فوائد التمر باللبن على الريق.. تعرف عليها قبل حلول شهر رمضان

فوائد التمر باللبن
فوائد التمر باللبن على الريق

تتعدد فوائد التمر باللبن على الريق، فهو فطور صحي ومثالي لكسر الصيام، ولذلك سنسلط الضوء على هذه الفوائد لتستنفع الأمة الإسلامية في مواسمها الحالية من أيام الصيام المستحبة في شهري رجب وشعبان، ومن ثم صيام شهر رمضان المبارك، وقد كان من سنة النبي صلى الله عليه وسلم أن يبدأ إفطاره في رمضان بحبات التمر واللبن.

 

فوائد التمر واللبن على الريق

أثبتت الكثير من الدراسات الطبية فوائد التمر واللبن على الريق، وهو ما أوضحه النبي من قبلهم في حديثه الشريف قوله صلى الله عليه وسلم "إذا كان أحدكم صائمًا فليفطر على تمر، فإن لم يجد التمر فعلى الماء، فإن الماء طهور"، كما كان عليه الصلاة والسلام يحرص على تعجيل الإفطار، فكان يقول: (لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر).

فوائد التمر باللبن على الريق

 

نرصد لكم فوائد التمر واللبن على الريق كم أوضحت الدراسات الطبية المنشورة على موقع WebMD كالتالي:

 

تحسين صحة القلب

مشروب التمر باللبن يحتوي على مواد تخفض مستويات الكوليسترول الضار وبالتالي يساهم في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما إنه مشروب غني بالبوتاسيوم العنصر المفيد لصحة القلب.

 

تقوية العضلات

من فوائد التمر باللبن على الريق أيضا احتوائه على بروتينات تزيد وتقوي العضلات، ولذلك ينصح بتناول هذا المشروب للأشخاص الرياضيين الراغبين في إبراز الكتلة العضلية.

 

علاج فقر الدم

يعالج مشروب التمر باللبن مرض الأنيميا أو فقر الدم، حيث يحتوي على نسبة من الحديد تحفز الجسم على صناعة خلايا الدم الحمراء، كما إنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وعلاوة على ذلك يحتوي التمر على فيتامين سي وبالتالي يسهل امتصاص الحديد ليستفيد منه الجسم.

 

علاج الإمساك

أوضحنا لكم سابقا علاج الإمساك بالتمر، وواحدة من فوائد مشروب التمر باللبن على الريق هو تليين الفضلات وتسهيل حركة الأمعاء، حيث يحتوي ذلك المشروب على نسبة عالية من الألياف، ونظرا لسهولة الإصابة بالإمساك مع مواسم الصيام، لذلك يستحب كسر الصيام بمشروب التمر واللبن.

 

 تقوية العظام والأسنان

يحتوي التمر باللبن على نسبة عالية من البروتينات والكالسيوم والمعادن المختلفة التي تقوي العظام والأسنان، ويمكن تقديمه للأطفال بعد خفق التمر جيدا في اللبن.

 

تحسين صحة الجهاز العصبي

تناول التمر باللبن على الريق يساهم أيضا في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وحمايته من الأمراض، حيث يحتوي ذلك المشروب على فيتامين ب والبوتاسيوم والصوديوم.

 

نختم لكم فوائد التمر باللبن على الريق بالتنويه بالقيمة الغذائية الموجودة في التمر حيث احتوائه على الألياف وكميات كبيرة من مضادات الأكسدة مثل متعددات الفينول، فضلا عن القيمة الغذائية الموجودة في الحليب فهو مصدر جيد للبروتين ويحتوي على الكالسيوم والفسفور والمغنسيوم وغيرها من معادن مفيدة للجسم.

فوائد التمر باللبن على الريق

 

طريقة عمل مشروب التمر باللبن

وللحصول على فوائد التمر باللبن على الريق، يمكنكم إعداد هذا المشروب الصحي وتناوله في أوقات الصيام المرتقبة مع حلول أذان المغرب، وهو من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أن يفطر على التمر ثم يذهب لأداء صلاة المغرب.

 

  • تؤخذ حبات من التمر بعدد وتري وتنزع البذور منها وتنقع في الحليب الساخن مدة ساعتين على الأقل.
  • يوضع التمر واللبن في وعاء الخلاط الكهربائي ولا يضاف له أي تحلية ولكن يضاف رشة من القرفة.
  • يخفق المشروب جيدا مع إمكانية إضافة الحليب السائل للحصول على القوام المطلوب من المشروب.
  • يصب التمر باللبن في الكوب ويتم تناوله دافئا أو باردا حسب الرغبة.