علاج نقص الماء في الجسم.. أفضل عصير لتعويض السوائل

علاج نقص الماء في
علاج نقص الماء في الجسم

علاج نقص الماء في الجسم هو ما نوضحه لكم في هذا التقرير عبر "متن نيوز"، حيث نقدم أفضل عصير لتعويض السوائل من خلال الخضروات والفواكه التي تقي الفرد من الجفاف وتحقق له فوائد كثرة شرب الماء للجسم، ولمن يرغب في معرفة علاج جفاف الجسم من الماء، تابعونا في السطور التالية.

 

علاج نقص الماء في الجسم

تتزايد عمليات البحث المتعلقة بـ علاج نقص الماء في الجسم بمجرد أن تظهر أعراض نقص الماء، حيث الإصابة بالتهابات المسالك البولية، وملاحظة رائحة الفم الكريهة، والشعور بالتعب والخمول المتواصل دون أية أسباب مرضية، وفي هذه الحالة لا بد من تعويض الجسم بالماء الوفير من خلال تناول 8 أكواب على الأقل يوميا من المياه.

 

بالإضافة إلى تناول الخضروات ومن أبرزها الخيار حيث يحتوي على 90% من محتواه على الماء، وكذلك تناول الخس وباقي الخضروات الغنية بالماء، وهو ما يتمثل أيضل في الفواكه مثل البطيخ والبرتقال والعنب والكنتالوب واليوسفي، وذلك جنبا إلى جنب مع الامتناع عن التعرض لأشعة الشمس خصوصا وقت الظهيرة.

علاج نقص الماء في الجسم

 

كما يمكن علاج نقص الماء في الجسم في حالة ظهور أعراض الجفاف البسيطة إلى المتوسطة للأشخاص البالغين كالتالي:

  • التوقف عن الأنشطة البدنية المجهدة ومحاولة الحصول على الرحة التامة.
  • الجلوس في أماكن مكيفة أو الاستلقاء في أماكن الظل لمنع الجسم من إفراز العرق.
  • ارتداء ملابس قطنية مريحة وفضفاضة مع تدعيم القدمين أثناء الجلوس بوضع شيء مرتفع أسفلهما. 
  • شرب الماء دون انتظار الشعور بالعطش حيث يتم تناول ما لا يقل عن لترين من المياه على مدار اليوم.
  • تعويض نقص الماء أيضا بتناول العصائر الطبيعية والمشروبات العشبية المفيدة.

 

أفضل عصير لتعويض السوائل

يوصي أطباء التغذية بالعديد من السوائل والمشروبات المنعشة التي يمكن بها تعويض السوائل سواء في حالة الصيام، أو في حالة ظهور أعراض الجفاف، ونرصد لكم هذه المشروبات وفقا لموقع food.ndtv كالتالي:

 

عصير الليمون بالنعناع

عصير منعش ومفيد يمد الجسم بفيتامين سي ويرطب الجلد والأعضاء الداخلية في الجسم، كما يمكن تناوله باردا في الصيف وتناوله ساخنا في الشتاء لتعويض السوائل المفقودة.

 

عصير الخيار

ينصح بتناول عصير الخيار لمن يرغب في إنقاص الوزن، فهو عصير مشبع غني بالألياف، كما إنه غني بالمياه بنسبة 90%، ولذلك يمكن تناوله ليكون أفضل عصير لتعويض السوائل.

 

شاء الأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي يمكن تناولها في صورة شاي ساخن، مثل الكركديه ولكن مع الانتباه لعد تناوله في حالة الحمل، وكذلك مشروب البابونج واليانسون والنعناع والزنجبيل وهي مشروبات مفيدة خالية من الكافيين.

علاج نقص الماء في الجسم

 

علاج جفاف الجسم من الماء

يتم وصف علاج جفاف الجسم من الماء في حالاته البسيطة على الأغلب بتناول كميات وفيرة من الماء والسوائل، كما يمكن تناول محاليل أملاح معالجة الجفاف عن طريق الفم، حيث تحتوي على كميات محسوبة من الأملاح والسكريات بهدف تعويض الجفاف الحاصل.

 

ولكن في حال الإصابة بالجفاف الشديد الذي يفقد في الجسم حوالي 10 - 15% من كمية الماء الموجودة بالجسم، سيتم الرجوع إلى الطبيب على الفور حتى يتفادى المريض مخاطر محتملة للكلى والكبد والقلب والدماغ، فيقوم الطبيب بتعليق محلول ملحي للمريض عن طريق الوريد، كما يمنعه تماما من الكافيين، والصودا، وعصائر الفواكه أو تناول الشوربات.