علاج الإمساك بالتمر.. يُغني عن تناول الأدوية لهذا السبب

علاج الإمساك بالتمر
علاج الإمساك بالتمر

علاج الإمساك بالتمر من العلاجات الطبيعية التي يبحث عنها البعض للتخلص من حالات الإمساك المزمن دون تناول الملينات الدوائية، حيث يحتوي التمر وخصوصًا المجفف على نسبة عالية من الألياف تحسن صحة الجهاز الهضمي وتنظم عمليتي الهضم والإخراج، ومن هذا المنطلق سنوضح لكم عبر "متن نيوز" كيفية علاج الإمساك بالتمر، ومدى فعالية الموز في العلاج.

 

علاج الإمساك بالتمر

ينبغي أن يكون علاج الإمساك بالتمر واحدة من العلاجات المتاحة أمام المريض قبل اللجوء إلى دواء علاج الإمساك، حيث تتوفر الكثير من الطرق المنزلية التي يمكن بها تعزيز صحة الجهاز الهضمي والقولون العصبي، وفي حال فشل هذه العلاجات وعلى رأسها التمر يمكن اللجوء لطبيب تخصص علاج الإمساك خاصة إذا ظهر البراز الدموي.

 

وفقا لما جاء على WebMD يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهي مفيدة لتنظيم حركة الأمعاء وتخليص الجسم من الفضلات المتراكمة، عن طريق زيادة ليونة البراز ما يسهل خروجه، ووفقا لدراسة طبية تم إجرائها بعنوان "تأثير استهلاك التمر على نمو الجراثيم وصحة الأمعاء الغليظة" تبين أن تناول 7 تمرات يوميًا لمدة 21 يوم أدى إلى زيادة كبيرة في حركة الأمعاء وتحسن في الجهاز الهضمي، ما يثبت فعالية علاج الإمساك بالتمر.

علاج الإمساك بالتمر

 

منقوع التمر للإمساك للكبار

ينصح طبيا بإدراج التمر ضمن النظام الغذائي اليوم للاستفادة من عناصره الغذائية المفيدة للجسم ككل وللجهاز الهضمي تحديدا، ولذلك يمكن نقع حبات التمر بعدد فردي في مقدار من الماء طوال الليل، وتناول منقوع التمر للإمساك للكبار صباح اليوم التالي، بخفقه في الخلاط الكهربائي بعد نزع النواة منه ليكون مشروب لين يسهل حركة الأمعاء ويعالج الإمساك المزمن.

 

يمكن علاج الإمساك بالتمر للسيدات الحوامل في الشهور الأخيرة من الحمل فقط، حيث يقدم لهم التمر فوائد متعددة في علاج الإمساك الناتج عن تناول مكملات الحديد وكبر حجم الجنين وزيادة ضغطه على منطقة الحوض، كما أن تناوله يسهل عملية الولادة ويقلل من آلام المخاض، ولذلك يحذر تناول التمر في الشهور الأولى من الحمل لإمكانية تسببه في الإجهاض.

هل الموز يسبب الإمساك

 

هل الموز يسبب الإمساك

يتساءل الكثيرون هل الموز يسبب الإمساك؟ وهو من الفواكه سهلة الهضم غنية بالبوتاسيوم والألياف ما يجعلها مفيدة لعلاج الإمساك، حيث تساعد على إعادة عمل الأمعاء بحركتها الطبيعي، كما أظهرت إحدى الدراسات الطبية فوائد الموز في علاج انتفاخات البطن، إلا أن دراسات أخرى لم ثبت أو تؤكد فعاليته في علاج الإمساك وخصوصا عند تناول الموز غير الناضج أو الأخضر، بينما ينصح بالاعتماد على الموز الناضج لقلة النشويات الموجودة فيه مقابل زيادة السكريات.