وفق خرائط جوجل.. ما هي البلدان المتضررة من زلزال الصين؟

متن نيوز

وقوع زلزال بقوة 7.3 ريختر على الحدود مع دولة طاجكستان وفق ما نقلته وكالة رويترز عن التلفزيون الصيني، في نبأ عاجل.

 

ووفق خرائط جوجل، فإن البلدان المتضررة من زلزال الصين، هي باكستان وطاجيكستان وأوزبكستان والصين وأفغانستان وقرغيزستان.

يأتي ذلك في أعقاب الصدمة العالمية التي تلت زلزال تركيا وسوريا، الذي تسبب في وقوع مئات الآلاف من القتلى والمصابين، بالإضافة لتسببه في تشريد الملايين بعد هدم منازلهم.

 

وتعرضت إيران أمس، لزلزال بقوة 5،5 درجة بمقياس ريختر، ضرب مناطق بمحافظة فارس، جنوب غرب البلاد، وفقا لما ذكرت قناة العربية ذكر مزيد من التفاصيل.

 

جاء ذلك بعد أن أعلن المركز الأمريكي لرصد الزلازل، رصد هزة أرضية بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر، في أعماق البحر الأبيض المتوسط قبالة دول عربية، وشعر سكان مدينة صيدا في لبنان بالهزة أيضا، وكذلك السكان في معظم المدن اللبنانية، والمناطق الفلسطينية.
 

أدق المعلومات حول مقياس ريختر

 

يذكر ان مقياس ريختر هو مقياس الزلازل العالمي المعمول به منذ عقود، حيث ابتكره عالما الزلازل الأمريكيان تشارلز ريختر وبينو جوتنبرج، في عام 1935، ويحدد حجم الزلزال باستخدام لوغاريتم اتساع “ارتفاع” أكبر موجة زلزالية معايرة إلى مقياس بواسطة جهاز قياس الزلازل.

 

وعلى الرغم من أن الممارسة العلمية الحديثة قد استبدلت مقياس ريختر الأصلي بمقاييس أخرى أكثر دقة، إلا أن مقياس ريختر لا يزال يُذكر في التقارير الإخبارية عن شدة الزلزال باعتباره الاسم الشامل للمقياس اللوغاريتمي الذي تُقاس به الزلازل.

 

وصمم مقياس ريختر في الأصل لقياس حجم الزلازل ذات الحجم المتوسط أي من 3 إلى 7 درجات من خلال تحديد رقم يسمح بمقارنة حجم زلزال بآخر، وقد تم تطوير طرق حديثة لقياس حجم الزلزال لإنتاج نتائج لا تزال متسقة مع تلك التي تم قياسها باستخدام مقياس ريختر.