الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء.. مخاطر على القلب والدماغ

الأضرار الناتجة عن
الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء

تحظى الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء بأهمية كبيرة نوضحها لكم من منطلق فوائد كثرة شرب الماء للجسم، فالماء يشكل 70% من كتلة الجسم، وله فوائد لا تعد ولا تحصى، وبالتالي فإن قلة تناوله سيلحق الضرر بالجسم لتصاب الأعضاء الداخلية بالخلل، حيث الكبد والكلى والقلب.

 

الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء

قبل أن نوضح لكم الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء، لا بد من التنويه بأن هناك علامات لنقص الماء في الجسم، وتظهر أهمها في الشعور بالعطش وجفاف الفم، والشعور بالخمول وقلة التركيز والدوار، والاحساس باختلال في توازن الجسم، وقلة عدد مرات التبول، والاحساس بجفاف الشفاه والعينين، مع ملاحظة خروج البول باللون الداكن والرائحة القوية.

الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء

 

وفقا لما جاء على WebMD، نرصد لكم الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء كالتالي:

  • آلام المفاصل دون أسباب طبية واضحة، حيث يشكل الماء 80% من تكوين الغضاريف، وبالتالي فإن قلته تؤثر سلبا على حركة المفاصل.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم دون قدرة الجسم على التعرق لتبريد الجسم لعدم وجود الماء بداخله، وبالتالي تظل درجة الحرارة مرتفعة.
  • الإصابة بـ جفاف البشرة وتزايد فرص الإصابة بالتجاعيد المبكرة لأن الماء يزيد من مرونة البشرة ويحفز إنتاج الكولاجين.
  • اضراب الجهاز الهضمي، وزيادة حامضية المعدة ما قد يتسبب بحرقة المعدة وتقرحات في أنسجتها.
  • تراكم المخاط في المجاري التنفسية ما يزيد من فرص الإصابة بالحساسية التنفسية.
  • الإصابة بمشاكل الكلى والتهابات المسالك البولية، ويمكنكم التعرف على أعراض نقص الماء في الكلى من هنـــــــــا.
  • اختلال توازن الكهارل في الجسم مثل، الصوديوم، والبوتاسوم، وهي عناصر تنقل الإشارات الكهربائية بين الخلايا، وفي حال اختلالها الحاد سيصاب الجسم بالتشنجات وفقدان الوعي.
  • ومن أبرز الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء انخفاض ضغط الدم، وبالتالي نقص كمية الأكسجين الواصلة لأنحاء الجسم، ويمكنكم الاطلاع على العلاقة بين قلة شرب الماء والضغط من هنــــــا.
الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء

 

أضرار قلة شرب الماء على القلب

وفقا لما جاء على موقع Boldsky، تؤدي قلة شرب الماء لارتفاع مستويات الصوديوم بالدم، مما يدفع الجسم لمحاولة الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الماء، حيث يتم تفعيل عمليات بالجسم لتؤدي بالنهاية لحدوث فشل بالقلب، كما تؤدي قلة شرب الماء لزيادة سماكة جدران البطين الأيسر، والذي يعد حجرة الضخ الرئيسة للقلب ويُعد تضخم البطين الأيسر إحدى العلامات المبكرة الدالة على فشل القلب.

 

أضرار عدم شرب الماء على الدماغ

يساهم شرب الماء الوفير في إنتاج الناقلات العصبية والهرمونات في الجهاز العصبي، وبالتالي فإن قلة شرب الماء ستؤثر على التفكير والتركيز وهو ما يطلق عليه ضباب الدماغ، فضلا عن الإصابة بالصداع النصفي أحد أعراض قلة شرب الماء والجفاف.

 

أضرار عدم شرب الماء في الشتاء

تتحقق أضرار عدم شرب الماء في الشتاء بقلة عدد مرات تناول المياه، حيث تتراكم السموم والمواد الضارة في الجسم، وتزداد فرص تكوين بعض الحصوات على الكلى، وتتأثر نضارة البشرة في فصل الشتاء لتعرضها للجفاف، كما تزداد آلام العظام والمفاصل مع انخفاض درجات الحرارة وقلة شرب الماء، وتنقص نسبة الفيتامينات فتقل طاقة الجسم.