5 مشروبات تساعد على الاسترخاء أبرزها الكرز والكيوي لهذا السبب

مشروبات تساعد على
مشروبات تساعد على الاسترخاء

يبحث الكثيرون عن مشروبات تساعد على الاسترخاء لأن النوم الجيد ليلًا من أهم شروط الصحة الجيدة، ولذلك فلا ينبغي الاستسلام لـ أعراض الأرق حتى لا تحدث مضاعفات نفسية وصحية تشمل الاكتئاب وضعف الإنتاجية والإجهاد البدني وزيادة فرص الإصابة بالسكري وأمراض القلب بل وفي كثير من الأحيان قد يصل مضاعفات الأرق إلى حد الموت المفاجئ.

 

مشروبات تساعد على الاسترخاء

لحسن الحظ تتواجد الكثير من مشروبات تساعد على الاسترخاء وينبغي تناولها يوميا لفترة زمنية طويلة حتى يعتاد الجسم على مواعيد النوم الثابتة ليلا له بما يسمى الساعة البيولوجية للجسم، مع العلم أن فترة النوم الموصي بها للأشخاص البالغين الأصحاء هي من 7 إلى 9 ساعات يوميا خلال فترة الليل.

مشروبات تساعد على الاسترخاء

 

عصير الكرز

الكرز واحد من الفواكه المفيدة في علاج الأرق، حيث يحتوي على مادة التربتوفان وهو حمض أميني يعمل كمقدمة لهرمون الميلاتونين الذي يساعد في تنظيم النوم، ولذلك يمكن تحضير مشروب الكرز وتناوله ليلا بمعدل كوب إلى كوبين، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن تناول الكرز يوميًا لمدة أسبوعين زاد من إجمالي وقت النوم بمقدار 84 دقيقة وساعد في علاج أعراض الأرق لدى الأشخاص البالغين من العمر 50 عامًا.

 

شاي النعناع

النعناع من المشروبات العشبية متعددة الفوائد، حيث يستخدم في علاج متلازمة القولون العصبي، ويعالج عسر الهضم، ويستخدم كمضاد للفيروسات والميكروبات، كما إنه يستخدم واحد من مشروبات لعلاج الأرق، ولا يحتاج سوى إضافة أوراق النعناع الطازجة في كوب من الماء المغلي وتغطيته لبعض دقائق ثم تناوله دافئا.

 

حليب اللوز

إذا ما كنت تعاني من الأرق وتبحث عن مشروبات تساعد على الاسترخاء، فإن حليب اللوز مصدر ممتاز لحمض التربتوفان ويحتوي على المغنيسيوم بكميات عالية ولذلك يستخدم في تحسين جودة النوم، بل وأثبتت إحدى التجارب الطبية أن تناول 10 لوزات يوميًا لمدة أسبوعين، سيؤدي إلى تحسين جودة النوم ليلا.

 

عصير الخضروات الخضراء

وبخلاف المشروبات العشبية، يمكن استعمال عصائر الخضروات الخضراء ضمن مشروبات تساعد على الاسترخاء، وتتمثل هذه المشروبات في الكرفس والسبانخ والليمون والتفاح الأخضر وغيرها من خضروات وفواكه غنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات المساعدة على النوم دون أرق أو قلق.

 

عصير الكيوي

الكيوي من الفواكه المفيدة لـ علاج الأرق فهو غني بفيتامين سي وحمض الفوليك والبوتاسيوم ومعان أخرى تحسن من جودة النوم، ووفقا للدراسات لطبية التي تم إجرائها على مجموعة من الأشخاص لمدة 4 أسابيع، تبين أن تناول الكيوي قبل النوم بساعة واحدة فقط جعل المشاركون في الدراسة يخلدون في النوم سريعا بنسبة 40% أكثر من قبل، كما تحسنت قدرتهم على النوم دون القلق ليلا بنسبة 5%.

مشروبات تساعد على الاسترخاء

 

أطعمة تساعد على النوم السريع

هناك علاقة طردية بين ما يتم تناوله من أطعمة ومشروبات وبين النوم، ولذلك أوضحنا لكم مشروبات تساعد على الاسترخاء، ونسلط الضوء الآن على أطعمة تساعد على النوم السريع كالتالي:

  • البيض، حيث يحتوي على التريبتوفان وهو الحمض الأميني الذي يستخدمه الجسم لتصنيع مادة السيروتونين.
  • الحبوب الكاملة، حيث تحفز إفراز الأنسولين وبالتالي توصيل التريبتوفان إلى الدماغ كما أنها غنية بالمغنيسيوم.
  • العسل الأبيض لأن السكر الموجود في العسل الأبيض يعمل على تقليل مادة الاوركسين وهي مادة منبهة للعقل.
  • الزبادي حيث يحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم وهو مفيد لتعزيز النوم وعلاج اضطراباته.