أعراض نقص الماء في الكلى.. 5 علامات خطيرة يمكن معالجتها بهذه الطرق

أعراض نقص الماء في
أعراض نقص الماء في الكلى

تحظى أعراض نقص الماء في الكلى بأهمية صحية كبيرة، وذلك لأن عدم استهلاك كميات كافية من الماء سيؤدي بدوره إلى تعقد عمل الكلى وزيادة فرص الإصابة بحصوات الكلى التي ينتج عنها آلام مزعجة، ولتجنب جميع الأعراض والأمراض يوصي الأطباء بتناول 15 كوب ونصف من الماء للرجال، و11 كوب ونصف من الماء للنساء وذلك على مدار اليوم.

 

أعراض نقص الماء في الكلى

نوضح لكم أعراض نقص الماء في الكلى للتأكيد على أهمية وفوائد كثرة شرب الماء للجسم، فبعض الأشخاص يتناسون شرب الماء في فصل الشتاء تحديدا، وهو ما يتطلب تحديد مواعيد ثابتة لتناول الماء دون انتظار شعور الجسم بالعطش، وفيما يتعلق بـ أعراض نقص الماء في الكلى نقدمها لكم وفقا لموقع Health Line كالتالي:

أعراض نقص الماء في الكلى

 

حصوات الكلى

تنتج الإصابة بحصوات الكلى كعرض أساسي لنقص الماء في الجسم، حيث يزداد تركيز البول ما يسمح للمعادن والأملاح بالتبلور وبالتالي تكوين الحصوات، ولكن تناول الماء بكثرة وبانتظام وبكميات مناسبة سيمنع هذه الإصابة.

 

انسداد المجاري البولية

يحدث الانسداد لأحد أجزاء المسالك البولية مثل الحوض الكلوي، والحالبان، والمثانة، أو مجرة البول، في حال عدم شرب الماء بكميات وفيرة لفترات طويلة من الزمن، مما يمنع مرور البول من الكلى إلى الخارج، وفي المقابل سيساهم شرب الماء في توسع الشرايين ونقل المواد من وإلى الكلى.

 

التهاب المسالك البولية

النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بـ التهاب المسالك البولية الناجم عن قلة شرب الماء ولا يتم علاجه إلى بالمضادات الحيوية، كما يمكن الوقاية منه بشرب كميات الماء الوفيرة، وكلما كان لون البول داكنا كلما دل ذلك على حاجة الجسم لشرب الماء.

 

الفشل الكلوي

الفشل الكلوي من الأمراض المزمنة الخطيرة، والتي تكون شائعة في كثير من الأحيان بسبب قلة شرب الماء والإصابة بـ جفاف الجسم الغير معالج، ولذلك يوصي الأطباء بتناول الماء دون انتظار الشعور بالعطش.

 

جفاف الكلى

جفاف الكلى لا يعد مرضا بحد بذاته، وإنما هو مصطلح يطلق على جميع الاختلالات التي يمكن أن تصاب بها الكلى نتيجة الجفاف الشديد، وهو ما يحدث عندما يفقد الجسم كمية من السوائل تفوق كمية السوائل المأخوذة ولا يتم تعويض النقص، كما أن الجفاف قد ينتج عن كثرة التعرق، وكثرة التبول، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والإسهال أو القيء والأهم عدم شرب كميات وفيرة من الماء.

أعراض نقص الماء في الكلى

 

ما هي أعراض جفاف الكلى؟

لكل من يتساءل ما هي أعراض جفاف الكلى؟ سنوضح لكم الأعراض التي تدل أيضا على أعراض نقص الماء في الكلى كالتالي:

ظهور لون البول الداكن، والاحساس بجفاف الفم ورائحة الفم الكريهة، توقف عملية التعرق، خفقان القلب، والشعور بالدوار، وجميع أعراض جفاف الكلى يمكن معالجتها بزيادة معدل شرب الماء والسوائل الطبيعية، وتناول المضادات الحيوية في حال الإصابة بالتهاب المسالك البولية، واستخدام القسطرة البولية في حال وجود انسداد.

 

هل جفاف الكلى خطير؟

من ضمن الأسئلة المتعلقة بـ أعراض نقص الماء في الكلى، سؤال هل جفاف الكلى خطير؟ وهو بالفعل خطير لأنه علامة على الإصابة بمشاكل تصل إلى الفشل الكلوي الذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى الوفاة، كما أن مضاعفات جفاف الكلى يوضحها الأطباء المتخصصين في الإصابة بـ ضعف العضلات والشلل، والإصابة بمشاكل في دقات القلب، بسبب ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم، وحدوث وذمة رئوية.

أعراض نقص الماء في الكلى

 

علاج نقص الماء في الكلى

نختم لكم أعراض نقص الماء في الكلى بتوضيح العلاج المنزلي الموصي به طبيا للحالات البسيطة، بينما يتم اللجوء إلى العلاج الدوائي للحالات المتوسطة والشديدة كالتالي:

  • إتباع نظام غذائي يعتمد على القليل من الأملاح والبوتاسيوم بهدف إراحة الكلى، ومن الفواكه المفيدة للكلى في هذه الحالة التفاح، الفراولة، والعنب.
  • لا بد من شرب كميات كبيرة من الماء لا تقل عن 3 لتر للرجال، و2 لتر ونصف للنساء، على أن يتم شرب الماء في مواقيت منتظمة وثابتة على مدار اليوم.
  • وللحالات الشديدة لا بد من تناول الأدوية التي تعمل على تنظيم كمية الفسفور والبوتاسيوم في الدم، إذ لا تستطيع الكلى التخلص من هذه المواد عند وصولها إلى مرحلة الجفاف.
  • أما الحالات المتأخرة فلا بد لها من علاج نقص الماس في الكلى بإجراء الغسيل الكلوي، الذي يعد عملية بديلة من أجل القيام بوظيفة الكلى بدلًا عنها إلى حين شفائها.