الاتحاد الإسباني يُنصف فينيسيوس.. إلغاء الطرد ومعاقبة فالنسيا وجماهيره والحكم

فينيسيوس جونيور
فينيسيوس جونيور

أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم، رسميًا، إلغاء البطاقة الحمراء التي حصل عليها النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد، خلال مواجهة فالنسيا التي أقيمت يوم الأحد الماضي، على ملعب "المستايا".

وقررت لجنة المسابقات برابطة الدوري الإسباني، إلغاء البطاقة الحمراء التي تم إشهارها في وجه فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد، خلال مباراة فريقه ضد فالنسيا.

وقالت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية: "اتخذت لجنة المنافسة قرارًا لم يسبق له مثيل وقررت هذا الثلاثاء، بعد اجتماع استمر أكثر من 7 ساعات، إلغاء البطاقة الحمراء التي حصل عليها فينيسيوس جونيور ضد فالنسيا بسبب هجومه على هوجو دورو".

وأكملت الصحيفة: "وبهذه الطريقة، استجاب الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم لطلب ريال مدريد، الذي اشتكى من أن حكم الفار للمباراة لم يطلع على التسلسل الكامل لما حدث في تلك الواقعة".

وهاجم فينيسيوس جونيور جماهير فالنسيا، التي رددت ضده هتافات عنصرية، في الشوط الثاني من اللقاء، وسط حالة من الغضب تسببت في طرده، بعد دخوله في شجار مع لاعبي الفريق المضيف.

وهتف جمهور نادي فالنسيا، بعبارة: "الموت الموت لفيني"، بعدما أشار إليهم بالهبوط إلى دوري الدرجة الثانية، فضلًا عن تقليدهم لأصوات القردة، والهتاف ضده خارج الملعب قبل بدء المباراة.

وهتفت جماهير فالنسيا كثيرًا ضد فينيسيوس، ووصفته بالقرد، قبل تورطه في شجار مع لاعبي الفريق المنافس، ليُطرد بالبطاقة الحمراء المباشرة، بعد ضربه أحد لاعبي فالنسيا في الدقيقة الـ98.


قرار متفق عليه


وقررت لجنة المسابقات بالاتحاد الإسباني، رفع البطاقة الحمراء عن فينيسيوس وإلغاء قرار الحكم بطرده، بعد الشكوى التي قدمها ريال مدريد.

وأصدرت لجنة المسبقات بالاتحاد الإسباني بيانًا قالت فيه: "كان هذا هو القرار المتفق عليه بعد اجتماع طويل أدى إلى قرار غير مسبوق، وهو إبطال قرار الحكيم بطر فينيسيوس".

وأضافت: "في الحقيقة أن الجزء المحدد من الوقائع قاد إلى اتخاذ قرار تعسفي، وذلك لأنه كان من المستحيل عليه تقييم ما حدث بشكل كافٍ، فبحسب ما جمعه الحكم دي بورغوس بينجوتكسيا، فقد تم طرد فينيسيوس لضربه أحد المنافس في وجهه بذراعه عندما كانت الكرة خارج اللعب، في مواجهة ضخمة للاعبين من كلا الفريقين. ولم يكن من الضروري معاملة اللاعب المنافس".

وهذا القرار يعني إمكانية مشاركة المهاجم البرازيلي خلال مباراة فريقه ضد رايو فاليكانو في الدوري الإسباني غدًا الأربعاء.

وجاء القرار بعد مراجعة قرارات حكم الفيديو، الذي ركز على لقطة اعتداء فينيسيوس على لاعب فالنسيا، والذي كان صاحب المبادرة في ضرب الجناح البرازيلي.

وقرر الاتحاد الإسباني، أيضًا إيقاف حكم الفيديو، في لقاء فالنسيا وريال مدريد، بسبب تغاضيه الكشف لقطات الاعتداء بالضرب وتوجيه هتافات عنصرية من لاعبي وجماهير فالنسيا ضد فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد، قبل طرده.


معاقبة فالنسيا


وقررت اللجنة معاقبة نادي فالنسيا بإغلاق مدرج "ماريو كمبس" في ملعب "المستايا"، والذي صدرت منه الشتائم العنصرية ضد فينيسيوس، وذلك لخمس مباريات.

كما تم تغريم فالنسيا بمبلغ 45 ألف يورو بسبب الهتافات العنصرية ضد مهاجم ريال مدريد، ويمكن لفالنسيا الاستئناف خلال 10 أيام.