دعاء الأرق والتعب.. هل قلة النوم من علامات الحسد؟

دعاء الأرق والتعب
دعاء الأرق والتعب

تتزايد عمليات البحث عن دعاء الأرق والتعب، حيث تشير الإحصائيات الرسمية إلى إصابة 10% من البالغين بالأرق المزمن، بينما يصاب 30% من الأشخاص بالأرق بين الحين والآخر، ولذلك يتساءل كثيرون هل قلة النوم من علامات الحسد؟، وهو ما نجيب عليه في السطور التالية مع توضيح دعاء الأرق.

 

دعاء الأرق والتعب 

قبل أن نوضح لكم دعاء الأرق والتعب، لا بد من التنويه بأن الأرق يتم تعريفه على إنه صعوبة النوم، أو صعوبة البقاء نائما طوال فترة الليل دون الاستيقاظ عدة مرات مع بالشعور القلق.

 

ونتيجة تدني جودة النوم ليلا، يستيقظ الشخص صباح اليوم التالي بصعوبة شديدة مع الشعور بالتعب طوال النهار، والحالة المزاجية السيئة التي يعقبها تدني الإنتاجية، وللطلاب صعوبة التحصيل الدراسي.

 

وقد وجهنا الدين الإسلامي إلى الوجهة السليمة للتعامل مع الأرق، وذلك من خلال ذكر الله، عملا بالآية الكريمة "ألا بذكر الله تطمئن القلوب"، كما أوضح لنا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم دعاء الأرق ودعاء الكرب وسنن ما قبل النوم وأذكار النوم، وكلها تحصينات للمسلم من شر الإصابة بالأرق.

 

يمكن ترديد دعاء الأرق والتعب بقول "اللهمَّ ربَّ السَّماواتِ السَّبْعِ وما أظلَّتْ وربَّ الأرَضينَ وما أقلَّتْ وربَّ الشَّيَاطينِ وما أضلَّتْ كُنْ لي جارًا مِن شرِّ خلقِك أجمعينَ أن يفرُطَ عليَّ أحَدٌ منهم أو يَطْغى عَزَّ جارُك وتبارَك اسمُك".

 

ولمن يتعار من الليل له أن يردد هذا الدعاء " لا إلَهَ إلَّا الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لله، وسُبْحَانَ الله، ولَا إلَهَ إلَّا الله، والله أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا بالله، ثُمَّ يقول: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، فإن دَعَا، اسْتُجِيبَ له، وإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ" وهو قول النبي المثبت في الحديث الصحيح.

دعاء الأرق والتعب 

 

هل قلة النوم من علامات الحسد؟

وبالحديث عن دعاء الأرق والتعب، يتساءل البعض هل قلة النوم من علامات الحسد؟ وقد أوضح جمهور العلماء أن الحسد له العديد من الأعراض ومنها، كثرة النوم وكذلك الأرق، والصداع والخمول والكسل، فضلًا عن المشكلات الصحية مجهولة الأسباب مثل اصفرار الوجه، وفرط التبول وضعف الشهية والآلام المتنقلة أسفل الظهر والكتفين.

 

ولعلاج الحسد لا بد من قراءة الفاتحة والمعوذتين، وآية الكرسي، والاستماع إلى سورة البقرة وقراءتها قدر المستطاع وفيها قال النبي صلى الله عليه وسلم "اقرأوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البَطَلَة".

 

كما ينبغي التحصن من الحسد بالمداومة على أذكار الصباح والمساء، وترديد "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئا في الأرض ولا ففي السماء وهو السميع العليم" ثلاث كرات، وكذلك "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق"، و"أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة وكل عين لامة" ثلاث مرات.

دعاء الأرق والتعب 

 

ما هي السورة التي تجعلك تنام؟

ومن ضمن الأسئلة المتعلقة بـ دعاء الأرق والتعب سؤال ما هي السورة التي تجعلك تنام؟ وقد ورد في سورة الملك العديد من العديد من الفضائل التي تحدث عنها النبي صلّى الله عليه وسلّم، ورواها أصحابه، فقد كان النبي يداوم على قراءتها، وذُكر أنّه يودّ لو أنّها في قلب كلّ مسلمٍ.

 

وجاء في فضائل سورة الملك قبل النوم ما يلي:

  • تمنع عذاب القبر.
  • تجادل عن صاحبها يوم القيامة لتدخله الجنة.
  • تبعد صاحبها عن النار.
  • منجية لمن يداوم على قراءتها.
  • سبب لزيادة الحسنات.
  • شافعة لقارئها حتى يُغفر له.

 

ومن أهم فوائد قراءة سورة الملك قبل النوم أيضا، تعويد العقل الباطن على سنن ما قبل النوم ليتهيأ الجسم لإفراز هرمون النعاس ما يساعده على النوم سريعا، ولذلك يفضل بعد قراءة سورة الملك قراءة أواخر سورة البقرة، وقال عنها النبي صلى الله عليه وسلم "من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه".

 

دعاء الأرق لخالد بن الوليد

ينسب دعاء الأرق لخالد بن الوليد فقد جاء في حديثٍ مرسل صحيح الإسناد: (أنَّ خالِدَ بنَ الوليدِ رَضِيَ اللهُ عنه أصابه أرقٌ، فشكا ذلك إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فأمَرَه أن يتعَوَّذَ عندَ مَنامِه بكَلِماتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن غَضَبِه، ومِن شَرِّ عِبادِه، ومِن هَمَزاتِ الشَّياطينِ وأن يَحضُرونِ).

 

ورُوي بسندٍ ليس بالقويّ أنّ خالدُ بنُ الوليدِ شكا إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم فقال: "يا رسولَ اللهِ، ما أنامُ الليلَ من الأرَقِ"، فقال نبيُّ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: (اللهمَّ ربَّ السَّماواتِ السَّبْعِ وما أظلَّتْ وربَّ الأرَضينَ وما أقلَّتْ وربَّ الشَّيَاطينِ وما أضلَّتْ كُنْ لي جارًا مِن شرِّ خلقِك أجمعينَ أن يفرُطَ عليَّ أحَدٌ منهم أو يَطْغى عَزَّ جارُك وتبارَك اسمُك).