ماذا يأكل مريض المرارة؟.. الخضروات الورقية وصدور الدجاج

ماذا يأكل مريض المرارة؟
ماذا يأكل مريض المرارة؟

ماذا يأكل مريض المرارة؟.. يُنصح مريض المرارة باتباع حمية غذائية للتقليل من الدهون، واستبدال البروتين الحيواني ببروتين نباتي.

ماذا يأكل مريض المرارة؟

ماذا يأكل مريض المرارة؟.. فمثلًا على مريض المرارة أن يتناول البقوليات والمكسرات والصويا بدلًا من اللحوم الحمراء، وأيضًا غير مستحب الإكثار من تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالنشويات المكررة.

أكلات يمكن لمريض المرارة تناولها

العدس، العدس غني بالبروتين النباتي الخالي من الدهون، وهو لا يشكل عبئًا كبيرًا على المرارة وقت الهضم؛ إذ إنّه سهل الهضم ولا يحتاج إلى كمية كبيرة من العصارة المرارية أثناء الهضم.

الدجاج، تناول صدر الدجاج منزوع الجلد من أجل التخلص من الدهون بشكل نهائي، كما أنّه من الأفضل تناول الدجاج مسلوقًا أو مشويًا للحصول على البروتين اللازم بشكل صحي وسليم. 

البقدونس، يعتبر من الأطعمة المفيدة والمشهورة في حالة التهاب المرارة والكبد؛ حيث إنّه يمنع حدوث عسر هضم عند تناول المأكولات الدسمة لأنّه مدرًا للعصارة المعوية والمرارية، كما أنّه يحفف المغص المراري. 

ماذا يأكل مريض المرارة؟

اللبن الرائب منزوع الدسم، يمد اللبن الرائب الجسم بكمية كبيرة من الكالسيوم، والبروتين الخالي من الدهون، من أجل ذلك يعتبر من المأكولات الجيدة غير المضرة بمرضى الالتهابات المرارية. 

الخضروات الورقية، لإنه ا غنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات الضرورية لنشاط الكبد وصحته مثل: الكالسيوم وفيتامين B والمغنسيوم، وتساعد المرارة على إفراز العصارة المرارية جيدًا. 

الشوفان، يعتبر من الحبوب الكاملة الجيدة لالتهابات المرارة والكبد؛ حيث إنّه يمد الجسم بمضادات الأكسدة التي تساعد على علاج الالتهابات، بالإضافة إلى ضبط مستويات السكر في الجسم. 

البابونج، يعالج الآلام الناتجة عن الحصوات والالتهابات المرارية؛ إذ إنّه يهدئ الألم، ويترخي للمعدة، ويخفف المتاعب الهضمية. 

زيت الزيتون، يعتبر من الزيوت الغير مشبعة الموصى به لمرضى الالتهاب المراري؛ حيث إنّه يفتح القنوت المرارية التي تسهل مرور الحصوات المرارية التي تسبب الالتهاب.

أكلات ممنوعة لمرضى المرارة 

الزيوت والدهن والزبدة والقشطة.

اللحوم السمينة ولحوم الغنم  والبط وجلد الدجاج وكذلك يحظر تناول الأجبان الدسمة.

عدم تناول  الوجبات الجاهزة من الخارج.

عدم تناول صفار البيض والأطعمة المقلية أو المحمرة.