5 مشروبات لعلاج وجع البطن.. وطرق أخرى لتطهير المعدة

مشروبات لعلاج وجع
مشروبات لعلاج وجع البطن

يبحث الكثيرون عن مشروبات لعلاج وجع البطن، حيث المشروبات التي يمكن تناولها لتخفيف آلام المعدة والبطن على أن تكون آلام بسيطة أو متوسطة، لأن الآلام الشديدة تنذر بحالة طارئة وتستدعي زيارة الطبيب لمعرفة السبب ووصف العلاج، بينما آلام البطن الشائعة والمعتادة بسبب العادات الغذائية الخاطئة يمكن السيطرة عليها بمشروبات عديدة نوضحها لكم عبر متن نيوز.

 

مشروبات لعلاج وجع البطن

قبل تحضير مشروب من مشروبات لعلاج وجع البطن، لا بد من التفكير في سبب ألم البطن أولا، هل بسبب القولون العصبي، أم بسبب الإفراط في تناول الطعام، أم بسبب تناول الوجبات السريعة والأطعمة المليئة بالدهون، فهناك عشرات الأسباب وراء الإصابة بوجع البطن ولا بد أن تكون جميع هذه الأسباب بعيدة تماما عن آلام البطن الخطيرة والتي قد تحدث بسبب التهابات داخلية في المرارة أو الزائدة، وربما أورام سرطانية، أو التهاب وانسداد في الأمعاء وغيرها من أسباب خطيرة.

مشروبات لعلاج وجع البطن

 

وبتجنب الأسباب الخطيرة، يمكن تناول مشروبات لعلاج وجع البطن من خلال هذه المشروبات التي نرصدها لكم وفقا لتقرير منشور على موقع Health Line كالتالي:

 

أسباب ألم البطن عند الزعل.. كيف يؤثر الحزن على المعدة؟

 

البابونج

البابونج أو الكاموميل من المشروبات الصديقة للمعدة، حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب وتعمل على إرخاء عضلات البطن وتسكين الألم فيها، ولذلك ينصح بتناوله ليلا ضمن مشروبات لعلاج وجع البطن ولكن دون إضافة السكر بل يمكن تحليته بنصف ملعقة عسل.

 

خل التفاح

المشروب الثاني من مشروبات لعلاج وجع البطن لا يعد مشروب عشبي، ولكنه خل التفاح المفيد بأحماضه التي تقلل من هضم النشا، مما يسمح للنشا بالوصول إلى الأمعاء والحفاظ على صحة البكتيريا الموجودة في الأمعاء، ولذلك ينصح بتناوله من خلال إضافة ملعقة خل التفاح على كوب ماء وشربه ببطء.

 

الزنجبيل

الزنجبيل من المشروبات الفعالة في علاج الكثير من الأوجاع وتحديدا أوجاع البطن، فهو يعمل كمضاد للالتهاب، ويخفف من تشنجات المعدة، ولذلك يمكن تناوله بتحضير شاي الزنجبيل، أو بتناول مكملات الزنجبيل من الصيدلية أو بإضافة الزنجبيل على الأطعمة المختلفة شرط عدم الإفراط في تناوله حتى لا يسبب حموضة المعدة.

 

النعناع

ومن المشروبات المرشحة لكم أيضا لعلاج أوجاع البطن ويتوفر في كل منزل، مشروب النعناع، حيث يحتوي على مركب المنتول والذي يعد مسكنا طبيعيا للألم، كما إنه يخفف من الغثيان، ويحقق مفعوله إما بتناوله مشروب عشبي، أو باستنشاقه أو بمضغ أوراق النعناع.

 

الريحان

يمكن نقع أوراق الريحان المغسولة في الماء المغلي وشرب هذا المنقوع لتخفيف أوجاع البطن، حيث يحتوي الريحان على مواد قد تقلل الغازات، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات وذلك بفضل ما يحتويه من نسبة عالية من حمض اللينوليك، كما يمكنه علاج قرح المعدة.

مشروبات لعلاج وجع البطن

 

متى يكون ألم البطن خطير.. ولماذا تحدث الآلام في الليل؟

 

مشروب مطهر للمعدة

قدمنا لكم 5 مشروبات لعلاج أوجاع البطن، ولكن هناك من يبحث عن مشروب مطهر للمعدة، وهو ما ينصح طبيا بتحقيقه من خلال الآتي:

  • تناول مشروبات دافئة مفيدة تقضي على فيروسات المعدة وتقلل من احتمالية الإصابة بالجفاف والقيء.
  • الاعتماد على شرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم بمعدل كوب من الماء كل ساعة أو ساعتين.
  • يمكن تحضير عصير الجزر المسلوق لتطهير المعدة وتنظيف الأمعاء، كما أنه يقضي على البكتيريا والديدان في البطن.
  • يمكن كذلك إعداد مغلي قشر الرمان حيث يعالج الاضطرابات الهضمية ويطرد الغازات والديدان.
  • ولمن يرغب في مشروب مطهر للمعدة سريعا، عليكم بتناول الليمون الدافئ بالعسل حيث يقضي على الفيروسات والبكتيريا ويطهر المعدة.
  • تناول التفاح المسلوق يحقق أيضا تطهير المعدة سريعا بشكل طبيعي، وهو ما يمكن الاعتماد عليه بجانب تناول مشروبات لعلاج وجع البطن.