استقبال رمضان.. 10 وصايا مهمة قبل حلول الشهر الكريم

استقبال رمضان
استقبال رمضان

استقبال رمضان بقلب سليم مُهيأ للعبادات، هو ما يبحث عن الكثير من المسلمين، وهو ما نوضحه لكم بوصايا دينية عظيمة تبدأ بإحياء سنة التبشير بقدوم شهر رمضان المبارك، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه كان يبشر أصحابه بقدوم رمضان وهو سيد الشهور، وهو شهر نزول القرآن وشهر التقرب إلى الله بالصيام والقيام والتهجد، كما إنه شهر الدعاء لتحقيق الحاجات.

 

استقبال رمضان

يتهيأ المسلمون في الوقت الحالي لـ استقبال رمضان، حيث أيام قليلة ويهل الشهر الكريم نهاية الأسبوع المقبل وتحديدا يوم الخميس الموافق 23/3/2023، وهو موعد رمضان فلكيا الذي سيتم تأكيده من قبل دار الإفتاء المصرية يوم الثلاثاء المقبل الموافق 21/3/2023.

 

وما يؤكد ضرورة التهيئة لـ استقبال رمضان، الآية القرآنية الكريمة "يَا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"، وما قاله النبي صلى الله عليه وسلم في فضل شهر رمضان "إذا كانتْ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رمَضَانَ: صُفِّدَتِ الشَّياطينُ ومَرَدَةُ الْجِنِّ، وغُلِّقَتْ أبوابُ النَّارِ فلَمْ يُفْتَحْ منها بَابٌ، وفُتِحَتْ أبوابُ الجنَّةِ، فلَمْ يُغْلَقْ منها بابٌ، ونادى مُنَادٍ: يا ‌باغيَ ‌الخَيْرِ ‌أقْبلْ، ويا باغيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ، وللهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ وذلكَ في كُلِّ لَيْلَةٍ".

 

ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بقدوم رمضان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتاكم شهر رمضان شهر مبارك، فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم".

 

وعن فضل شهر رمضان قال النبي صلى الله عليه وسلم "من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه"، وهي بشرى تدعو المسلمين إلى علو الهمة والعزم على الاجتهاد والتنافس في العبادات لا سيما قيام الليل، مع العلم أن أول صلاة تراويح في شهر رمضان 2023 ستقام يوم الأربعاء 22 مارس الجاري بعد تأدية صلاة العشاء.

 

ويستحب استقبال رمضان بترديد دعاء رؤية الهلال ونصه "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام هلال رشد وخير ربي وربك الله"، وهو دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عند رؤية الهلال مطلع الشهور الهجرية المتتالية، وفيه يطلب النبي من الله عز وجل طلب الخير والبركة في الشهر الجديد.

استقبال رمضان

 

عشر وصايا لاستقبال رمضان

استكمالا لتوضيح كيفية استقبال رمضان، نرصد لكم عشر وصايا لاستقبال رمضان كالتلى:

  1. استقبال الشهر بالدعاء حيث دعاء بلوغ رمضان وأن يبارك الله لنا فيه ويرضى عنا ويتقبل أعمالنا الصالحة.
  2. شكر الله على نعمة استقبال رمضان ونحن في صحة وعافية فكم من متوفي حُرم من استقبال رمضان ويتمنى الرجوع إلى الدنيا للقيام بسجدة.
  3. العزم والتخطيط على استغلال شهر رمضان المبارك في العبادات وعدم الانشغال عن أوقاته الثمينة باللهو واللصوص السارقة للوقت.
  4. التزود بالنوافل في شهر رمضان المبارك حتى تزداد الحسنات وتكفر السيئات وتجبر النواقص من الفرائض، ولذلك على المسلم أن يلتزم قدر الإمكان بالسنن الرواتب في الصلاة.
  5. تنظيم الوقت من أهم طرق استقبال رمضان، حيث تقسيم الوقت بين العمل والعبادة والجلوس مع الأسرة وصلة الأرحام.
  6. تخصيص جزء ثابت من الليل لترديد دعاء رمضان في الثلث الأخير من الليل قبل أذان الفجر وهو دعاء مستجاب كما ورد في السنة النبوية.
  7. الاهتمام بتأدية صلاة التراويح في جماعة وعدم تفويت ثوابها العظيم في زيادة الركعات وزيادة الأدعية التي يقولها السلم أثناء السجود.
  8. كتابة الأدعية المراد تحقيقها في رمضان والإلحاح بها على الله، حيث دعاء الصائم قبل الإفطار والذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم "للصائم عند فطره دعوة لا ترد".
  9. إخراج الصدقات طوال أيام شهر رمضان ولو بالقدر القليل، فهو شهر الإحسان والجود وتعزيز مشاعر الرحمة مع الفقراء والمساكين.
  10. الحرص على قراءة القرآن في شهر رمضان مع تدبره ومعرفة معانيه والعمل به، والاطلاع على سنن الصيام من هنـــــــــا.