فواكه وخضروات تساعد على النوم.. كلمة السر في الموز والسبانخ

فواكه وخضروات تساعد
فواكه وخضروات تساعد على النوم

فواكه وخضروات تساعد على النوم نوضحها لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز، حيث ينصح الأطباء بضرورة النوم ليلا مدة لا تقل عن 8 ساعات يوميا لتحسين الإدراك وتنشيط العقل وشحن طاقة الجسم وغيرها الكثير من فوائد النوم التي تبعدنا عن الإصابة بالأمراض النفسية والصحية، ولذلك يبحث الكثيرون عن فواكه وخضروات تساعد على النوم.

 

فواكه وخضروات تساعد على النوم

لكل من يرغب في معرفة فواكه وخضروات تساعد على النوم، سنوضح لكم الفواكه أولا، ومن ثم الخضروات، وهي أطعمة لا بد أن تكون غنية بعنصر المغنيسيوم وهو معدن يساعد على استرخاء الجسم والعقل.

فواكه وخضروات تساعد على النوم

 

الموز

الموز من الفواكه الغنية بالمغنيسيوم وهو السر الذي يجعله من أفضل فواكه تساعد على الاسترخاء ليلا، كما أن الموز يحتوي على البوتاسيوم، وهو عنصر يحفز إنتاج هرمونات السيروتونين والميلاتونين وهما مفتاح النوم طبيعيا، فضلا عن احتواء الموز على مادة التريبتوفان وهي من الأحماض الأمينية المفيدة في علاج الأرق.

 

السبانخ

من أفضل الخضروات التي تساعد على النوم، خضار السبانخ فهي مصدر غني بالتربتوفان، وحمض الفوليك والمغنيسيوم والفيتامينات B6 وC، والتي تعد جميعها عوامل رئيسية في تصنيع السيروتونين، وبالتالي الميلاتونين، كما تحتوي أوراق السبانخ على الجلوتامين، وهو حمض أميني يساعد الجسم في التخلص من السموم الخلوية التي تؤدي إلى الأرق.

فواكه وخضروات تساعد على النوم

 

أطعمة تساعد على النوم السريع

وبخلاف الموز والسبانخ، هناك فواكه وخضروات تساعد على النوم أيضا ونرصدها لكم لتجربتها والحصول على النتيجة المذهلة في الخلود إلى النوم كالتالي:

 

الكرز

فيما يتعلق بالفواكه، هناك الكرز الحامض وله العديد من الفوائد سواء تم تناوله فاكهة أو مشروب عصير، حيث يزيد من كفاءة النوم ليلا دون الشعور بالأرق، وذلك لأن الكرز الحامض يحتوي على تركيزات أعلى من الميلاتونين، وهو هرمون ينظم إيقاع الساعة البيولوجية للجسم ويعزز النوم الصحي.

 

الكيوي

ولحسن الحظ هناك فواكه متنوعة تساعد على الاسترخاء فمن لا يحب الموز يمكنه تناول الكيوي، وهو من الفواكه الغنية بفيتامين سي، وينصح بتناوله قبل النوم بساعة واحدة فقط لتسريع النوم، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة، كما إنه غني بمحتوى عالي من السيروتونين والفولات.

 

اللوز

اللوز من أنواع المكسرات الغنية بعنصر المغنيسيوم وهو عنصر مريح للعضلات يعمل على استرخائها ما يجعل الجسم في حالة من النوم، كما إنه غني بالأحماض الأمينية المفيدة لصحة الجسم عموما، ولذلك ينصح بتناول حفنة من اللوز قبل النوم يوميا ولمدة 4 أسابيع على الأقل حتى يعتاد الجسم على النوم طبيعيا.

 

العسل

العسل هو البديل الصحي للسكر، ويفضل إضافته على المشروبات العشبية قبل النوم حيث يحتوي على الميلاتونين الذي يوقف الأوركسين في الجسم، وهو الببتيد العصبي الذي يجعلنا نشعر بالنشاط واليقظة، ومن أسهل مشروبات لعلاج الأرق مشروب الماء الدافئ بالليمون والعسل.

فواكه وخضروات تساعد على النوم

 

فوائد النوم

بعدما أوضحنا لكم فواكه وخضروات تساعد على النوم، لا بد من التنويه الآن بفوائد النوم ليلا والامتناع عن السهر، حيث أشار تقرير منشور على موقع Health line إلى فوائد النوم التالية:

 

الوقاية من أمراض القلب

النوم ليلا يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وهو ما كشفته دراسة أجريت على مجموعة من المتطوعين الذين ينامون لأقل من 7 ساعات، وكانت النتيجة زيادة خطر الوفاة بنسبة 13%، ووجدت دراسة أخرى أن النوم لأقل من 5 ساعات يرفع فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم إلى 61%، مقارنة بمن ينامون 7 ساعات يوميًا.

 

الوقاية من مرض السكري

النوم ليلا يقلل فرص الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني وذلك وفقا لتجربة طبية تم إجرائها وأشارت نتائجها إلى خفض الإصابة بالسكري بنسبة 48% للأشخاص الذين ينامون أكثر من 7 ساعات ليلا.

 

تعزيز الجهاز المناعي

النوم ليلا يعمل على تعزيز عمل بروتينات وخلايا الجهاز المناعي، والتي تعزز قدرة أجسامنا على مقاومة الأمراض بشكل أقوى، ويرجع السبب في ذلك إلى الإنتاج المرتفع للسيتوكينات أثناء النوم.