تفتيت حصوات المرارة بالموجات فوق الصوتية.. كيف يتم؟

تفتيت حصوات المرارة
تفتيت حصوات المرارة بالموجات فوق الصوتية

تفتيت حصوات المرارة بالموجات فوق الصوتية.. يُعد تفتيت حصوات المرارة بالموجات فوق الصوتية من الطرق الشائعة للتخلص من حصوات المرارة متوسطة الحجم دون الحاجة للعمليات الجراحية. 

تفتيت حصوات المرارة بالموجات فوق الصوتية

تفتيت حصوات المرارة بالموجات فوق الصوتية.. ويستخدم الطبيب في تلك الطريقة الموجات فوق الصوتية لتحديد أماكن الحصوات بدقة، ثم توجيه موجات عالية الطاقة من خارج الجسم لتفتيت الحصوات وتحويلها إلى قطع صغيرة، وهذه الطريقة لا تحتاج إلى أكثر من ساعة زمنيو، ويمكن للمريض العودة لمنزله في نفس اليوم، وتعد تلك الطريقة أقل في الألم من الجراحة العادية.

تحديد نوع تفتيت حصوات المرارة

تحديد الجراحة المناسبة للحالتة الصحية للمريض  عند الشعور بألم في الجانب الأيمن للتخلص من ألم المرارة بشكل نهائي.

وتفتيت الحصوات لا يُعد جراحة تستوجب القلق، فهى أمر بسيط جدًا يتم من غير مجهود اعتمادا علي انواع واحجام حصوات المرارة، فقط استشير طبيبك لاختيار الطريقة المناسبة التي ستساعدك في التخلص من مشكلة المرارة نهائيًا.

ما هى الموجات فوق الصوتية؟

الموجات فوق الصوتية  هى موجات صوتية تفوق ٢٠ كيلو هيرتز، أو ٢٠ الف هيرتز.  والقيمة ٢٠ كيلو هيرتز هى قيمة تقريبة وتخلف من شخص إلى شخص.  والموجات فوق الصوتية احد اهم اكتشافات علم الفيزياء ولا يستطيع الإنسان أن يسمعها. 

وفى الموجات كلما زاد التردد قصر الطول الموجى، فزادت القدرة على الاختراق داخل الأجسام والانسجة الرخوة.   

وتمكن علماء الفيزياء من توليد الموجات فوق صوتية  من ٢٠ كيلو هيرتز إلى  مليار هيرتز، وبذلك اتيح لها  مجالات وتطبيقات واسعة فى شتى نواحي الحياة من التطبيقات الطبية إلى الصناعية، فمثلا الموجات فوق الصوتية بترددات صغيرة قد تستخدم فى التشخيص الطبى أما بطاقات أو ترددات اعلى فقد تستخدم فى تفتيت الحصوات.

تفتيت حصوات المرارة بالموجات فوق الصوتية

فيم تستخدم الموجات فوق الصوتية؟

تستخدم الموجات فوق الصوتية في تشخيص العديد من الأمراض منها:

نشاط الغدة الدرقية.

خمول الغدة الدرقية.

الكشف أورام الكبد من خلال تحديد الحجم والشكل.

متابعة الحمل من خلال تصوير الأجنة للتاكد من سلامة الجنين وكذلك تشخيص بعض الحالات الغير طبيعية كالتشوهات البدنية بالجنين.

تشخيص أورام البروستاتا عند الرجال 

قياس تدفق الدم فى الاوردة والشرايين، المسماة باشعة دبللر. 

كما يشمل استخدامات الموجات فوق الصوتية العلاجية فى تفتيت حصوات الكلى الكبيرة وحصى المرارة واستئصال  الأورام الليفية الرحمية، أو النمو غير السرطانى.