موعد رؤية هلال شهر رمضان 2023.. تفاصيل أول يوم في الشهر الكريم

موعد رؤية هلال شهر
موعد رؤية هلال شهر رمضان 2023

يوافق موعد رؤية هلال شهر رمضان 2023 اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، وهو اليوم المتعارف عليه دينيا في استطلاع هلال الشهر الكريم ليكون اليوم التالي إما المتمم لشهر شعبان وإما بداية شهر رمضان، وفي كلا الحالتين تحرص دور الإفتاء الرسمية في جميع الدول العربية والإسلامية على إعلان نتيجة رؤية الهلال ليستعد المسلمون لبدء صيام شهر رمضان.

 

موعد رؤية هلال شهر رمضان 2023

يبحث الكثير من المسلمين عن موعد رؤية هلال شهر رمضان 2023، وهو ما سيتم تحريه يوم الثلاثاء بالتاريخ الهجري 29 شعبان 1444، وبالتاريخ الميلادي 21 مارس 2023، والمميز في رؤية هلال شهر رمضان لهذا العام توافقه مع مناسبة عيد الأم، وبالتالي ستجتمع أغلب العائلات مع بعضها البعض حتى سماع نتيجة رؤية هلال شهر رمضان.

 

جدير بالذكر أن ثبوت رؤية هلال شهر رمضان تعتمد على رؤية الهلال محققًا، أو بشهادة العدول من الناس، عملا بالحديث النبوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"، ومنذ أواخر القرن الـ 19، ومع إنشاء دار الإفتاء المصرية، أوكلت إليها مهمة استطلاع هلال رمضان، كل عام بعد غروب شمس يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان.

موعد رؤية هلال شهر رمضان 2023

 

موعد رمضان 2023

لم يتحدد موعد رمضان 2023 على نحو صريح بإعلان من دار الإفتاء المصرية نظرا لعدم حلول موعد رؤية هلال شهر رمضان بعد، إلا أن الحسابات الفلكية كانت قد أعلنت غرة رمضان بناء على معطياتها المتعلقة بموعد غروب القمر في يوم الرؤية، وموعد غروب الشمس، وكذلك موعد ولادة الهلال عند حدوث الاقتران، وغيرها من حسابات فلكية دقيقة.

 

وبالاعتماد على هذه الحسابات، سيحين موعد رمضان 2023 فلكيا يوم الخميس الموافق 23 مارس القادم، حيث يولد هلال شهر رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام 7:24 مساءً في يوم الرؤية المقرر يوم الثلاثاء 21 مارس، وستتعذر رؤية الهلال نظرا لغروب القمر قبل موعد غروب الشمس بـ 9 دقائق في مدينة القاهرة، وبناء على ذلك سيكون يوم الأربعاء 22 مارس هو المتمم لشهر شعبان، ويوم الخميس هو الموافق 1 رمضان 1444.

 

دعاء إذا هل الهلال

بعد أن تعرفنا على موعد رؤية هلال شهر رمضان 2023، نود أن نذكركم بـ دعاء إذا هل الهلال وهو الدعاء النبوي المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم "الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله".

 

وعند أبي داود مرسلًا عن قتادة: أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: “هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، آمنت بالله الذي خلقك” ثلاث مرات، ثم يقول: “الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا، وجاء بشهر كذا”، ويسمي الشهر الذي ذهب، والشهر الذي جاء.

 

إمساكية شهر رمضان 2023

وفقا لـ إمساكية شهر رمضان 2023 مصر، نرصد لكم تفاصيل 1 رمضان 1444 كالتالي:

  • يوافق أول يوم رمضان للعام الميلادي 2023 والعام الهجري 1444 فلكيا يوم الخميس 23 مارس.
  • يحين موعد أذان المغرب أول يوم رمضان في تمام الساعة 6:08 دقائق بتوقيت محافظة القاهرة.
  • تبلغ مدة الصيام أول يوم رمضان 13 ساعة و59 دقيقة.
  • تقام أول صلاة تراويح لشهر رمضان وفقا لموعده الفلكي يوم الأربعاء 22 مارس بعد أذان العشاء الساعة 7:26 دقيقة مساء.
  • موعد أذان الظهر أول يوم رمضان الساعة 12:02، وموعد أذان العصر اساعة 3:30 دقيقة بتوقيت القاهرة.
  • موعد الإمساك عن الطعام أول يوم رمضان الساعة 4:09 دقائق، بينما موعد أذان الفجر 4:29 دقيقة.
إمساكية شهر رمضان 2023