وزير الصناعة الاماراتي: من الضروري تخصيص سيولة على نطاق واسع لحلول الطاقة النظيفة

 وزير الصناعة الاماراتي
وزير الصناعة الاماراتي

أكد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف COP28،  بأنه من الضروري تخصيص سيولة على نطاق واسع لحلول الطاقة النظيفة.

 

حيث ينعقد مؤتمر COP28 خلال الفترة من 30 نوفمبر حتى 12 ديسمبر المقبل في دولة الإمارات.

 ومن المنتظر أن يقوم المؤتمر بتقييم جهود مكافحة تغير المناخ حتى الآن وقياسها وفقا للأهداف المتفق عليها في مؤتمر باريس للمناخ في عام 2015.


وأوضح الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، أن وقف الاعتماد على الوقود الأحفوري أمر لا مفر منه وأساسي ولكن لا يمكن أن يكون بشكل غير مسؤول.


ووفقا لرويترز، أضاف الجابر: صناعة النفط والغاز تحتاج إلى تحقيق صافي الانبعاثات الصفري بحلول عام 2050 أو قبله".

 

وأكد على الالتزام على مستوى الصناعة للوصول إلى انبعاثات قريبة من الصفر من الميثان بحلول 2030 يحتاج إلى تسريع الوتيرة.

 

يذكر أن مؤتمر COP28 يأتي  في توقيت حاسم في منتصف الطريق ما بين اتفاق باريس التاريخي للمناخ عام 2015 والأهداف العالمية للعمل المناخي لعام 2030، ويوفر فرصة قيّمة لمواءمة الجهود العالمية لتزامنه مع أول حصيلة عالمية لتقييم التقدم في تنفيذ أهداف اتفاق باريس.

 

يُعدّ تغير المناخ من أكبر التحديات التي تواجه العالم اليوم، وسيكون "مؤتمر الأطراف COP28" من المحطات الرئيسة في هذا العام الذي سيشهد إجراء الحصيلة العالمية لتقييم التقدم في تحقيق أهداف اتفاق باريس، ويشكلان فرصة سانحة للمجتمع الدولي لكي يجتمع ويتفق على مسار مستقبلي يركز على الحلول العملية.

 

ومن المتوقع أن يستقطب المؤتمر أكثر من 70 ألف مشارك، بما يشمل رؤساء دول ومسؤولين حكوميين وقادة دوليين من قطاع الصناعة وممثلي القطاع الخاص، بجانب الأكاديميين والخبراء والشباب والجهات غير الحكومية لمناقشة قضية التغير المناخي واستعراض الحلول المبتكرة التي تدعم التعاون متعدد الأطراف والعمل الدبلوماسي المناخي.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1