4 مشروبات لعلاج الأرق.. وصفات النوم العميق

مشروبات لعلاج الأرق
مشروبات لعلاج الأرق

يبحث العديد من الأشخاص عن مشروبات لعلاج الأرق، حيث المشروبات التي تساعد على استرخاء الجسم ومساعدته على الخلود في النوم العميق، وهو ما يتزايد البحث عنه في هذه الآونة بعد انقضاء شهر رمضان المبارك، ومحاولة الملايين في إعادة ضبط الساعة البيولوجية للجسم وفقا للتوقيتات اليومية الجديدة، وهو ما نسلط الضوء عليه بـ وصفات تساعد على النوم العميق.

 

مشروبات لعلاج الأرق

قبل توضيح مشروبات لعلاج الأرق، لا بد من التنويه بأن الأرق يشار إليه بعدم القدرة على النوم وتكون أسباب الأرق إما أسباب طبيعية ناتجة عن تناول بعض أنواع الأدوية، أو بسبب تغير الطقس، أو حتى بسبب تناول مشروبات الكافيين، وتغيير الروتين اليومي، وإما أن يكون لأسباب مرضية مثل الإصابة بالاكتئاب، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو الإجهاد الجسدي الشديد، وغيرها من أسباب الأرق المرضية.

مشروبات لعلاج الأرق

 

وللتعامل مع أسباب الأرق الطبيعة، يمكن التحايل على عدم القدرة على النوم بتناول مشروبات لعلاج الأرق، وفقا لما جاء على موقع Eat this not that كالتالي:

 

الحليب الدافئ بالعسل

الحليب بالعسل من أفضل مشروبات لعلاج الأرق، فالحليب مصدر للأحماض الأمينية المفيدة مقل التربتوفان وهو ناقل عصبي، كما إنه يحتوي على الكالسيوم ومضادات الأكسدة والبروتين وعناصر أخرى تساعد على استرخاء الجسم وتقليل الشحنات الكهربائية في الدماغ ما يساهم في النوم سريعا.

 

شاي البابونج

من أفضل المشروبات العشبية المستخدمة ضمن مشروبات لعلاج الأرق، هو شاي البابونج حيث يحتوي على أحماض أمينية تساهم في استرخاء الجسم، ويفضل تحضيره دون إضافة السكر بل يمكن وضع ملعقة صغيرة من عسل النحل فقط.

 

ماء جوز الهند

يمكن لماء جوز الهند أن يعالج أسباب الأرق النفسية الناتجة عن الاكتئاب أو القلق والتوتر، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم المعزز للاسترخاء، كما يحتوي على معادن أخرى تحسن جودة النوم مثل البوتاسيوم.

 

عصير الموز باللبن

الموز باللبن لا يقتصر على كونه مشروب مفيد للجسم، ولكنه مشروب من مشروبات لعلاج الأرق، لأن الموز يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم، كما يحتوي على مادة التربتوفان التي تساعد في إفراز مواد كيميائية تنظم النوم.

 

هل اليانسون يساعد على النوم

استكمالا لرصد مشروبات لعلاج الأرق، يتساءل الكثيرون هل اليانسون يساعد على النوم؟ وهو ما أوضحت إجابته العديد من الدراسات الطبية التي أكدن أن اليانسون يحتوي على خصائص مهدئة للعقل ومليء بعناصر تعمل على تحسين صفاء الذهن، وبالتالي فهو يساهم في علاج متلازمة الاكتئاب، والتقليل من حدة أعراضها، ولذلك ينصح طبيا بتناوله قبل النوم لاسترخاء الجهاز المركزي العصبي ومن ثم الحصول على نوم هادئ وعميق.

مشروبات لعلاج الأرق

 

وصفات تساعد على النوم العميق

بالإضافة إلى مشروبات لعلاج الأرق، هناك وصفات تساعد على النوم ويفضل الالتزام بها كالتالي:

  • تناول فواكه وخضروات تساعد على النوم مثل الفراولة والكرز والموز والمكسرات والأسماك الدهنية.
  • تناول المشروبات العشبية المحلاة بالعسل قبل النوم لمساعدة الجسم على الاسترخاء وتجنب مشروبات الكافيين.
  • ممارسة تمارين التنفس العميق بأخذ شهيق عميق وإخراجه ببطء في صورة زفير وذلك قبل النوم أو في أوقات الشعور بالتوتر.
  • ممارسة تمارين التأمل لتصفية الذهن وتهدئة العقل وتعزيز مستويات الميلاتونين المساعد على النوم.