دعاء الخوف في الليل من السنة النبوية المطهرة.. ردده واطمئن

دعاء الخوف في الليل
دعاء الخوف في الليل

يرغب الكثيرون في معرفة دعاء الخوف في الليل ليتم ترديده خاصة مع حالات الإصابة بالأرق وحالات الإصابة بالفزع من الكوابيس والأحلام المخيفة، وفي هذه الحالات لا بد أن يدعو المسلم بـ دعاء الخوف في الليل حتى يهدأ قلبه ويستطيع معاودة النوم من جديد، وفي هذا التقرير نوضح لكم دعاء الخوف في الليل وكذلك دعاء الفزع من حلم.

 

دعاء الخوف في الليل

نوضح لكم دعاء الخوف في الليل وفقا للسنة النبوية المطهرة، فعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إِذَا فَزِعَ أَحَدُكُمْ فِي النَّوْمِ فَلْيَقُلْ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونِ، فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ".

 

ومعنى دعاء الخوف في الليل، أن يتعوذ المسلم بكلمات الله التامة أي أسمائه الحسنة وكتبه المنزلة من همزات الشياطين ومن حضورها في جميع الأحوال يقظة أو منام، ووفقا للفقهاء فقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الخوف في الليل كلمات الله بالتامات؛ لأنه لا يجوز أن يكون في شيء من كلام الله سبحانه وتعالى نقص أو عيب كما يكون في كلام الناس.

 

وبالتالي سيكون ترديد دعاء الخوف في الليل بمثابة تحصين للمسلم من الوساوس والكوابيس والمخاوف التي تحيط به في الليل وتمنعه عن النوم، ولذلك يستحب الدعاء بهذا الذكر عند الشعور بالأرق، أو عند الفزع من النوم.

دعاء الخوف في الليل

 

دعاء الفزع من حلم

أوضحت السنة النبوية المطهرة أيضا دعاء الفزع من حلم، وليس الدعاء فقط، بل الخطوات التي يقوم بها المسلم عند فزعه ليلا بسبب الكوابيس، فعن رسول صلى الله عليه وسلم قال: “فإذا رأى أحدكم ما يكره فليتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان وليتفل ثلاثًا، ولا يحدث بها أحدًا، فإنها لن تضره”.

 

وقال أيضا كما جاء في البخاري: "من رأى شيئًا يكرهه فلا يقصه على أحد، فليقم وليصل"، وفي رواية: "وليتحول عن جنبه الذي كان عليه”، وروى الترمذي والحاكم وقال: صحيح الإسناد: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا فزع أحدكم في النوم فليقل: أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون، فإنها لا تضره”.

 

دعاء الفزع والخوف عند النوم

يستحب للمسلم أن ينام على طهارة ووضوء حتى لا يقربه الشيطان، وله أيضا أن يقرأ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة، وأذكار النوم، وهي وسائل تحصين للنفس تمنعها من الشعور بالقلق أو الفزع ليلا، ويمكنكم الاطلاع على دعاء الأرق مكتوب من هنــــــــــا.

 

وقد أوصى النبي لمن يأوي إلى فراشه بتنفيض فراشه ثلاثا، وأن ينام على شقه الأيمن، وأن يردد دعاء النوم " "باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين"، فإن مات المسلم من ليلته، فقد مات على الفطرة.

دعاء الخوف في الليل

 

دعاء التعار من الليل

وبالحديث عن دعاء الخوف في الليل، نوضح لكم أيضا دعاء التعار من الليل وهي بشرى لكل مسلم يستيقظ ليلا من نومه، فيردد دعاء التعار من الليل ويدعو بعدها بأي دعوة إلا وقد قبلت من الله عز وجل كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم.

 

ودعاء التعار من الليل كما جاء في الحديث الشريف: "ما مِن عبدٍ يتعارّ من الليل يعني يستيقظ فيقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم يقول: اللهم اغفر لي، أو يدعو؛ فيستجاب له، فإن قام وصلى قُبلت صلاته.