طرق حماية النباتات من درجات الحرارة المرتفعة.. وسيناريوهات المناخ المستقبلية

متن نيوز

كيف تحمى النباتات من درجات الحرارة المرتفعة؟.. سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية.

 

حيث توصلت دراسة مستفيضة نشرتها مجلة نيتشر العلمية بعنوان "آثار تغير المناخ على مسببات الأمراض النباتية والأمن الغذائي ومسارات المستقبل"، وكتبها كل من براجيش سينج ومانويل ديلجادو باكريزو والينورا ايجيدي وايميليو جيرادو.


وناقش الباحثون في دراستهم كيف من المحتمل أن تتغير أحمال مسببات الأمراض النباتية وضغط المرض في ظل سيناريوهات المناخ المستقبلية. 

واستكشفوا التأثيرات الحالية والمستقبلية لتغير المناخ وتكثيف استخدام الأراضي على الجغرافيا الحيوية لمسببات الأمراض، والتفاعلات بين الميكروبيوم النباتي ومسببات الأمراض النباتية، وعلى حدوث أمراض النبات وحدتها، وتأثيرها الجماعي على الزراعة والإنتاج الأولي. كما درسوا سبل التخفيف من مخاطر تفشي الأمراض، من خلال تحسين مراقبة الأمراض، والنمذجة التنبؤية، واستراتيجيات الإدارة المستدامة الفعالة.

 

ودرس الباحثون فى دراستهم كيف تتغير ضغوط أمراض النبات في ظل سيناريوهات المناخ المستقبلية وكيف سترتبط هذه التغييرات بإنتاجية النبات في النظم البيئية الطبيعية والزراعية.

 

وخلصوا إلى أن زيادة حدوث وشدة تفشي الأمراض النباتية تشكل مخاطر كبيرة ومتنامية على الإنتاجية الأولية والأمن الغذائي العالمي وفقدان التنوع البيولوجي للعديد من المناطق المعرضة للخطر في العالم.

 

ويتمثل أحد التحديات الرئيسية للتنبؤ بأمراض النبات في المكان والزمان في فهم كيفية تفاعل هذه العوامل الممرضة المختلفة مع الدوافع المتعددة للمرض والاستجابة لها (على سبيل المثال، مسببات الأمراض الأخرى، والعائل / النواقل، والكائنات الحية الدقيقة المتعايشة والبيئة)، وكيف تشترك في ذلك الاستجابة لتغير المناخ.