حكم النوم على جنابة.. تعرف على الهدى النبوي في هذا الأمر

حكم النوم على جنابة
حكم النوم على جنابة

حكم النوم على جنابة.. فمن السنة النبوية المبادرة إلى الاغتسال بعد حدوث الجماع، إلا أنه يجوز أن ينام الإنسان أو يأكل أو يشرب وهو جنب، لكن الأولى ألا ينام الانسان أو يأكل أو يباشر أي عمل إلا بعد أن يغسل فرجه ويتوضأ وضوءه الصلاة؛ لقول عائشة رضي الله عنها: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه، وتوضأ للصلاة. متفق عليه، فهيا نتعرف خلال التقرير التالي على حكم النوم على جنابة.  

حكم النوم على جنابة

وعن حكم النوم على جنابة، فقد جاء عن عمار بن ياسر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رخص للجنب إذا أكل أو شرب أو نام أن يتوضأ". رواه أحمد، والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

ومن نام على جنابة لا شيء عليه، لكن من السنة النبوية أن يتوضأ قبل النوم على جنابة ومن الأفضل النوم على طهارة، لكن ليس أمرا إلزاميا أو إجباريًا.

ويقول الدكتور محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: " إن الذكر والاستغفار للجنب جائز"، مضيفا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله على كل أحواله.

حكم النوم على جنابة

حكم مباشرة آداء العبادات مع الجنابة

وبخصوص حكم مباشرة آداء العبادات مع الجنابة، فمن المعروف ان الجنابة تمنع الإنسان من مباشرة العبادات كالصلاة وقراءة القرآن، وركني الاغتسال من الجنابة هما النية وتعميم جميع الجسد بالماء.

كما أن الاغتسال لا يلزم منه المياه الكثيرة، بل يلزم تعميم جميع الجسد بالماء، لافتًا إلى أن غُسل السنة يكون بالاستنجاء ثم الوضوء كالوضوء للصلاة، ثم إفاضة الماء على رأسه ثلاث مرات ثم يعمم الجزء الأيمن من الجسم بالماء يليها الجزء الأيسر، وأخيرًا يعمم الجسد كاملًا بالماء.

حكم صيام رمضان مع الجنابة 

والإستيقاظ على جنابة لا يفسد الصوم فى شهر رمضان، بل يكون صحيحا، وينبغي التذكرة بأهمية المسارعة بالغسل حتى يتسني للمسلم الصلاة على أوقاتها دون تأخير.

وذهب جمهور الفقهاء إلى أن تأخير الغسل من الجنابة إلى ما بعد طلوع الفجر لا يبطل الصوم فى شهر رمضان أو غيره، لما روي عن عَائِشَةَ وَأُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنهما: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُدْرِكُهُ الفَجْرُ وَهُوَ جُنُبٌ مِنْ أَهْلِهِ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ، وَيَصُومُ" أخرجه البخاري في "صحيحه".

وعلى هذا لا حرج على من جامع أهله ليلًا أن ينام قبل أن يغتسل، فإذا استيقظ لصلاة الفجر اغتسل وصلى، ولكن ينبغي أن يتوضأ قبل أن ينام.