10 مشروبات لعلاج عسر الهضم أبرزها الشمر والكراوية

مشروبات لعلاج عسر
مشروبات لعلاج عسر الهضم

تتنوع مشروبات لعلاج عسر الهضم ونوضحها لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز، حيث المشروبات العشبية المفيدة للجهاز الهضمي في تحسين حركة الأمعاء ومنها تحسين عملية الهضم والشعور بالراحة في البطن، مع العلم أن عسر الهضم يؤثر على 20% من الأشخاص في مرحلة ما من حياتهم، وأغلب الإصابات ناجمة عن العادات الحياتية والغذائية الخاطئة، وبالتالي يسهل علاج عسر الهضم بالمشروبات والأطعمة الصحية.

 

مشروبات لعلاج عسر الهضم

يبحث العديد من الأفراد عن مشروبات لعلاج عسر الهضم حتى يتم تناولها بعد وجبات الطعام للشعور بالراحة والتخفيف من أعراض عسر الهضم التي تصيب البعض بالغثيان وحرقان المعدة وآلام البطن فضلا عن الشعور بالامتلاء والتخمة، ولذلك نرصد لكم مشروبات لعلاج عسر الهضم وإذا لم تتحسن الأعراض في غضون أسبوع يفضل استشارة الطبيب وفقا لتقرير نشرته صحية ديلي ميل البريطانية.

مشروبات لعلاج عسر الهضم

 

5 مشروبات لعلاج وجع البطن.. وطرق أخرى لتطهير المعدة

 

الزنجبيل

شاي الزنجبيل يعزز الجهاز الهضمي ويزيد من كفاءته، حيث يحسن حركة الأمعاء ويقلل من الشعور بالغثيان، ولذلك تستخدم عشبة الزنجبيل في علاج عسر الهضم.

 

الكركم

يمكن تحضير مشروب الكركم بوضعه في ماء دافئ أو حليب وتناوله لتعزيز وظائف الكبد وتسريع الهضم، حيث يحتوي الكركم على تأثير مضاد للالتهابات ولذلك فهو فعال ضمن مشروبات لعلاج عسر الهضم.

 

الكراوية

تخفف الكراوية من تقلصات المعدة وتقضي على الغثيان وتطرد الغازات وتحسن حركة الأمعاء، وبالتالي فهي تحسن وظائف الجهاز الهضم وتمنع التخمر في المعدة، وينصح بتناولها في حالة الإصابة بـ عسر الهضم.

 

المياه

ينصح طبيا بتناول الماء بعد الوجبات الدسمة تحديدا لتحسين حركة الأمعاء والتقليل من فرص الإصابة بعسر الهضم والإمساك، ولكن وفي المقابل لا ينصح بتناول الماء أثناء تناول الطعام لعدم الإصابة بالانتفاخ، بل يتم تناولها على مدار اليوم.

 

النعناع

شاي النعناع واحد من أهم مشروبات لعلاج عسر الهضم، حيث يقلل من الانتفاخ بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الزيوت الطيارة، ويمكن شرب منقوعه بعد وضعه في الماء المغلي أو إضافته إلى الشاي الساخن.

 

الشمر

الشمر من الأعشاب المفيدة للجهاز الهضمي أيضا، حيث يقلل الغازات وينظف القولون، ويمكن تناوله مشروب دافئ، أو بوضع الشمر على السلطة للاستفادة منه في علاج عسر الهضم. 

 

الليمون

يحتوي الليمون على حمض الستريك، الذي يقلل من امتصاص الدهون الموجودة بالأطعمة الدسمة، فضلًا عن الوقاية من عسر الهضم، ويفضل إضافة النعناع إليه، للاستفادة من فوائد الاثنين في التقليل من فرص الإصابة بالإمساك، والانتفاخ، والغازات.

 

القرفة

استكمالا لتوضيح مشروبات لعلاج عسر الهضم، ستكون القرفة من أفضل المشروبات أيضا لتحسين حركة الأمعاء، والتقليل من فرص الإصابة بعسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي.

 

الكمون

مغلي الكمون يقصي على حموضة المعدة ويخلص البطن من الانتفاخات المزعجة، كما إنه يعمل كمسكن طبيعي لآلام المعدة والبطن، ويساعد على إفراز الإنزيمات الهاضمة، مما يسرع من عملية الهضم.

 

خل التفاح 

يمكن تناول خل التفاح المخفف بالماء لعلاج مشكلة انخفاض حمض المعدة الذي يسبب عسر الهضم، ولكن مع ضرورة تناوله بكميات قليلة، حتى لا يكون سبب في مشاكل أخرى للمعدة.