الطعام المناسب بعد استئصال المرارة.. الخضروات والفواكه الانسب لك

الطعام المناسب بعد
الطعام المناسب بعد ازالة المرارة

الطعام المناسب بعد ازالة المرارة.. اول سؤال يتبادر إلى ذهن مريض استئصال المرارة ويساله لطبيبه ماذا اكل بعد استئصال المرارة ؟

الطعام المناسب بعد ازالة المرارة 

الطعام المناسب بعد ازالة المرارة.. وللمرارة دور كبير في عملية الهضم، لأنها المسئولة عن انتاج الصفراء التي تساعد في عملية هضم الدهون، ومع إزالة المرارة، يختفي هذا الدور وبالتالي تكون عملية هضم الدهون صعبة، ولهذا فلا يجوز تناول، الأكلات المشبعة بالدهون، خصوصًا الدهون الغير صحية فهى ممنوعة تمامًا، وتعتبر النساء أكثر عرضه لالتهاب المرارة من الرجال بسبب هرمون الأستروجين لأنه يزيد من نسبة الكوليسترول في الصفراء وهرمون البروجسترون.

حصوات المرارة الصغيرة أخطر أم الكبيرة؟

وحصوات المرارة الصغيرة تعد دوما أخطر من حصوات المرارة الكبيرة، من حيث إمكانية نزولها للقنوات الصفراوية ما قد يتسبب في ارتفاع الصفار في الجسم والتهاب المرارة والقناوات الصفراوية والتهاب البنكرياس الذي قد يكون خطيرا.

ماذا ياكل المريض بعد استئصال المرارة؟

الخضروات والفواكه، سواءً كانت طازجةً أم مطبوخةً، وخاصةً في الأسبوع الأول الذي يلي عملية الإزالة، لأنّها تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف الغذائية التي تسهل عملية مرور الطعام في الأمعاء، وبالتالي منع العصارات الصفراء من التجمع فيها؟

الطعام المناسب بعد ازالة المرارة 

أهم الخضروات بعد استئصال المرارة: البطاطا، والأفوكادو، والشمندر. الأدوية المعالجة لحموضة المعدة، والتي يجب تناولها بناءً على نصيحة الطبيب. 

الأعشاب الساخنة، مثل: النعناع أو البابونج، مع ضرورة الابتعاد عن المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين، مثل: القهوة، أو الشاي، والنسكافيه. 

الماء، حيث ينصح الأطباء بشرب ما لا يقلّ عن لترين من الماء خلال اليوم. 

الشوربات والحبوب الكاملة، سواءً في الأرز أو الخبز. الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عالية من الأوميغا3، كالمكسرات، والكتان، والأسماك. 

كما ينصح بتقسيم الوجبات الرئيسية الثلاثة إلى ست وجباتٍ صغيرة خلال اليوم، للحفاظ على هضمٍ سليم. 

الأطعمة الممنوعة بعد إزالة المرارة

ومن الأطعمة الممنوعة بعد إزالة المرارة هي الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الدهون، مثل: اللحم الأحمر، والسمن، والكريمة. البهارات والتوابل، تحديدًا الشطة، والفلفل. الأطعمة التي تسبب النفخة، مثل: محشى الكرنب الملفوف، والحمص، والفول.