الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

النوم على جنابة والجن.. الإفتاء تجيب

النوم على جنابة والجن
النوم على جنابة والجن

يعتقد البعض أن النوم على جنابة والجن هناك علاقة بينهما.. ولكن لم يرد نص في الشريعة الإسلامية يشير إلى أن المسلم إذا نام على الجنابة فقد يصاب بالمس أو الجن، ففي هذا التقرير سوف نعرض رأي الشريعة الإسلامية في النوم على جنابة والجن.

النوم على جنابة والجن 

وحول النوم على جنابة والجن.. فقد استشهدت دار الإفتاء المصرية، بحديث روى مسلم عن عبد الله بن أبي قيس قال: سألت عائشة رضي الله عنها.. قلت: كيف كان يصنع في الجنابة، أكان يغتسل قبل أن ينام أم ينام قبل أن يغتسل؟ قالت: كل ذلك قد كان يفعل، ربما اغتسل فنام، وربما توضأ فنام، قلت: الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة، ففي هذا الأمر يشير إلى أن النوم على جنابة كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفعله.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنه يفضل على المسلم أن ينام على طهارة كاملة، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم " من بات طاهرًا بات في شعاره ملك فلم يستيقظ إلا قال الملك: اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهرًا"، صححه الألباني ورواه النسائي.

ما حكم النوم على جنابة حتى الصباح؟

ورد سؤال إلى مجمع البحوث الإسلامية، يقول ما حكم النوم على جنابة حتى الصباح؟، فجاء رد مجمع البحوث الإسلامية، أنه يجوز الاغتسال بعد الجماع، وكذلك يجوز أن ينام الشخص أو يأكل أو يشرب وهو جنب، إلا أنه من الأفضل أن يغتسل الشخص أو أن يتوضأ، وذلك سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

النوم على جنابة والجن 

كيف اغتسل من الجنابة دون استحمام؟

وإذا كنت تتساءل عن كيف اغتسل من الجنابة دون استحمام؟.. فقد أكدت الشريعة الإسلامية أنه في حالة عدم توافر الماء، يمكن للمسلم أن يتيمم مثل الوضوء بالظبط، وأوضح النبي صلى الله عليه وسلم طريقة الاغتسال من الجنابة، والتي تكون من خلال قيام المسلم بالضرب على التراب بيده، على أن يمسح وجه وكفيه، على أن يكون المسح على الوجه من أطراف الأصابع، ثم يمسح بيديه كفيه ظاهرا وباطنا.