تفتيت حصوات المرارة بالمنظار.. متى يتخذ الطبيب القرار؟

تفتيت حصوات المرارة
تفتيت حصوات المرارة بالمنظار

تفتيت حصوات المرارة بالمنظار.. حصوات المرارة هي عبارة عن زيادة نسبة الكوليسترول في العصارة الصفراوية المخزنة داخل المرارة، وهى لا تسبب عادةً ألم للمريض الا مع تقدم الحالة حيث يعاني ألما في البطن واصفرار في لون العين.

تفتيت حصوات المرارة بالمنظار

تفتيت حصوات المرارة بالمنظار.. ويتم علاج حصوات المرارة حاليا عن طريق التفتيت بأكثر من طريقة لا تسبب ألما للمريض.

وتتكون الحصوات المرارية من اختلال نسبة الكوليسترول في العصارة الصفراوية، فتتراكم ويبدأ مع الوقت تكوين حصوات صغيرة في حجم حبة الرمل وفي شدتها، ففي بعض الحالات يتكون حجر واحد صغير وفي حالات أخرى قد تتعدد الحصوات. 

وتظهر على المريض أعراض مثل ألم البطن وتغير لون بياض العينين إلى اللون الأصفر. 

ونجد على سبيل المثال السيدات هن أكثر عرضة للإصابة من الرجال، كذلك التقدم في العمر، وزيادة الوزن، والإصابة بالقولون العصبي تجعل احتمالات الإصابة أعلى بحصوات المرارة.

وعندما نتحدث عن علاج حصوات المرارة  يفكر الطبيب في عدة بدائل تحول دون استئصال المرارة للتخلص من حصواتها، فيلجأ للتفتيت والحفاظ على المرارة كذلك مع الحالات التي لا يمكنها الخضوع للتدخل الجراحي مثل كبار السن والمرضى الذين يعانون من وضع صحي غير المستقر.

طرق تفتيت حصوات المرارة 

ويتم تفتيت حصوات المرارة بواحدة من الطرق التالية:

بالمنظار.

الأدوية والعلاج الكيميائي.

بالموجات الصوتية.

تفتيت حصوات المرارة بالمنظار

طريقة تفتيت حصوات المرارة بالمنظار

يسلك المنظار المسار الطبيعي الذي تتبعه العصارة الصفراء من المرارة للأمعاء الدقيقة، ومن خلال دخول أنبوب ينتهي بكاميرا من خلال الفم والحلق حتى يصل إلى القناة الكيسية في المرارة، حيث تظهر الحصوات في الكاميرا بوضوح. 

ثم يصل الطبيب سلكا عبر القناة الكيسية الذي يصل للمرارة، ويتم خلال هذه الخطوة تفتيت الحصوات وخروجها خارج الأمعاء الدقيقة وتعود المرارة لممارسة دورها بشكلٍ طبيعي من تخزين العصارة الصفراء الناتيجة من الكبد وإفرازها عند تناول الطعام خاصةً الأكل الدهني للمساعدة في هضمه.

الفرق بين الجراحة التقليدية والجراحة بالمنظار 

كان مريض حصوات المرارة يعاني بعد الجراحات التقليدية ألما شديدا وصعوبة في العودة لروتين الحياة الطبيعية سريعًا، لأنه كان يحتاج وقتا طويلا بعد الجراحة، ولكن اختفت تلك السلبيات مع ظهور المنظار لأنه لا يتطلب وجود فتحة في جسم المريض أكبر من نصف سم، كما يمكن إجراءه مع بعض الحالات تحت تأثير المخدر النصفي ما يساعد على عودة المريض إلى منزله في يوم العملية ذاته.