توابع زلزال "كامب نو".. رشاوى برشلونة تُشعل الأجواء في إسبانيا

متن نيوز

أصدرت لجنة الحكام الإسبانية بيانًا رسميًا، للرد على فتح تحقيق حول منح نادي برشلونة رشاوى لنائب رئيس اللجنة السابق، ماريا نيجريرا أثناء وجوده في منصبه.

وأصبح نادي برشلونة الإسباني في ورطة جديدة بعدما بات مهددا بالمحاسبة القانونية إثر مزاعم حول دفعه بعض الرشاوى التحكيمية.

وأشارت إذاعة "كادينا سير" الإسبانية بجانب تأكيدات صحيفة "آس" الإسبانية أن المدعي العام قرر فتح تحقيقًا مع نادي برشلونة بسبب منحه بعض الأموال إلى النائب السابق في لجنة الحكام من أجل أخذ المشورة.

وبحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن مكتب المدعي العام في برشلونة، أجرى تحقيقا حول قيام النادي الكتالوني بدفع أموال لخوسيه نيجريرا، نائب رئيس اللجنة الفنية للحكام السابق في الاتحاد الإسباني لكرة القدم.

نيجريرا، الذي شغل هذا المنصب بين عامي 1994 و2018، تفيد التحقيقات بتلقيه 1.4 مليون يورو من البارسا خلال الفترة من 2016 حتى 2018.

وذكر التقرير أن التحقيقات أثبتت تقاضي نائب رئيس لجنة الحكام السابق، ما يزيد على نصف مليون يورو في 2016 ومثلها في 2017، قبل تقاضي أكثر من 318 ألفا في العام التالي.

وبدأ التحقيق كنتيجة لفحص ضريبي لشركة "DASBIL 95"، التي يملكها نيجريرا، والتي دخلت خزائنها أموال برشلونة بشكل مباشر.


لجنة الحكام ترد على قضية برشلونة

وأصدرت لجنة الحكام الإسبانية بيانًا رسميًا للرد على التحقيقات حول منح برشلونة أموال لنائب رئيس اللجنة، حيث جاء كالتالي:

- نؤكد أن السيد خوسيه ماريا نيجريرا قد ترك منصبه كنائب لرئيس لجنة الحكام منذ عام 2018، لكن لا يجوز لأي عضو من لجنة التحكيم القيام بأي عمل من المحتمل أن يمثل تضارب للمصالح.

- نعلن استعدادنا للخضوع إلى التحقيقات والإدلاء بشهادتنا في كل ما تم تداوله في الساعات الماضية، وتقديم كافة المعلومات التي تساعد القضاء في اتخاذ القرارات اللازمة.

وقام نادي برشلونة بدفع هذه القيمة مقسمة على الأعوام 2016 و2017 إضافة إلى 2018 قبل مغادرة نيجريرا، نائب رئيس لجنة الحكام السابق، من منصبه.

ودفع برشلونة 532 ألف يورو في عام 2016، ثم زاد الرقم إلى 541 ألف يورو في عام 2017، وصولًا إلى 318 ألف يورو في عام 2018 لشركة "DASNIL 95 SL".

وبالفعل قام المدعى العام الإسباني بطلب شهادة مالك الشركة "DASNIL 95 SL" نيجريرا والذي كان نائبًا للجنة الحكام في وقت سابق، وهو ما حدث في الأيام القليلة الماضية.

من جانبه، أقر نادي برشلونة بالفعل بأنه استعان بخدمات الشركة لتكون بمثابة مستشار تقني خارجي للتقارير المتعلقة بالتحكيم وأكد أنها ممارسة شائعة وليس بها ما يُدين النادي الكتالوني.


الاتحاد الإسباني يرد

أصدر نادي الاتحاد الإسباني لكرة القدم، اليوم الأربعاء، بيانا رسميا، تعقبيا على تورط نائب رئيس لجنة الحكام السابق إنريكيز نيجيريرا، في قضية الحصول على رشوة من نادي برشلونة بقيمة 1.4 مليون يورو.

وقال بيان الاتحاد الإسباني: "لجنة الحكام تؤكد أن السيد إنريكيز نيجريرا ترك منصبه بعد 2018".

وأضاف: "اللجنة تأسف لهذا السلوك، لا يجوز لأي عضو في لجنة التحكيم القيام بأي عمل من المحتمل أن يدخل في تضارب في المصالح".

واختتم: "لجنة الحكام تحت تصرف القاضي للتعاون وتقديم المعلومات". 

وأكد نادي برشلونة، في بيان رسمي، أن النادي تعاقد مع شركات خارجية ولكن لأغراض صنع الفيديوهات وتقديم التقارير الفنية، وأن تم تمديد العقد مع الشركة لتقديم المساعدة بالتقارير الفنية المطلوبة من الجهاز الفني للفريق الأول وهو أمر شائع في كرة القدم.

وتابع: "يأسف النادي على ظهور هذه المعلومات المغلوطة في هذه الفترة الرائعة من الموسم، وسيتخذ النادي جميع الإجراءات القانونية ضد أي شخص يفسد صورة النادي بإشارات محتملة ضد سمعة الكيان التي قد تنشأ نتيجة لهذه المعلومات".