6 مشروبات تخفض الدهون الثلاثية أبرزها عصير التوت والطماطم

مشروبات تخفض الدهون
مشروبات تخفض الدهون الثلاثية

يمكن تناول مشروبات تخفض الدهون الثلاثية في حال كانت الدهون مرتفعة بمعدل يتراوح بين 150-199 ملغ/ ديسيلتر، أما ارتفاع الدهون الثلاثية بمعدلات أعلى قد تصل إلى 500 ملغ/ ديسيلتر، فهو ما يتطلب ضرورة استشارة الطبيب المختص وإجراء التحاليل اللازمة ووصف العلاج الملائم وفقا للمرحلة العمرية للمريض، وإصابته ببعض الأمراض الأخرى المرتبطة بالدهون الثلاثية كالسمنة والسكري وأمراض القلب.

 

مشروبات تخفض الدهون الثلاثية

لحسن الحظ تتواجد مشروبات تخفض الدهون الثلاثية في الدم، ويمكن تناولها بشكل منتظم لخفض نسبة الدهون الثلاثية مع إتباع نمط الحياة الصحي من النظام الغذائي والنشاط البدني، حيث تساهم الرياضة في خفض مستويات الدهون الثلاثية، أما المشروبات العشبية الحارقة للدهون الثلاثية نوضحها لكم وفقا لتقرير منشور على موقع "Medical News Today" كالتالي:

مشروبات تخفض الدهون الثلاثية

 

علاج سريع للدهون الثلاثية.. 5 علاجات طبيعية

 

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين المفيدة في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، ولذلك ينصح بتناوله بمعدل 2 كوب يوميا ولفترة 3 أشهر على الأقل.

 

حليب الصويا 

يحتوي حليب الصويا على نسبة منخفضة من الأحماض الدهنية الأحادية المشبعة إذا ما قورن بالحليب القري أو الجاموسي، ولذلك ينصح بتناوله لمرضى القلب والدهون الثلاثية بمعدل 25 جرامًا فقط في اليوم

 

حليب الشوفان

ومن مشروبات تخفض الدهون الثلاثية أيضا مشروب حليب الشوفان، حيث يحتوي على بيتا جلوكان، الذي يساعد على خفض الدهون الثلاثية بالدم، عن طريق تقليل امتصاص الجسم للكوليسترول.

 

الكاكاو الساخن

ومن أفضل مشروبات تخفض الدهون الثلاثية في الدم وتلقى قبولا لدى الكثير من الأشخاص مشروب الكاكاو الساخن، حيث يحتوي الكاكاو على مضادات الأكسدة، مثل الفلافانول، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، ولذلك يخفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، شرط تحضيره بحليب خالي الدسم.

 

عصير الطماطم

تحتوي الطماطم على مركب اللايكوبين، وهو يساهم في خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار بالدم، ولذلك ينصح بتناول عصير الطماطم يوميا شرط عدم تحليته بالسكر لأن السكريات من الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية.

 

عصير التوت

التوت من الفواكه المفيدة لمرضى الدهون الثلاثية، حيث يحتوي التوت على مستويات جيدة من الأنثوسيانين، الذي يساعد على خفض الدهون الثلاثية بالدم وتحسين مستويات الكوليسترول الجيد، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

 

20 علامة من أعراض الدهون الثلاثية

 

مشروبات تخفض الدهون الثلاثية

 

الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية

ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم من الأمور الخطيرة التي ينبغي تجنبها بإجراء الفحوصات الدورية للاطمئنان على صحة الجسم بشكل عام، وفي حال اكتشاف ارتفاع الدهون الثلاثية بعد إجراء تحليل الدم، سيكون على المريض معرفة الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية وهي كالتالي:

  • الخضروات النشوية مثل البطاطس والبازلاء والبطاطا الحلوة، وهي خضروات ممنوع الإفراط في تناولها لمرضى الدهون الثلاثية.
  • الأسماك المعلبة كالتونة والتي تحفظ في كمية كبيرة من الزيت تتسبب في ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  • الأطعمة النشوية مثل المكرونة والأرز والشوفان، وهي ممنوعة لاحتوائها على النشا.
  • الحلويات من الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية لأن السكريات تتحول إلى دهون ضارة في الدم.
  • المخبوزات لأنها مصدر من مصادر الكربوهيدرات الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية.
  • جوز الهند ومنتجات الألبان عالية الدسم، وكذلك الأطعمة المقلية والوجبات السريعة لاحتوائها على سعرات حرارية عالية.