الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

هل يجوز النوم على جنابة في رمضان.. الإفتاء تجيب

النوم على جنابة
النوم على جنابة

يتساءل الكثير من الأشخاص عن هل يجوز النوم على جنابة في رمضان، فهذا السؤال ورد لدار الإفتاء المصرية، فقد أكدت أنه يجوز للشخص النوم على جنابة، ولكن عليه فور الاستيقاظ أن الاغتسال من الجنابه، وذلك من أجل تأدية الفروض التي عليه، كما أن الجنابة لا تبطل الصوم، إذا كانت قبل الفجر، ولكن وجب الاغتسال.

هل يجوز النوم على جنابة في رمضان

وحول هل يجوز النوم على جنابة في رمضان؟.. استشهدت دار الإفتاء المصرية، بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم، "أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله، ثم يغتسل ويصوم"، أخرجه البخاري.

ما حكم النوم على جنابة حتى الصباح؟

وعن ما حكم النوم على جنابة حتى الصباح؟.. كشفت دار الإفتاء المصرية، أنه مكروه ومن السنة أن يتوضأ على الأقل ثم ينام، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أتى أهله، يغسل فرجه، ويتوضأ، ثم ينام عليه أفضل الصلاة والسلام.

النوم على جنابة

كيفية الغسل من الجنابة

وعن كيفية الغسل من الجنابة.. وكشفت دار الإفتاء المصرية، أن الغسل من الجنابة واجب بإجماع العلماء، حيث يكون هناك صفتان، الصفة الأولى هو الاغتسال الكامل، أما الصفة الثانية تكون الإجزاء، والتي تقوم عبارة عن اغتسال الإجزاء فقط، على أن يقوم بتعميم الماء على جميع أجزاء الجسم، مع القيام بالمضمضة والاستنشاق.

هل النوم على جنابة يورث الفقر

وفيما يخص هل النوم على جنابة يورث الفقر؟.. لم يرد نص في الشريعة الإسلامية يقول أن الجنابة يورث الفقر، خاصة وأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان ينام على الجنابه، ولكنه كان يتوضأ أولا، لذا فلا يوجد نص يشير إلى الجنابة تورث الفقر.

هل يجوز النوم على جنابة للمراة

وحول هل يجوز النوم على جنابة للمراة؟.. تقول دار الإفتاء المصرية المصرية، أن من السنة أن يقوم المرأة بالأغتسال بعد الجماع، كما أنه يكون أن يمارس حياته بشكل طبيعي سواء كان نوم أو أكل أو شراب، إلا أنه من الأولى أن يغتسل المسلم، أو أن يتوضأ أقل شيء، فهناك حديث عن عائشة رضى الله عنها.. أن النبي صلى الله عليه وسلم، إذا أراد أن ينام وحو جنب غسل فرجه، وتوضأ للصلاة" متفق عليه.