دعاء رمضان مكتوب لاستقبال الشهر الكريم

دعاء رمضان مكتوب
دعاء رمضان مكتوب

يبحث المسلمون عن دعاء رمضان مكتوب، وهو ما نوضحه لكم قبل أيام من حلول شهر رمضان المبارك، حيث يتنافس المسلمون ويتسابقون في فعل الخيرات وترك المنكرات، والاجتهاد في الدعاء لبلوغ حاجات الدنيا والآخرة، كما أن دعاء رمضان دعًاء مستجابًا يمتثل فيه العبد لأوامر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

 

دعاء رمضان مكتوب

نوضح لكم دعاء رمضان مكتوب مع التذكير بأهمية عبادة الدعاء، فقد ذكرت في القرآن الكريم في مواضع عديدة أهمها ما جاء في سورة البقرة "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ"، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على عدم ترك الدعاء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من لم يسأل الله يغضب عليه".

 

وذلك ينبغي حسن استغلال أيام شهر رمضان المبارك في ترديد الدعاء آناء الليل وأطراف النهار، وفي جميع الأحوال والأوقات، وإن كانت هناك أوقات مستحبة عن الأخرى مثل بين الأذان والإقامة ودبر الصلوات المكتوبة، وقبل إفطار الصائم، كما أن هناك أحوال أكثر استحبابا في الدعاء، وهي الدعاء على طهارة، والدعاء بخشوع وتضرع وإظهار العبد الذل والانكسار أمام الله عز وجل.

 

دعاء رمضان مكتوب لبلوغ الشهر الكريم

  • اللهم أهله علينا باليمن والبركات اللهم بلغنا رمضان وانت راضٍ عنا اللهم أرزقنا ليلة القدر اللهم ارزقنا ليالي رمضان.
  • اللهم أهل علينا شهر رمضان باﻷمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى.
  • اللهم هبت نسائم رمضان ولنا أحباب كنا نقضيه معهم غابوا عنا اللهم فأجزهم بالإحسان إحسانا وأكرمهم بعفوك ورضوانك في جنات النعيم.
  • اللهم اجعل شهر رمضان فرج لكل صابر وشفاء لكل مريض واستجابة لكل دعاء ونصرا للمسلمين فأنت على كل شي قدير.
  • رب اعف عن زلاتنا وعن ظلمنا لأنفسنا واغفر خطايانا وبدل ضيقنا فرجا وسعادة وارحم والدينا واهلينا وبلغنا رمضان وانت راض عنا.
  • اللهم بلغنا رمضان وأعنا على صيامه وقيامه اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين اللهم سلمه لنا وتسلمه منا صائمين قائمين يا رب العالمين.
دعاء رمضان مكتوب

 

دعاء رمضان مكتوب طويل

يود الكثيرون ترديد دعاء رمضان مكتوب طويل كما نوضحه لكم بعد صلاة التراويح، حيث يجلس المسلم في مصلاه وبهدوء يبدأ في ترديد الدعاء بحضور قلب وخشوع طالبا من الله جميع أمنياته في الدنيا والآخرة، ومن هذه الأدعية ما نقدمها لكم كالتالي:

 

  • بارك اللهم لنا وللمسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره على الصيام والصلاة والقيام وعلى تلاوة القران، واقطع عنا حزب الشيطان وزحزحنا عن النيران، وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضوان وحبب إلينا الإيمان وزينة في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، اسكنا اللهم الجنان وزوجنا من الحور العين الحسان وآتنا من كل فاكهة زوجان في دارك دار السلام بمنك وفضلك وجودك وكرمك وإحسان لطفك يا ذا الجلال والإكرام، وارزقنا صيامه وقيامه وإتمامه وقبوله وتوفنا مع الأبرار، وصلى على سيدنا محمد سيد الأخيار.

 

  • اللهم بلغنا رمضان واجعلنا فيه من عبادك الصالحين القانتين المستغفرين المقربين، واجعلنا فيه من المتوكلين عليك الفائزين لديك المقربين إليك وزحزحني فيه عن موجبات سخطك، اللهم أعنا على صيامه وقيامه بتوفيقك يا هادي المضلين وقربني إليك برحمة الأيتام وإطعام الطعام وإفشاء السلام وصحبة الكرام، اللهم حبب إليّ الإحسان وكرّه إليّ الفسوق والعصيان وحرم على السخط والنيران بعونك يا غياث المستغيثين.

 

  • الله يا ودود يا ودود ياذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد يا فعال لما تريد أسألك بنور وجهك الذي ملئ الكون وعزك الذي لا يرام وملكك الذي لا يضام وقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك ورحمتك التي وسعت كل شي يا مغيث اغث السويس وأهلها بلغنا رمضان واجعل لنا من نصيب الأجر فيه الكثير، اللهم اغفر لي والدي وللمسلمين أجمعين اللهم بلغني رمضان وأعني على صيامه وأحفظ لي والدي واحبتي اللهم إني اسألك حسن الخاتمة.

 

دعاء رمضان مكتوب قصير

لا بد أن يتجهز المسلم لترديد دعاء رمضان قصير فإما أن يردد الأدعية التي تجول بخاطره على ألا تحتوي على إثم أو قطيعة رحم وألا يكون في الدعاء تعدي على الله، وإما أن يجهز دعواته من كتيبات الأدعية الموثوقة والتي تباع في المكتبات، أو يطلع على صيغ الدعاء القصير من خلال هذا التقرير.

 

  • اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصوما مقبولا”.
  • اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فاجعلني مرحومًا ولا تجعلني محرومًا اللهم تقبله منا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك وحقيقة رضوانك حتى ظفرنا فيه بكل خير مطلوب، وجزيل عطاء موهوب، وتقينا فيه من كل مرهوب أو بلاء مجلوب أو ذنب مكسوب.
  • اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر، وبحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد وآله، وأهَلْنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك، وأوجب لنا فيه ما أوجبت لأهَلْ المبالغة في طاعتك، واجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك.
  • اللهم اشحنه بعبادتنا إياك، وزين أوقاته بطاعتنا لك، وأعنا في نهاره على صيامه، وفي ليله على الصلاة والتضرع إليك، والخشوع لك والذلة بين يديك حتى لا يشهد نهاره علينا بغفلة، ولا ليله بتفريط.

 

موعد رمضان 2023

بعد أن أوضحنا لكم دعاء رمضان مكتوب لا بد من التنويه ببدء العد التنازلي لاستقبال شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1444، حيث ثمانية أيام فقط تفلصنا عن أول أيام رمضان، فمن المقرر أن يكمل شهر شعبان عدته ثلاثون يوما، وبالتالي يبدأ شهر رمضان يوم الخميس الموافق ميلاديا 23/3/2023، وتكون عدته 29 يوما فقط، وذلك وفقا للحسابات الفلكية التي تؤكدها نتائج تحري هلال شهر رمضان ثم هلال شهر شوال.