دعاء يساعد على النوم بسرعة.. أدعية وآيات قرآنية يهدأ بها القلب

دعاء يساعد على النوم
دعاء يساعد على النوم بسرعة

دعاء يساعد على النوم بسرعة هو ما يبحث عنه الكثير من الأشخاص على أوقات مختلفة حيث يعاني البعض من الأرق ليلا وهو ما قد ينتج عن كثرة التفكير في الأمور الحياتية والضغوط النفسية، ولكن ينصح الأطباء بـ علاج الأرق والخلود إلى النوم العميق ليلا مدة لا تقل عن 7 ساعات وهو ما يختلف كذلك وفقا لعمر الشخص إذ يحتاج الأطفال لعدد ساعات نوم أكثر من الكبار، كما تحتاج النساء عدد ساعات نوم أكثر من الرجال.

 

دعاء يساعد على النوم بسرعة

يحظى دعاء يساعد على النوم بسرعة باهتمام كبير من منطلق فوائد النوم، حيث عدد الساعات الليلية التي يخلد فيها الجسم للراحة بهدف استعادة النشاط في صباح اليوم التالي، وعلى العكس سيكون الأرق هو عدم القدرة على النوم بشكل متواصل ما يؤدي إلى التعب الجسدي والعقلي والنفسي.

 

والنوم نعمة من نعم الله بل وآية من آيات الله ذكرت في القرآن الكريم (وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا) سورة النبأ، ولذلك أوضحنا لكم سابقا مشروبات لعلاج الأرق حتى يتمكن الجميع من النوم العميق ليلا، ونستكمل معكم الآن رصد دعاء يساعد على النوم بسرعة في حال الشعور بالقلق أو في حال عدم الرغبة في النوم.

 

من حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه أنه قال: أصابني أرق من الليل، فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: قل اللهم غارت النجوم، وهدأت العيون، وأنت حي قيوم يا حي يا قيوم، أنم عيني وأهدئ ليلي، فقلتها، فذهب عني، وهو دعاء الأرق الذي يقال مع الكثير من الأدعية الأخرى المساعدة على النوم.

دعاء يساعد على النوم بسرعة

 

دعاء عند صعوبة النوم

ولمن يبحث عن دعاء عند صعوبة النوم، نوضح لكم أدعية يهدأ بها القلب ويستريح بها العقل كالتالي:

 

اللهم رب السماوات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أضللن كن لي جارًا من شر خلقك كلهم جميعًا أن يفرط علي أحد منهم، أو يبغي علي أحد، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك.

 

لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

 

سبحان الله ذي الشأن دائم السلطان عظيم البرهان كل يوم هو في شان، يا مشبع البطون الجائعة ويا كاسي الجسوم العارية ويا منوم العيون الساهرة سكن عروقي الضاربة وأذن لعيني نوما عاجلا

 

اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك، بِاسْـمِكَ اللّهُـمَّ أَمـوتُ وَأَحْـيا، الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مُـأوى.

 

اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك، وَمَلائِكَتِك، وَجَمـيعَ خَلْـقِك، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ ُ مُحَمّـدًا عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك.

 

اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي في يدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

 

اللهم لا إله إلا أنت، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، شأن الدنيا والآخرة، في عفو منك وعافية، لا إله إلا أنت.

 

حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوقين، حسبي الرزاق من المرزوقين، حسبي الذي هو حسبي، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

 

علاج الأرق

وبجانب ترديد دعاء يساعد على النوم، لا بد من علاج أسباب الأرق التي تختلف من شخص لآخر، ونوضحها لكم بنصائح عامة كالتالي:

  • ينبغي ترديد أذكار الصباح والمساء لتكون تحصين للإنسان من الوساوس.
  • يفضل قراءة الورد اليومي من القرآن قبل النوم ولو بصفحة واحدة.
  • يستحسن ممارسة تمارين التأمل والنفس العميق قبل الخلود إلى النوم للتخلص من الضغط النفسي.
  • ينبغي تعويد النفس على عدم المبالغة في التفكير والانشغال بالأمور الدنيوية.
  • يفضل تخصيص غرفة مستقلة للنوم فقط على أن تكون جيدة التهوية.
  • لا يفضل وضع أجهزة إلكترونية داخل غرفة النوم لأنها تؤثر في نشاط الساعة البيولوجية للجسم. 
  • يجب الالتزام بمواعيد النوم الثابتة يوميا حتى يعتاد الجسم على النوم التلقائي.
  • يمكن أخذ قيلولة لبضع دقائق خلال النهار دون إطالتها حتى لا تؤثر على النوم ليلا.
  • في حال الشعور بالتوتر يمكن قراءة الكتب أو القصص الممتعة حتى تقل مستويات التوتر تدريجيا.
  • يجب عدم الإكثار من تناول مشروبات الكافيين قبل النوم كما ينصح الأطباء بأن تكون وجبة العشاء قبل النوم بساعتين.
  • يفضل شرب الأعشاب المفيدة قبل النوم حتى تساعد على استرخاء الجسم مثل اليانسون والنعناع والقرنفل.
  • يمكن تناول كوب من الحليب مع ثمرة موز قبل النوم للمساعدة على النوم سريعا، ويمكنكم الاطلاع على مشروبات لعلاج الأرق من هنــــــــــا.
دعاء يساعد على النوم بسرعة

 

دعاء الأرق وعدم النوم 

نختم لكم دعاء يساعد على النوم بسرعة بالتذكير بـ دعاء الأرق وعدم النوم وهو كالتالي:

“اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ، بسمِ اللهِ الذي لا يضُرُّ مع اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ، اللَّهمَّ بِكَ أصبَحنا، وبِكَ أمسَينا، وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ المصيرُ، وإذا أمسَى فليقُلْ: اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ النُّشورُ، اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ، اللَّهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ، وإذَا أصْبَحَ قَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا، وإلَيْهِ النُّشُورُ”.

 

ومع دعاء الأرق، يستحسن قراءة آية الكرسي "اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ".

 

وخواتيم سورة البقرة " ءَامَنَ ٱلرَّسُولُ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡهِ مِن رَّبِّهِۦ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَۚ كُلٌّ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَمَلَٰٓئِكَتِهِۦ وَكُتُبِهِۦ وَرُسُلِهِۦ لَا نُفَرِّقُ بَيۡنَ أَحَدٖ مِّن رُّسُلِهِۦۚ وَقَالُواْ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَاۖ غُفۡرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيۡكَ ٱلۡمَصِيرُ لَا يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۚ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَعَلَيۡهَا مَا ٱكۡتَسَبَتۡۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذۡنَآ إِن نَّسِينَآ أَوۡ أَخۡطَأۡنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تَحۡمِلۡ عَلَيۡنَآ إِصۡرٗا كَمَا حَمَلۡتَهُۥ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلۡنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِۦۖ وَٱعۡفُ عَنَّا وَٱغۡفِرۡ لَنَا وَٱرۡحَمۡنَآۚ أَنتَ مَوۡلَىٰنَا فَٱنصُرۡنَا عَلَى ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡكَٰفِرِينَ".