الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

إقالة كورين دياكر مدربة منتخب فرنسا للسيدات.. رينارد في الصورة

كورين دياكر
كورين دياكر

أعلن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم برئاسة فيليب ديالو، رسميًا، عن إقالة كورين دياكر من تدريب منتخب الكرة النسائية، وأصدر بيانا رسميا يعلن خلاله انتهاء العلاقة بين الطرفين، وذلك على خلفية علاقتها المتوترة مع بعض نجماتها في المنتخب الوطني.

وأفاد الاتحاد الفرنسي لكرة القدم في بيان رسمي، اليوم الخميس، أن المشاكل في المنتخب باتت "غير قابلة للإصلاح"، وبالتالي اتخذ القرار بإنهاء مهمة كورين دياكر على رأس منتخب فرنسا للسيدات، الذي استلمت الاشراف عليه في 2017 حتى عام 2023.

واتخذ هذا القرار بعد الاستنتاجات التي تقدمت بها لجنة كلفها الرئيس المؤقت للاتحاد الفرنسي فيليب ديالو، لإعداد تقرير عن أوضاع المنتخب الفرنسي للسيدات، إثر المواقف المختلفة التي اتخذت من قبل العديد من اللاعبات.

وتابع الاتحاد الفرنسي: "لقد سمحت لنا جلسات الاستماع العديدة التي أجريت من إثبات وجود انقسام كبير جدا، مع لاعبات رئيسيات وسلطت الضوء على تناقض مع متطلبات المستوى العالي، وقد وصل هذا الانقسام إلى نقطة اللاعودة وهو ما يضر بالمنتخب".

كورين دياكر

وأشار إلى أن جلسات الاستماع العديدة التي أجريت أثبتت وجود انقسام كبير بين المدربة وبعض اللاعبات.

وقالت ويندي رينار قائدة المنتخب، الشهر الماضي، إنها لن تشارك في كأس العالم هذا العام، وذكرت وسائل إعلام محلية أنها لن تمثل المنتخب في وجود دياكر بالمنصب.

وقال الاتحاد الفرنسي في بيان: "رغم أن الاتحاد يقدر التزام وجدية كورين دياكر وطاقمها أثناء تأدية المهمة يبدو أن الخلل الوظيفي الذي لوحظ منهم لا رجعة فيه".

وأصبحت دياكر أمام مرمى النيران منذ أعلنت رينار عن عدم خوض منافسات كأس العالم في أستراليا ونيوزيلندا، هذا العام، للحفاظ على سلامتها الذهنية.

وسارت اللاعبتان الدوليتان ماري-أنطوانيت كاتوتو، وكاديدياتو دياني، على نهجها بالتنحي عن تمثيل فرنسا بعد وقت قصير من إعلان رينار.

وخاضت رينار، التي تعتبر، على نطاق واسع، من أفضل المدافعات في كرة القدم للسيدات، مباريات دولية أمام النرويج، والدنمارك، وأوروغواي، الشهر الماضي.

وعينت دياكر (48 عامًا) مدربة لفرنسا، في 2017، وكانت أول فرنسية تدرب فريقًا للرجال في 2014 حين قادت كليرمو بدوري الدرجة الثانية.

وتم تجريد رينار من شارة قيادة المنتخب من قبل دياكر بعد الخروج من دور الثمانية لبطولة أوروبا، العام 2017، قبل أن تستعيدها في 2021.

وواجهت دياكري انتقادات من لاعبات فرنسيات أخريات مثل سارة بوحدي، وجايتان تيني.

وقالت دياكر إنها تعرضت "لحملة تشويه" عنيفة قبل كأس العالم التي تقام بين 20 يوليو و20 أغسطس.


من البديل؟

لم يقرر الاتحاد الفرنسي هوية من سيحل بدلا من دياكر في قيادة الفريق في مونديال 2023 الذي يقام في الفترة من 20 يوليو إلى 20 أغسطس.

في الوقت الذي أشارت فيه تقارير فرنسية عديدة أن هيرفي رينارد المدير الفني لمنتخب السعودية، وجيرار بريشور مدرب سيدات باريس سان جيرمان، هما أبرز المرشحين لخلافة دياكر.

ويمتد عقد المدرب الفرنسي هيرفي رينارد مع المنتخب السعودي حتى عام 2027.