تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة.. احذر رفع الأوزان الثقيلة

تمارين ممنوعة لمرضى
تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة

تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة.. هناك أنواع من التمرينات الرياضية التي تزيد من ألم خشونة الركبة وتسبب مضاعفات في بعض الأحيان للمريض، خاصة إذا تم القيام بها بصورة خاطئة.

تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة

تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة.. ومن المهم اتباع تعليمات الطبيب عند القيام بتمرينات رياضية، اذ ان من أنواع الرياضة الممنوعة لمريض خشونة الركبة مثلا التالي: 

  • التمرينات التي تعتمد على رفع أوزان ثقيلة.
  • التمرينات التي تعتمد على الجلوس على الأرض.
  • تمرينات ثني الركبة بشدة.
  • تمارين الجري السريع والتي تزيد من ألم المفصل.

ما هي التمارين المناسبة لخشونة الركبة؟

ويمكن توضيح أهمية الرياضة لخشونة الركبة وهي تعمل على زيادة فرص التعافي أو الحد من تدهور حالة الغضروف والمفصل مما يؤدي إلى زيادة ألم الخشونة، وهناك بعض التمرينات المناسبة لخشونة الركبة:

تمارين الرفع، إذ يمكن أن يستلقي الشخص على الأرض باستقامة ويضع كلتا اليدين خلف الرقبة، ويبدأ في طي إحدى الركبتين ورفع الساق المقابلة لها لأعلى على استقامتها مع شد عضلات الفخذ العلوية، الإبقاء على هذا الوضع من 20 إلى 30 ثانية.

التمرينات التي تعتمد على رفع أوزان ثقيلة ممنوعة لمرضى خشونة الركبة

تمرين الإطالة، حيث يبدأ التمرين من خلال الاستلقاء على الأرض وإبقاء على إحدى الساقين مستقيمة على الأرض ورفع الأخرى مع استخدام الحزام الداعم مما يدعم عضلات الفخذ والجزء الخلفي من الركبة، الإبقاء على هذا الوضع لمدة 30 ثانية.

تمارين خشونة الركبة لكبار السن، مرض خشونة الركبة يحدث في الغالب لكبار السن أو مت تعرضوا لإصابة في الركبة وفي كلا الحالتين تعتبر التمرينات الرياضية من النصائح الأم التي يقدمها الأطباء لهم لأنها تعطي تقوية للعضلات وتدعم عظام الركبة وتساعد في التخفيف من الوزن الموضوع على الركبة.

كما يوجد الكثير من التمرينات الرياضية المناسبة لمرضى خشونة الركبة من كبار السن منها ما يعتمد على الكرسي أو الحائط وهي الأفضل لأنها تعطي قدرة أكبر على أداء التمرين بصورة أحسن وأكثر فاعلية..

تمارين لخشونة الركبة في الماء

وتعد حمامات السباحة من أفصل أماكن ممارسة الرياضة لمرضى خشونة الركبة، إذ أن الطفو على الماء يدعم  على تقليل العبء على المفاصل عند ممارسة الرياضة، ومن ثم يساعد على سهولة الحركة، وفي حال كان مستوى الماء عند الخصر، فهنا يحمل الماء نصف وزن الشخص، أما  إذا كان مستوى الماء واصل إلى العنق فهنا يحمل الماء حوالي 90% من وزن الشخص.

تمارين الجري السريع تزيد من ألم المفصل

ويوفر الماء لدى مريض خسونة الركبة مقاومة للحركة بكافة الاتحاهات مما يدعم تقوية عضلات الجسم، لا سيما العضلات المحيطة بالركبة، ومن ثم يحمي المفصل، فضلا عن أن هذه التمرينات تفيد في حرق سعرات حرارية مما يسفر عن تقليل الوزن الزائد الذي عادة ما يضر بالمفاصل.

جدير بالذكر أن بعض الدراسات قد أثبتت أن التمرينات الرياضية  في الماء تخفف من وجع خشونة الركبة كمالا تعزز الوظائف الحركية لدى المريض. 

وينصح الاطباء بأن يكون حمام السباحة دافئا بما يعادل 27 – 29 درجة مئوية؛ إذ ان  الدفء يزيد من اندفاع الدم بالأنسجة ويعمل على تقليل الألم، كما ينصحون أيضَا بممارسة الرياضة فى مجموعات مما يشجع المرضى على المواظبة على الرياضة، موصين بممارسة الرياضة خمسة أيام خلال الأسبوع لمدة نصف ساعة يوميًا، كما يمكن أن يتم تقسيم هذه المدة.