الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية.. خضروات وفواكه ممنوعة تماما

الأطعمة الممنوعة
الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية

الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية من الأمور المهمة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص، وذلك من منطلق خطورة ارتفاع الدهون الثلاثية وتأثيرها على صحة القلب والشرايين، كما تتسبب الدهون الثلاثية في الإصابة بالضغط والسكري من النوع الثاني، فضلا عن تأثيرات أخرى خطيرة تتطلب منا توضيح النظام الغذائي لمرضى الدهون الثلاثية، مع رصد المعدل الطبيعي للدهون الثلاثية في الدم.

 

الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية

قبل توضيح الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية، لا بد من التنويه بأن الدهون الثلاثية هي أحد الدهون الموجودة في الدم، وتنتج عندما يقوم الجسم بتحويل السعرات الحرارية الزائدة عن حاجته على دهون تخزن في الخلايا الدهنية، وبالاستمرار في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أكبر من حاجة الجسم، سترتفع الدهون الثلاثية وتزيد المخاطر المحتملة.

 

ولذلك نوضح لكم الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية حتى يتم تجنبها، لأن النظام الغذائي الصحي هو المفتاح الأساسي للوقاية بل والعلاجي كذلك للتخفيف من آثار ارتفاع الدهون الثلاثية، وهو ما نسلط الضوء عليه من أطعمة ممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية وفقا لموقع WebMD:

الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية

 

الخضروات النشوية

تتمثل الخضروات النشوية في البطاطس والبازلاء والبطاطا الحلوة، وهي خضروات ممنوع الإفراط في تناولها لمرضى الدهون الثلاثية، حيث أوضحت الدراسات الطبية أن هذه الأطعمة تزيد من دهون الجسم لاحتوائها على نسبة عالية من النشا الذي يحوله الجسم إلى دهون ثلاثية.

 

الأسماك المعلبة

يفضل الابتعاد عن تناول السمك المعلب والذي يتم حفظه في كمية كبيرة من الزيت الذي يتسبب في ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية، وبدلا من هذا النوع، يمكن تناول الأسماك الطازجة على أن يتم شويها في الفرن لتكون خفيفة وصحية.

 

الأطعمة النشوية

استكمالا لتوضيح الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية، فإن الأطعمة النشوية مثل المكرونة والأرز والشوفان، أطعمة ممنوعة لاحتوائها على النشا، ولذلك يفضل التقليل منها أو الابتعاد عنها نهائيا وفقا لاستشارة الطبيب المعالج.

 

الحلويات

تحتوي الحلويات على سكريات كثيرة تتحول داخل الجسم إلى دهون ثلاثية، وهو ما يقتصر على المشروبات السكرية أيضا والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة، ولذلك ينصح طبيا بتجنبها في حالة الإصابة بارتفاع الدهون الثلاثية.

 

المخبوزات

المخبوزات مصدر من مصادر الكربوهيدرات الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية، حيث يتم إعداد المخبوزات من السمن أو الزبدة أو الزيت، فضلا عن الدقيق وهي مكونات تتسبب في ارتفاع سكر الدم وارتفاع الدهون حال الإفراط في تناولها.

 

جوز الهند

لا شك أن جوز الهند له العديد من الفوائد الصحية، ولكنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ولذلك فهو يندرج ضمن الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية، وهو ما ينطبق أيضا على باقي الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل المقليات ومنتجات الألبان عالية الدسم، والزبدة.

أطعمة ممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية

 

الفواكه الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية

الفواكه النشوية هي الفواكه الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية، وتتمثل هذه الفواكه في الموز والأفوكادو، وغيرها من فواكه لا ينصح بالإفراط في تناولها، بل يتم الاكتفاء بتناول ثمرتين فقط من الفاكهة يوميا في حال ظهور اعراض الدهون الثلاثية.

 

الفواكه التي تقضي على الدهون الثلاثية

وفي المقابل ينصح طبيا بتناول الفواكه الغنية بالألياف لمرضى الدهون الثلاثية، حيث تعمل الألياف على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، عن طريق تقليل امتصاص الدهون والسكر في الأمعاء الدقيقة، ومن الفواكه التي تقضي على الدهون الثلاثية، التفاح، والمشمش، والبرقوق، والبرتقال والخوخ.