الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

7 معلومات عن التسمم المائي.. كيف يحدث ومتى تظهر الأعراض؟

التسمم المائي
التسمم المائي

التسمم المائي من المصطلحات التي لا يعرف عنها الكثير من الأشخاص بعض التفاصيل، فمن المتعارف عليه فوائد كثرة شرب الماء لصحة الجسم وخصوصا في فصل الصيف، ولكن لا يعلم البعض أن الإفراط في شرب الماء خلال مدة زمنية قصيرة قد يصيبه بالتسمم المائي، وهي من الحالات نادرة الحدوث ولكها تستوجب منا التوضيح لمعرفة كيفية حدوثها، خصوصا بعد الإعلان عن وفاة أمريكية تُدعى آشلي سمرز متأثرة بالتسمم المائي.

 

التسمم المائي

التسمم المائي حالة طارئة تحدث عند شرب كميات كبيرة جدا من الماء بسرعة وخلال فترة زمنية قصيرة، وهو ما تفشل معه الكلى في طرد الماء عبر البول، وبالتالي تزداد كمية الماء في الدم فينخفض الصوديوم وينتقل الماء من الدم إلى الخلايا مسببا تضخمها، وهو ما يسبب آثار وخيمة وتحديدا تضخم خلايا الدماغ، أي أن كلمة السر في التسمم المائي هي انخفاض مستويات الصوديوم في الدم.

 

وبالحديث عن التسمم المائي، فإن مستويات الصوديوم الطبيعية في الدم لا بد وأن تتراوح ما بين 135-145 ميلي مكافئ في اللتر الواحد، ويحدث انخفاض الصوديوم عندما تنخفض مستوياته في الدم عن 135 ميلي مكافئ لتر وفقا لتقرير موقع Mayo clinic، وقد تم الإعلان أمس الأحد 6 أغسطس 2023 عن وفاة أمريكية بالتسمم المائي بعد تناولها 2 لتر من الماء خلال 20 دقيقة فقط.

 

معدل شرب الماء في الصيف للرجال والنساء

 

التسمم المائي

 

كم لتر ماء يسبب التسمم المائي؟

يتساءل الكثيرون كم لتر من الماء يسبب التسمم المائي؟ وتجيب التقارير الطبية عن هذا التساؤل بأن كمية الماء ليست العامل الوحيد للإصابة بالتسمم المائي، ولكن سرعة شرب الماء والوقت المستغرق في الشرب عوامل مهمة أيضا، فشرب كميات كبيرة من الماء أكبر من قدرة الكلى على التخلص منها عن طريق البول يزيد فرص الإصابة بالتسمم المائي.

 

وتزداد خطورة التسمم المائي عند شرب كمية كبيرة من الماء خلال فترة قصيرة من الوقت، بينما تقل الخطورة عند شرب نفس الكمية من الماء على مدى فترات زمنية أطول، وفي العموم تحدث أعراض نقص الصوديوم في الدم عند شرب 3-4 لتر من الماء خلال فترة زمنية قصيرة، حيث يمكن للكليتين التخلص من حوالي 20-28 لتر من الماء يوميًا، ولكن لا يمكنها التخلص من أكثر من 0.8- 1.0 لتر في الساعة.

 

ينبغي التنويه بأن كمية الماء الكافية في اليوم للرجال هي 3.7 لتر، بينما تبلغ الكمية الكافية للنساء في اليوم 2.7 لتر، وهو ما يتم شربه على مدار اليوم في فترات متباعدة تلبي احتياج الجسم للماء لمنع إصابته بالجفاف، وتشمل هذه الكميات المياه الموجودة في المشروبات والعصائر والأطعمة.

 

الماء المسموح شربه يوميا

 

أعراض التسمم المائي

تتمثل أعراض التسمم المائي في التأثير السلبي على أجهزة الجسم وهو ما يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم التعامل الفوري مع الحالة بالعلاج المناسب، ونرصد لكم الأعراض وفقا لموقع WebMD كالتالي:

  • الدوار وتشوش الرؤية وضعف الانتباه وخلل الإدراك بسبب تأثير التسمم المائي على الجهاز العصبي
  • زيادة ضربات القلب واضطراب ضغط الدم بسبب تأثير التسمم المائي على جهاز الدوران.
  • آلام في العضلات مع الإحساس بانقباض وانبساط فيها بسبب تأثير التسمم المائي على الجهاز العضلي
  • ضيق التنفس والدخول في غيبوبة بسبب تأثير التسمم المائي على الجهاز التنفسي.

 

بعد كم ساعة تظهر أعراض التسمم المائي

ومن الأسئلة الأخرى المتعلقة بـ التسمم المائي، بعد كم ساعة تظهر أعراض التسمم المائي؟ وهو ما يختلف من شخص لآخر، إلا أنه وفقا للدراسات الطبية تظهر أعراض التسمم المائي خلال ساعة واحدة فقط من تناول الكثير من الماء في فترة زمنية قصيرة، وهو ما ينبغي التعامل معه فورا بتعويض الجسم بالصوديوم عن طريق تناول الأطعمة المالحة.