قلة شرب الماء والضغط المرتفع.. كلمة السر احتفاظ الجسم بالصوديوم

قلة شرب الماء والضغط
قلة شرب الماء والضغط

هناك علاقة وثيقة بين قلة شرب الماء والضغط، فالماء يعمل على تنظيم ضغط الدم وتنظيم نسبة السوائل في الجسم، بل وينصح طبيا لمرضى ضغط الدم المرتفع أن يكثروا من شرب الماء لخفض الضغط، لأن الجسم يحاول تأمين الماء عن طريق الاحتفاظ بالصوديوم، وهو عنصر له علاقة مباشرة بارتفاع ضغط الدم.

 

قلة شرب الماء والضغط

لفهم العلاقة بين قلة شرب الماء والضغط، نوضح لكم تأثير جفاف الجسم على الأوعية الدموية وفقا لما ذكره موقع WebMD، فعند الإصابة بالجفاف يبدأ الجسم تدريجيًا بإغلاق بعض الأسِرة الشعرية، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الضغط في الشرايين والشعيرات الدموية ومن ثم الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

 

ولذلك تنشأ العلاقة الإيجابية والطردية بين تناول الماء وبين خفض ضغط الدم المرتفع، وهو ما ينصح به طبيا من خلال تناول 8 أكواب يوميا من الماء على الأقل، وإجراء الكشف الطبي في حال ظهور أعراض نقص الماء في الكلى، مع الاهتمام بشرب الماء قبل وأثناء وبعد ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على رطوبة الجسم.

 

وبجانب شرب الماء بانتظام على مدا اليوم، ينصح طبيا أـيضا بإنقاص الوزن الزائد، لأن السمنة ترفع الضغط، ويوصي الأطباء بألا يتجاوز محيط خصر الرجال 40 بوصة، وللنساء 35 بوصة، ولذلك يفضل إتباع نمط غذائي صحي يحتوي على الخضروات والفواكه والمزيد من مشتقات عنصر البوتاسيوم لتوسيع الأوعية الدموية وخفض الضغط.

قلة شرب الماء والضغط

 

هل المشي ينزل الضغط

بالحديث عن العلاقة بين قلة شرب الماء والضغط، نود أن نذكركم بالتوصيات الطبية التي تتضمن ممارسة الرياضة يوميا للحفاظ على صحة الجسد والعقل، فالرياضة ولو كانت المشي نصف ساعة يوميا ستعمل على خفض ضغط الدم بمقدار 4-9 ملم زئبق، كما أن التمارين المتنوعة ستكون وقاية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم الكامل، ومن هذه الرياضات، الركض والمشي والسباحة وركوب الدراجات والرقص وحتى تمارين القوة.

 

هل الماء البارد يخفض الضغط

بحث جواب هل الماء البارد يخفض الضغط؟ يتطلب من التطرق إلى تعريف ضغط الدم المرتفع والذي يشير إلى ضيق الأوعية الدموية، الأمر الذي يدفع القلب إلى بذل مجهود أكبر، لضخ الدم المحمل بالأكسجين بداخلها إلى جميع أنحاء الجسم، وإذا ما استمر ارتفاع ضغط ادلم لفترات طويلة دون سيطرة سينتج عنه مضاعفات تصل إلى النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

قلة شرب الماء والضغط

 

أسرع مشروب ينزل الضغط

هناك العديد من المشروبات الفعالة في علاج الضغط المرتفع، ومنها ما يلي:

عصير الطماطم

أوضحت إحدى الدراسات الطبية اليابانية أن تناول كوب من عصير الطماطم يوميا يحسن صحة القلب وينظم ضغط الدم، ويخفض الكوليسترول الضار بالجسم.

 

 عصير البنجر

عصير البنجر يؤثر إيجابا على الضغط المرتفع لاحتوائه على النيترات، وهي مادة تقلل ضغط الدم المرتفع، ولذلك يمكن اعتباره أسرع مشروب ينزل الضغط، ويمكنكم التعرف على طريقة تحضيره من هنـــــــــا.

 

عصير البرقوق 

يشتهر عصير البرقوق في علاج الإمساك، ولكنه فعال أيضا في علاج الضغط المرتفع، وخفض الكوليسترول الضار.

 

عصير التوت البري 

عصير التوت أو الكرز يحتوي على مضادات أكسدة ويقلل من ضغط الدم الانبساطي وكذلك خفض الكوليسترول الضار في الدم.