الأربعاء 08 فبراير 2023
booked.net

هل يجوز النوم على جنابة للمتزوجين؟.. الإفتاء تجيب

هل يجوز النوم على
هل يجوز النوم على جنابة للمتزوجين؟

ورد سؤال إلى موقع إسلام ويب أحد المواقع المتخصصة في إصدار الفتوى، يقول هل يجوز النوم على جنابة للمتزوجين؟.. ففي هذا الإطار جاءت الفتوى بأنه يجوز النوم على جنابة للمتزوجين، حيث أكدت الفتوى أن النوم على جنابة ليس نجسا، ولكن يفضل أن يقوم الشخص بالتوضأ على الأقل.

هل يجوز النوم على جنابة للمتزوجين؟

وعن هل يجوز النوم على جنابة للمتزوجين؟..  واستكملت فتوى الصادرة عن موقع إسلام ويب، أن النوم على طهارة كاملة أفضل بكثير من أن يتوضأ المسلم وينام، واستشهد الموقع بحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم جاء كالأتي: 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من بات طاهرًا بات في شعاره ملك فلم يستيقظ إلا قال الملك: اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهرًا". صححه الألباني ورواه النسائي.

وهناك بعض الفقهاء يستشهدون بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم يقول فيه "لا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة ولا كلب ولا جنب"، إلا أن هذا الحديث صنف أنه ضعيف من قبل الألباني.

ما هو حكم من لا يغتسل من الجنابة؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن ما هو حكم من لا يغتسل من الجنابة؟.. جاء الجواب من موقع ابن الباز "أحد المواقع المتخصصة في إصدار الفتوى"، أنه ليس هناك أثم إذا لم يغتسل الشخص من الجنابة، إذا لم يكن هناك صلاة فرض وهم الصلاوت الخمس "الفجر- الظهر-العصر-المغرب-العشاء"، إلا أنه مكروة أن ينام قبل أن يتوضأ.

هل يجوز النوم على جنابة للمتزوجين؟

واستشهد الموقع بحديث روى مسلم عن عبد الله بن أبي قيس قال: سألت عائشة رضي الله عنها... قلت: كيف كان يصنع في الجنابة، أكان يغتسل قبل أن ينام أم ينام قبل أن يغتسل؟ قالت: كل ذلك قد كان يفعل، ربما اغتسل فنام، وربما توضأ فنام، قلت: الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة.

هل النوم على جنابة حرام

ويتساءل البعض عن هل النوم على جنابة حرام؟.. ففي هذا الإطار أكدت دار الإفتاء المصرية أنه مكروه النوم على جنابة، ويفضل أن يقوم المسلم بالتوضأ قبل النوم، على أن يستيقظ من النوم ويقوم بالاغتسال من الجنابة.