على الحركة العادية مثل تصفيف الشعر ورفع الأشياء من وإلى الأرفف.

تركز الألم أكثر في الجزء الخلفي من الكتف أو في الجزء العلوي من الكتف ويمكن أن ينتقل للرقبة من الجنب، وقد يعاني من آلام في جميع أنحاء الكتف.