الماء المسموح شربه يوميا.. توصيات المكتبة الوطنية الأمريكية للطب

الماء المسموح شربه
الماء المسموح شربه يوميا

من منطلق فوائد كثرة شرب الماء للجسم، يتساءل كثيرون عن الحد الأقصى لـ الماء المسموح شربه يوميا، وهو ما نوضحه لكم من خلال رأي الخبراء وأطباء التغذية والدراسات الطبية، مع تسليط الضوء على أعراض نقص الماء في الجسم، والأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء، فإلى التفاصيل.

 

الماء المسموح شربه يوميا

على الرغم من فوائد كثرة شرب الماء للجسم، إلا أن هناك كمية معينة لا ينبغي تعديها بإفراط في شرب الماء حتى لا تنقلب الفوائد إلى أضرار، فالماء ضروري لصحة الجسم ويشكل حوالي 70% من وزن الجسم، ويعمل على تنظيم درجة الحرارة، ونقل العناصر الغذائية، والحفاظ على وظائف المخ وترطيب الجلد وتعزيز حركة الأمعاء.

فوائد شرب الماء 

 

الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء

ولكن وعلى الجانب الآخر، فإن الإفراط في شرب الماء تعجز معه الكلى عن التخلص من الماء الزائد ويصبح محتوى الصوديوم في الدم مخففا، وهي حالة مرضية يطلق عليها "نقص صوديوم الدم"، كما أن شرب الكثير من الماء قد يؤدي إلى تسمم الماء الذي يؤدي بدوره إلى اضطراب وظائف الدماغ وفقا لما ذكره WebMD.

 

شرب الماء بإفراط أيضا يؤثر على توازن الكهارل، أو الإلكتروليتات، وهي المعادن والأملاح الموجودة في الجسم، والتي لها شحنة كهربائية، وتوجد في الدم والبول والأنسجة وسوائل الجسم الأخرى، ما يؤثر على الشخص بإصابته بالضعف، والارتباك، والقيء، والغثيان، والموت في الحالات الشديدة، وفقا للمكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة.

 

ولتحقيق فوائد كثرة شرب الماء للجسم دون الإصابة بالأضرار، أشارت المكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة إلى أن الحد الأقصى لشرب الماء يوميا هو 12 لترا، شرط توزيعها على ساعات اليوم التي يبقى فيها الشخص مستيقظا، ويستثنى من هذه الكمية المسموح بها من المياه مرضى القلب والكلى.

فوائد شرب الماء

 

كمية الماء الموصي بها طبيا

بعد أن أوضحنا فوائد الماء وأضرارها إذا ما تخطت الحد الأقصى المسموح شربه يوميا، سنوضح لكم الآن كمية الماء الموصي بها طبيا لتلبية احتياجات الجسم الطبيعية، ووفقا للأكاديميات الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب، فإن مقدار السوائل الذي يحتاجه البالغ العادي المتمتع بصحة جيدة ويعيش في مناخ معتدل، وفقا هي:

  • حوالي 15.5 كوبا (3.7 لترات) من السوائل يوميا للرجال.
  • حوالي 11.5 كوبا (2.7 لتر) من السوائل يوميا للنساء.

 

أعراض نقص الماء في الجسم

الاعتياد على شرب كميات قليلة من الماء أقل من الكمية الموصي بها طبيا، سيؤدي إلى ظهور بعض الأعراض على الجسم، يتمثل أهمها في الشعور بالغثيان، والتعب العام، والإمساك، والصداع النصفي، والدوار، كما تتزايد فرص الإصابة بالتهابات المسالك البولية وتكون حصوات الكلى.

 

ولتجنب الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء والتي تمتد إلى القلب والدماغ والضغط، يوصي الأطباء بضرورة الانتباه إلى مؤشرات العطش وعدم مقاومتهن بل ينبغي شرب الماء بشكل دوري، كما ينبغي الانتباه إلى آلام الرأس والمعدة ومشاكل البشرة والشعور بالإرهاق بتناول المزيد من السوائل الطبيعية، مع العلم أن لون البول الداكن مؤشر قوي لقلة الماء في الجسم.