أحجام وانواع حصوات المرارة.. احذر  من كرة الجولف

أحجام وانواع حصوات
أحجام وانواع حصوات المرارة

أحجام وانواع حصوات المرارة.. حصوات المرارة هى حصوات صلبة تظهر داخل المرارة، وتتكون من أملاح صفراوية وكوليسترول.

أحجام وانواع حصوات المرارة 

أحجام وانواع حصوات المرارة.. وتختلف أنواع حصوات المرارة في الحجم والعدد من مريضٍ لآخر، إذ يتراوح حجمها من 0.5 سم إلى 5 سم، كما يمكن أن تأتي الحصوات المرارية على هيئة عدد كبير من الأحجار في حجم حبة الرمل.

أنواع حصوات المرارة

وتختلف أنواع حصوات المرارة حسب تركيبها وتشمل:

  • حصوات الكوليسترول، إذ أن الكوليسترول غير المُذاب هو المكون الرئيسي لهذا النوع من الحصوات، وتتميز بحجمها الكبير وملمسها الناعم، ولون حصوات الكوليسترول عادةً ما يكون أخضر، ولكن قد تظهر في لون أصفر أو أبيض.
  • الحصوات المصبوغة، ويصاحب هذا النوع بعض الأمراض مثل الأمراض التحليلية، وأنيميا الخلايا المنجلية، وتشمع الكبد، وحصوات المرارة المصبوغة صغيرة الحجم ولونها بني غامق أو أسود.
  • الحصوات المختلطة، وتمثل الحصوات المختلطة نسبة 80 – 90% من الحصوات المرارية؛ فهي أكثر أنواع الحصوات انتشارًا، وتتكون من خليط من الكوليسترول والكالسيوم بنسبة عالية.
أحجام وانواع حصوات المرارة 

أحجام حصوات المرارة

لا يتبع حجم حصوات المرارة وتيرة ثابتة، فقد تكون الحصوة صغيرة الحجم مثل حبة الرمل أو ضخمة مثل كرة جولف.

أما في ما يخص العدد قد نجد لدى بعض المرضى حصوة واحدة فقط، أو عدد قليل لمئات من حصوات المرارة الصغيرة ويظهر في بعض الحالات النادرة حصوة واحدة كبيرة يصل حجمها لـ 5 سم.

وفي حالة الإصابة أو وجود أي علامات أو أعراض مرضية، تعالج الحصوات من خلال الاستئصال الجراحي للمرارة.

الوقاية من حصوات المرارة

وتعتمد الإصابة بأنواع حصوات المرارة المختلفة على مدى استعداد وقابلية الجسم لتكوينها، لكن يمكن لاتباع طرق الوقاية باستمرار أن يقلل من احتمالية الإصابة. 

ويمكن أن تؤدي حصوات المرارة إلى ظهور مضاعفات خطيرة مثل الإصابة بالتهاب المرارة، والصفراء، وظهور خُراج، ولذلك، معرفة أهم طرق الوقاية من الإصابة بحصوات المرارة له أهمية كبيرة.

وتشمل طرق الوقاية من الإصابة بحصوات المرارة النصائح التالية:

الحفاظ على الوزن الصحي.

إنقاص الوزن الزائد ببطئ.

الحفاظ على نظام طعام صحي

تناول الطعام في مواعيد منتظمة