5 مشروبات تمنع العطش أثناء الصيام.. تعرف عليها

مشروبات تمنع العطش
مشروبات تمنع العطش أثناء الصيام

مشروبات تمنع العطش أثناء الصيام هو ما نوضحه لكم في هذا التقرير بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، بل وبالتزامن أيضا مع قرب حلول الأيام البيض لشهر شعبان، والتي يحرص الكثير من المسلمين على صيامها إتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وبهذه المناسبة نقدم لكم قائمة مشروبات تمنع العطش وتزيد من الارتواء.

 

مشروبات تمنع العطش أثناء الصيام

يبحث الكثيرون عن مشروبات تمنع العطش أثناء الصيام، وفي ذلك لا بد من التنويه بضرورة شرب الماء والسوائل الطبيعية بكميات كافية لترطيب الجسم وتعويضه عن عدد ساعات الصيام، ولكن وفي نفس السياق لا يجدي شرب الماء بكميات كبيرة جدا في وجبة السحور أي نفعا، لأن الجسم يتخلص من الزائد عن طريق البول أو التعرق للحفاظ على نسبة الاملاح داخله.

 

ولذلك ينبغي توزيع كميات الماء والسوائل على مدار اليوم بحيث لا يقل مجملها عن 3 لتر، وهو ما نساعدكم على تحقيقه برصد مشروبات تمنع العطش أثناء الصيام وفقًا لما ذكره موقع "Insider" كالتالي:

مشروبات تمنع العطش

 

الماء

أولى المشروبات الأساسية التي ينبغي عدم التغافل عنها مطلقا هو الماء، ولا بد من تناوله على مدار الوقت ما بين وجبة الفطور إلى وجبة السحور بكميات كافية تعطي الجسم ما يحتاجه من الترطيب والتعويض عن عدد ساعات الصيام، ولمعرفة فوائد تناول الماء يمكنكم الضغط هنـــــــــــــا، ولمن لا يفضل طعم الماء وحده يمكنه وضع أوراق من النعناع أو شرائح من الخيار في الماء وتناوله بنكهة منعشة.

 

الخيار

يمكن تناول عصير الخيار ضمن مشروبات تمنع العطش أثناء الصيام، حيث يحتوي الخيار على 95% من محتواه على الماء، كما إنه غني بمضادات الالتهاب وبالألياف المفيدة للجهاز الهضمي، وعلاوة على ذلك يقي الجسم من الإصابة بالإمساك الناتج عن قلة تناول الطعام بالصيام.

 

العرق سوس

العرق سوس مشروب رمضان مميز لدى الكثيرين، فهو يمنع الشعور بالعطش، ويتميز بفوائده الصحية المتنوعة حيث تهدئة المعدة، وترطيب الجسم وتقليل الشعور بالإجهاد والعطش، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناول العرق سوس لمن يعاني من أمراض الضغط أو أمراض القلب.

 

اللبن الرائب

اللبن الرائب من أفضل مشروبات تمنع العطش أثناء الصيام، ولذلك يفضل تناوله على وجبة السحور بشكل أساسي، حيث يحسن الجهاز الهضمي ويقوي الجهاز المناعي في الجسم، كما إنه مصدر غني بالكالسيوم وفيتامين د، ويمكنكم الاطلاع على طريقة عمل الزبادي واللبن الرائب من هنــــــــا.

 

عصائر الفواكه الطبيعية

يمكن مقاومة الشعور بالعطش أثناء الصيام بتناول عصائر الفواكه الطبيعية بقليل من السكر أو العسل، ويفضل تناولها بالاعتماد على السكر الموجود في الفاكهة فقط، حيث عصير الفراولة أو عصير المشمش، سواء تم تحضيره بالماء أو بالحليب فهي مشروبات مفيدة تمنح الجسم الترطيب والتغذية.

مشروبات تمنع العطش

 

ومن النصائح الأخرى التي رصدها تقرير موقع "Insider" لمنع الشعور بالعطش ما يلي:

  • إدخال 75% من الماء إلى الجسم من مصادر متنوعة من السوائل الطبيعية المفيدة.
  • تعويض الـ 25% الأخرى المتبقية بتناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء.
  • تجنب الكافيين وفي حال تناول الشاي أو القهوة يفضل ألا يتم تحليته.
  • يفضل تجنب العصائر المصنعة التي تحتوي على مواد حافظة وسكريات.
  • ينبغي الإفطار بعج الصيام على التمر ويمكنكم الاطلاع على فوائد التمر باللبن من هنـــــــــا.