الثلاثاء 16 أبريل 2024
booked.net

كيف تعرف نقص الماء في جسمك.. 10 علامات مهمة

كيف تعرف نقص الماء
كيف تعرف نقص الماء في جسمك

كيف تعرف نقص الماء في جسمك من الأسئلة المهمة جدا التي ينبغي تسليط الضوء عليها، وذلك من منطلق فوائد كثرة شرب الماء، وبالتالي فإن قلة تناوله سيؤدي إلى أضرار وخيمة تصل إلى المخ والكلى والأعصاب والجهاز الهضمي، وغيرها من أضرار نوضحها لكم في سطور هذا التقرير عبر "متن نيوز".

 

كيف تعرف نقص الماء في جسمك

قبل أن نوضح لكم جواب كيف تعرف نقص الماء في جسمك؟ لا بد من التنويه بأن الماء يشكل 60% من الجسم، بحيث تتوزع النسب 73% في القلب والدماغ، و83 % في الرئتين، و64 % في الجلد، و79 % في الكلى والعضلات، و3% في العظام، وبالتالي فإن قلة شرب الماء ستؤثر سلبا على جميع هذه الأعضاء في الجسم.

 

أما الآن نبحث لكم جواب التساؤل المهم، كيف تعرض نقص الماء في جسمك وفقا لما أورده موقع Cleveland clinic كالتالي:

كيف تعرف نقص الماء في جسمك

 

ارتفاع الكوليسترول

نقص الماء في الجسم يسبب ارتفاع الكوليسترول الضار، حيث يؤدي الجفاف إلى تحفيز إنتاج الكوليسترول كمحاولة لتحقيق الرطوبة الداخلية وحماية جدران الخلايا.

 

رائحة الفم الكريهة

من أبرز علامات نقص الماء في الجسم الإصابة بجفاف الفم وظهور رائحة الفم الكريهة، حيث يحتاج الفم للماء لينتج الإفرازات اللعابية اللازمة للحفاظ على رطوبة الحلق، وحماية اللعاب.

 

صعوبة إنقاص الوزن

صعوبة إنقاص الوزن رغم ممارسة الرياضة من أعراض نقص الماء في الجسم، لأن الماء يساعد على حرق الدهون ويزيد من طاقة الجسم ويجعل الجسم أكثر استفادة من التمارين الرياضية.

 

جفاف العيون

جفاف العيون واحدة من أهم أعراض نقص الماء في الجسم، فالماء ضروري للفم والحلق وكذلك العيون، حيث يعمل على حماية الغدد الدمعية ووقايتها من الجفاف.

 

آلام المفاصل

آلام المفاصل قد تكون علامة من علامات نقص الماء في الجسم، فكما أوضحنا يشكل الماء نسبة 3% من العظام ليلين الغضاريف ويحمي المفاصل من الاحتكاك ببعضها.

 

انخفاض الكتلة العضلية

انخفاض الكتلة العضلية أو الإصابة بالتشنجات العضلية علامة مميزة تحدث على المدى الطويل في حال عدم شرب كميات كافية من الماء لفترات طويلة، وذلك لأن الماء يدخل في تكوين العضلات.

 

تعب الجسم

التعب والخمول لعدم وجود سبب مرضي رئيسي من علامات نقص الماء في الجسم، وذلك لأن نقص الماء يجعل أعضاء الجسم الداخلية تستعيض عنه بالدم وبالتالي ينخفض حجم الدم ويتم الشعور بالنعاس والتعب.

 

اضطراب الجهاز الهضمي

حرقان المعدن والحموضة وعسر الهضم والإمساك، كلها علامات تدل على اضطراب الجهاز الهضمي الناتج عن نقص الماء في الجسم، حيث تصبح الطبقة المخاطية المبطنة للمعدة أقل سمكًا في حال عدم تناول الماء.

 

التهابات المسالك البولية

إصابة المسالك البولية بالأمراض والالتهابات المتكررة علامة من أبرز علامات نقص الماء في الجسم، فإخراج البول الداكن بكميات قليلة علامة على الجفاف.

 

جفاف البشرة

جفاف البشرة أولى علامات نقص الماء في الجسم، وهي أول من يتأثر بقلة شرب الماء، كما يقل إفراز العرق، وبالتالي تقل قدرة الجسم على إخراج الفضلات وتزيد فرص الإصابة بـ حب الشباب.

كيف تعرف نقص الماء في جسمك

 

أعراض صداع نقص الماء

استكمالا لتوضيح إجابة كيف تعرف نقص الماء في جسمك؟ فإن التعرض لآلام الرأس المفاجئة بـ الصداع النصفي تحديدا علامة من علامات نقص الماء وجفاف الجسم، كما أن فقدان 1% إلى 3% من كتلة الجسم بسبب نقص المياه، يمكن أن يؤثر أيضا على وظائف الدماغ، ويؤدي لظهور آلام الرأس، وقد أجريت دراسة أمريكية بينت أن 47% من المشاركين الذين يعانون من آلام الرأس تحسنت حالتهم مع زيادة كمية الماء الذي يشربونه يوميا بإضافة 1.5 لتر.

 

قلة شرب الماء والاكتئاب

يؤدي قلة شرب الماء إلى الشعور بالاكتئاب والتغيرات المزاجية، لأن الدراسات الطبية أثبتت أن نقص الماء في الجسم يؤثر على النواقل العصبية والتركيز والقدرة على التفكير بشكل جيد.

 

هل نقص الماء يسبب خفقان القلب

يتساءل الكثير من الأشخاص هل نقص الماء يسبب خفقان القلب؟ وهو ما أوضحت إجابته دراسة طبية أجريت عام 2002، وتبين منها أن قلة شرب الماء تسبب الجفاف، والجفاف يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية لدى البالغين، نظرًا لأن نقص الماء يثخن الدم ويجعل الأوعية الدموية تنقبض وبمرور الوقت يشكل جهدًا على القلب، ولذلك فإن تناول كمية كافية من الماء يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 46 في المائة لدى الرجال و59 في المائة لدى النساء.