أطعمة لعلاج عسر الهضم.. نظام غذائي غني بالخضار و5 فواكه ضرورية

أطعمة لعلاج عسر الهضم
أطعمة لعلاج عسر الهضم

هل هناك أطعمة لعلاج عسر الهضم؟ وما هي؟ ومتى يجب تناولها لتحسن أعراض عسر الهضم؟ وهل البيض يسبب عسر الهضم؟ أسئلة كثيرة تدور في أذهان العديد من الأفراد الذين يصابون بـ أسباب عسر الهضم في بين الحين والآخر ويرغبون في تخفيف الأعراض أو علاج عسر الهضم بالمنزل، وهو ما نوضحه لكم شرط أن تكون الأعراض الظاهرة بسيطة وغير مقلقة.

 

أطعمة لعلاج عسر الهضم

قبل رصد أطعمة لعلاج عسر الهضم، لا بد من التنويه بأن عسر الهضم من الاضطرابات الهضمية التي يتم الشعور بها بعد تناول الطعام مباشرة، حيث الشعور بألم في الجزء العلوي من البطن، والشعور بحرقة فوق السرة، مع تراكم الغازات في المعدة، وانتفاخات في البطن، والاحساس بالغثيان وعدم الراحة، ولحسن الحظ يمكن إدارة أعراض عسر الهضم في المنزل بتناول أطعمة لعلاج عسر الهضم وتنظيف القولون، نوضحها لكم وفقا لتقرير منشور على موقع بولد سكاي.

أطعمة تسبب عسر الهضم

 

أسباب ألم البطن عند الزعل.. كيف يؤثر الحزن على المعدة؟

 

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة غذاء مسالي لمن يعاني من عسر الهضم، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف المفيدة في تحسين الهضم وتحسين حركة الأمعاء، وتتمثل هذه الحبوب الكاملة في الأرز البني والكينوا والفريك والشوفان وغيرها من حبوب.

 

الخضروات الغنية بالألياف

ينصح بتناول الخضروات الغنية بالألياف ضمن أطعمة لعلاج عسر الهضم، حيث تحتوي على الألياف المحفزة للهضم ولحركة الأمعاء، وبالتالي خروج الفضلات وتنظيف القولون والشعور بالراحة في البطن، ومن هذه الخضروات، الجزر، الخرشوف، الجرجير، الفجل، الفاصوليا الخضراء، الكوسا، الكرفس، وغيرها.

 

الفواكه الغنية بالألياف

الفواكه من الأطعمة المفيدة جدا للبطن ولعلاج عسر الهضم، وذلك لمحتواها العالي من الألياف والمزيد من الفيتامينات مثل فيتامين سي وكذلك بعض المعادن مثل البوتاسيوم.

 

الزبادي

إذا ما ذكرت أطعمة لعلاج عسر الهضم، ذكر الزبادي، حيث يحتوي الزبادي المصنع من الحليب المخمر على بكتيريا تسمى البروبيوتيك وهي بكتيريا جيدة تعيش في الجهاز الهضمي ويمكن أن تساعد في تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة الأمعاء، كما إنها تقلل من أعراض عسر الهضم المتمثلة في الانتفاخ والإمساك.

 

فواكه مفيدة لعسر الهضم

كما ذكرنا في الأعلى تحتوي الفواكه على نسبة كبيرة من الألياف فضلا عن محتواها العالي من الماء، وبالتالي فهي مفيدة للجهاز الهضمي وتجعل عملية الهضم سلسة، ولذلك نرصد لكم أفضل فواكه مفيدة لعسر الهضم يمكن إدراجها في النظام الغذائي اليومي.

  1. المشمش، من الفواكه المفيدة للتخلص من الإمساك وتنظيف القولون، وتنظيم حركة الأمعاء.
  2. التفاح، من أشهر الفواكه التي تعالج عسر الهضم، فهو يحتوي على ألياف البكتين التي تساعد في تسهيل عمل الأمعاء. 
  3. الكيوي، من الفواكه التي تعزز وظائف الجهاز الهضمي لاحتوائه على إنزيمات تساهم في عملية هضم البروتين بشكل جيد، كما يساعد في تسهيل حركة الأمعاء لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  4. الجوافة، على عكس الشائع يمكن استعمال الجوافة ضمن أطعمة لعلاج عسر الهضم، حيث تحتوي على الألياف كما أن بذورها لا تسبب الإمساك، فمضغها أو تناولها مطحونة يساعد في عملية الهضم.
  5. المانجو، من الفواكه التي تحتوي على إنزيمات تساعد في تكسير البروتين وهضمه، كما تساعد الجسم في التخلص من الفضلات بسهولة.

 

هل البيض يسبب عسر الهضم

بالحديث عن أطعمة لعلاج عسر الهضم، يتساءل الكثيرون هل البيض يسبب عسر الهضم؟ والإجابة وفقا للدراسات الطبية لا يسبب البيض عسر الهضم، بل على العكس استهلاكه باعتدال وبشكل منتظم يساعد في علاج عسر الهضم فضل احتواء البيض على فيتامين ب 5، وكذلك احتوائه على البروتينات التي تحسن الهضم، ولكن وفي المقابل لا ينصح بتناول البيض في حال الإصابة أو المعاناة من متلازمة القولون العصبي.