معدل شرب الماء في الصيف للرجال والنساء.. احذر 3 عادات مضرة

معدل شرب الماء في
معدل شرب الماء في الصيف

معدل شرب الماء في الصيف من الأمور الحيوية التي ينبغي تسليط الضوء عليها في الوقت الراهن، حيث تمر مصر والكثير من الدول العربية الأخرى بموجة من الطقس الحار الغير مسبوقة والتي وصلت فيها درجات الحرارة بمصر إلى أكثر من 45 درجة، ووفقا لهيئة الأرصاد الجوية فإن شهر يوليو 2023 هو الشهر الأكثر حرارة على كوكب الأرض، ولذلك ينبغي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية الجسم من الجفاف بمعرفة معدل شرب الماء في الصيف.

 

معدل شرب الماء في الصيف

يختلف معدل شرب الماء في الصيف في الرجال عن النساء وعن الأطفال، كما إنه يختلف باختلاف وزن الجسم، ولكن وفي جميع الأحوال يظل شرب الماء من أكثر الأمور المفيدة في فصل الصيف تحديدا، حيث يتكون الجشم من 60% تقريبا من الماء، ومع الطقس الحار يحتاج الجسم إلى الماء للحفاظ على درجة حرارته الطبيعية، وفي المقابل إذا ما نقص معدل شرب الماء صيفا سيصاب الجسم بالجفاف ويشعر بالتعب والإعياء.

 

وفقا لتقرير منشور على موقع Mayo Clinic فإن معدل شرب الماء في الصيف للشخص السليم صحيا والبالغ، يتمثل في 15.5 كوبا تقريبا ما يعادل 3.7 لتر من السوائل يوميا للرجال، مقابل 11.5 كوبا تقريبا ما يعادل 2.7 لتر من السوائل يوميا للنساء، ويشمل هذا المعدل جميع السوائل كالماء وغيره من المشروبات والأطعمة. 

معدل شرب الماء في الصيف

 

الماء المسموح شربه يوميا.. توصيات المكتبة الوطنية الأمريكية للطب

 

وأضاف التقرير أن الطقس الحار يستلزم زيادة معدل شرب الماء في الصيف خصوصا إذا ما رافق هذا الطقس بعض العادات مثل:

  • ممارسة نشاط بدني أو رياضي أدى إلى إفراز العرق، وبالتالي سيحتاج الجسم إلى تعويض الماء المفقود بشرب الماء على أن يتم شرب الماء قبل ممارسة التمارين الرياضية وفي أثنائها وبعدها.
  • البيئة، حيث تتزايد فرص الإصابة بالجفاف لدى الأشخاص المتواجدين في أماكن مرتفعة عن سطح الأرض، وهؤلاء عليهم زيادة معدل شرب الماء في الصيف.
  • الحالة الصحية العامة، حيث الإصابة بالحمى أو القيء أو الإسهال، وهي أعراض مرضية تتطلب تعويض المفقود من السم بشرب المزيد من الماء، كما أن هناك بعض الحالات التي يوصف لها شرب محاليل من السوائل.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية، وهو ما تحتاج معه النساء إلى زيادة معدل شرب الماء في الصيف عن 11.5 كوبا، وذلك لترطيب الجسم، وإيصال التغذية المناسبة للجنين أو الرضيع.

 

متى يكون شرب الماء مضر

على الرغم من فوائد شرب الماء الكثيرة، إلا أن شرب الماء قد يتحول لعادة ضارة في فصل الصيف تحديدا في هذه الحالات:

  • الإفراط المبالغ فيه في شرب الماء يؤدي إلى انخفاض مستويات الصوديوم في الدم بشكل حاد، مما يزيد من خطر الإصابة بمشكلة مهددة للحياة تدعى التسمم المائي.
  • شرب الما المثلج للشعور بالانتعاش في فصل الصيف، سيؤدي إلى اضطراب ضربات القلب والشعور بالصداع والمعاناة من الاضطرابات الهضمية. 
  • شرب الماء بسرعة يؤدي إلى حدوث خلل في توازن المعادن الموجودة بالدم، مما يؤدي إلى تورم الجسم، ولذلك ينصح طبيا بشرب الماء رشفات وعلى ثلاث مرات.