الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

دعاء نزول المطر

دعاء نزول المطر
دعاء نزول المطر

تزايد البحث في الساعات الماضية حول دعاء المطر، حيث نال اهتمام ملايين المسلمين حول العالم مع بدء ظواهر البرق والرعد وسقوط المطر والبَرد من السماء في عدة دولة وخاصة في جدة بالمملكة العربية السعودية.

 

ونظرًا لأهمية الدعاء، حسبما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أتباعه من المسلمين بالإكثار من الاستغفار والدعاء خلال نزول المطر، باعتبارها من الأوقات التي تكون فيها أبواب السماء مفتوحة وساعة استجابة من الله تعالى للدعاء.

يستعرض “ متن نيوز” خلال السطور المقبلة، الأدعية التي يستحب أن تقال في أوقات المطر، وفق ما ورد في السنة النبوية.

 كما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها، أن النبي كان يقول عندما يرى الأمطار «اللهم صيبًا نافعًا»، أي ماء منهمر متدفق نافع غير ضار.

◄ ما هو دعاء نزول المطر؟

دعاء المطر من أهم الأدعية التي رددها الصحابة والتابعون، ومن أشهر أدعية المطر الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرّها وشر ما أُرسلت به».

من صيغ دعاء المطر أيضًا أن تدعو قائلا «اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أُرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

كما ورد أيضًا في دعاء المطر: اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ»، والظراب هو الجبل المنبسط.