البرازيل بجوار فينيسيوس.. استدعاء السفير الإسباني وتضامن واسع من السُلطات العليا

فينيسيوس جونيور
فينيسيوس جونيور

تضامن برازيلي واسع النطاق مع اللاعب فينيسيوس جونيور، لاعب نادي ريال مدريد الإسباني، بسبب الواقعة التي تعرض لها خلال مباراة الملكي أمام فالنسيا، مساء أمس الأحد، بالدوري الإسباني.

واستدعت الحكومة البرازيلية السفير الإسباني مار فرنانديز بالاسيوس، اليوم الإثنين، لتوضيح الموقف في أعقاب الحادث الأخير الذي وقع، أمس الأحد، عندما تم توجيه إهانات عنصرية ضد المهاجم الأسود لريال مدريد.

وحقق فالنسيا فوزًا غاليًا على ضيفه ريال مدريد، بهدف نظيف، في المباراة التي أقيمت بينهما مساء اليوم الأحد، على ملعب "ميستايا"، ضمن منافسات الجولة 35 من الدوري الإسباني.

وشهدت المباراة، وتحديدا في الشوط الثاني من المواجهة، الكثير من أعمال الشغب، بين فينيسيوس جونيور وجماهير فالنسيا، التي هتفت ضده بهتافات عنصرية أثارت الجدل.

وتوقفت المباراة لتهدئة فينيسيوس جونيور، خاصة أن الجناح البرازيلي كان غاضبا بشدة وسط، ضغط من لاعبي ريال مدريد على حكم المباراة لإيقاف ما حدث أرضية الملعب.

وأشهر حكم اللقاء الطرد المباشر للنجم البرازيلي فينسيوس جونيور في الدقيقة 94 للاعتداء على لاعبي فالنسيا، وسط أحداث مؤسفة واشتباكات في الدقائق الأخيرة من اللقاء.

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتحققت منها "رويترز" مئات من مشجعي فالنسيا وهم ينشدون "فينيسيوس قرد" مع وصول حافلة ريال مدريد إلى الملعب.


الرئيس البرازيلي يتضامن مع فينيسيوس


أعلن لولا دا سيلفا رئيس دولة البرازيل تضامنه مع فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد، ضد العنصرية التي يتعرض لها في الملاعب الإسبانية.

وقال رئيس البرازيل: "أريد التضامن مع فينيسيوس، اللاعب البرازيلي الذي يتعرض للعنصرية".

وتابع لولا دا سيلفا: "من العدل، أن هذا الفتى الفقير انتصر في الحياة، وأصبح أحد أفضل اللاعبين في العالم وهو الأفضل في ريال مدريد".

وشدد رئيس البرازيل: "يتعرض (فينيسيوس) للإهانة في كل ملعب يزوره، أرى أنه من الهم اتخاذ فيفا ورابطة الدوري الإسباني والدول الأخرى إجراءات رادعة لمنع العنصرية والسيطرة عليها".

واختتم دا سيلفا تصريحاته: "لا يمكن أن نسمح بتفشي العنصرية داخل ملاعب كرة القدم".


الخارجية البرازيلية: واقعة غير مقبولة


ذكرت وزارة الخارجية البرازيلية في بيان، أن البرازيل أدانت، اليوم الإثنين، "الهجمات العنصرية" التي تعرض لها نجم كرة القدم البرازيلي فينيسيوس جونيور مرارا في إسبانيا، ودعت الحكومة الإسبانية والسلطات الرياضية لمعاقبة المتورطين.

وقال البيان: "مع الأخذ في الاعتبار خطورة الوقائع ووقوع حادثة أخرى غير مقبولة، تأسف الحكومة البرازيلية بشدة لأنه حتى الآن، لم يتم اتخاذ تدابير فعالة لمنع وتجنب تكرار مثل هذه الأعمال العنصرية".

وأكدت وزارة الخارجية أنه طُلب من السفير أن يمد الوزارة بتفاصيل الحادث الذي دفع الرئيس لولا دا سيلفا إلى دعوة الاتحاد الدولي (الفيفا) ورابطة الدوري الإسباني للتحرك لوقف تجذر العنصرية في ملاعب كرة القدم.

وقالت ماريا لورا دا روشا نائبة وزير الخارجية البرازيلي، إنها شعرت بالدهشة من الهجمات العنصرية المتكررة على اللاعب.

وقالت في حلقة نقاشية عن علاقات البرازيل بالدول الإفريقية: "فينيسيوس جونيور تلقى بطاقة حمراء لعدم تحمله كل ذلك. كان ينبغي إشهار البطاقة الحمراء للعنصرية".

وفي وقت سابق، أعلن ريال مدريد في بيان رسمي أنه تقدم بشكوى للادعاء الإسباني، بداعي تعرض فينيسيوس لجريمة كراهية خلال توجيه هتافات عنصرية ضده عند اللعب في ضيافة فالنسيا على ملعب "الميستايا".