دعاء الوقاية من البرد.. ما يقال عند نزول المطر وسماع الرعد

دعاء الوقاية من البرد
دعاء الوقاية من البرد

تتطلب ليالي الخريف والشتاء معرفة دعاء الوقاية من البرد، حيث تتغير حالة الطقس وتنخفض درجات الحرارة مع نزول الأمطار وسماع الرعد ورؤية البرق، وهي مظاهر الطقس الشتوي الذي ننتظر حلوله علينا في الأسابيع القادمة، ويتطلب منا معرفة دعاء نزول البرد ودعاء للفقراء المستضعفين ممن لا يجدون مأوى.

 

دعاء الوقاية من البرد

أوضح النبي صلى الله عليه وسلم دعاء الوقاية من البرد، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي: " فإذا قال العبد: (لا إله إلا الله)، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم، قال اللَّه عز وجل لجهنم: إن عبدًا من عبادي استجارني منك، واني أشهدك إني قد أجرْته.

 

فإذا كان يوم شديد البرد، ألقى اللَّه سمعه وبصره إلى أهل السماء والأرض، فإذا قال العبد: (لا إله إلا اللَّه)، ما أشد برد هذا اليوم اللهم أجرني من زمهرير جهنم، قال اللَّه عز وجل لجهنم: إن عبدًا من عبادي استجارني من زمهريرك، وإني أشهدك إني قد أجرته، فقالوا: وما زمهرير جهنم؟ قال: بيت يلْقى فيه الكافر، فيتميز من شدة بردها بعضه من بعض". 

 

يستحب التضرع إلى الله في أوقات الشدة والرخاء على سواء، ويعد الشعور بالبرد الشديد من أوقات الشدة خصوصا على من لا يجد الدفء وأنهك البرد جسده، فله أن يدعو قائلا: اللهم هون علينا برد الشتاء وارحم من لا مأوى له في هذا البرد الشديد، اللهم ابسط دفئ رحمتك على من لا مأوى له.

 

ويقال دعاء الوقاية من البرد بهذه الصيغة أيضا: "اللهم في هذا البرد القارس، نستودعك كل من لا مأوى له، وكل من لا لباس له، وكل من لا دفء له، وكل من لا معيل له، وكل مبتلى وكل مفقود وكل مريض وكل جريح وكل أسير".

دعاء الوقاية من البرد

 

دعاء البرد والثلج

الطقس جند من جنود الله فما فيه من رياح وأمطار وثلوج لا بد أن يُقابل بالدعاء المستمر والتوجه إلى الله بالحمد والثناء وطلب العفو والمغفرة كأن يقول المسلم " اللهم نستودعك كل من يتألم وكل من يسألك الستر والعافية في الدنيا والآخرة، فأحفظهم بحفظك وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به.

 

دعاء نزول المطر والبرد

دعاء نزول المطر والبرد من الأدعية المستجابة بفضل الله ورحمته، فعند نزول المطر يستحب قول "اللهم صيبا نافعا" وهو الدعاء الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والمقصود بالصيب هو ما سال من المطر، ومن السنن النبوية الواردة في نزول المطر أن يبلل المسلم جسده بما أنزل من السماء من ماء ليصيبه منه ويقول اللهم صيبا نافعا، ثم يدعو بما شاء من أمر الدنيا والآخرة من الأدعية المستجابة.

 

ومن أدعية نزول المطر الأخرى والتي تندرج تحت بند دعاء الوقاية من البرد قول ما يلي:

"اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ".

"اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".

 

دعاء الرعد

دعاء الرعد المذكور في القرآن الكريم ورد ذكره في الآية 13 من سورة الرعد: "وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ."، وحثنا النبي على قول دعاء الرعد الشديد "اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك"، وورد عن أبي هريرة أنه كان إذا سمع الرعد قال: "سبحان من يسبح الرعد بحمده".

 

دعاء للفقراء

الدعاء للآخرين بظهر الغيب من الأدعية المستجابة بل والمستحبة كما ذكر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم: "دَعْوَةُ المَرْءِ المُسْلِمِ لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّما دَعَا لأَخِيهِ بخَيْرٍ، قالَ المَلَكُ المُوَكَّلُ بهِ: آمِينَ وَلَكَ بمِثْلٍ"، ولذلك لا بد من ترديد دعاء الوقاية من البرد للفقراء المستضعفين الذين لا يجدون مأوى ولا مسكن لهم يحميهم من الطقس شديد البرودة.

 

وفي منشور سابق لـ دار الإفتاء المصرية، على صفحتها الرسمية بـ “فيس بوك"، أوضحت الدار دعاء للفقراء يستحب ترديده عند البرد الشديد، يقال كالتالي: "اللهم هون برد الشتاء على عبادك المستضعفين، اللهم ارحم من لا مأوى له في هذا البرد الشديد، اللهم ابسط دفء رحمتك على من لا مأوى له".

 

ومن الأدعية الأخرى المستحب ترديدها ما يلي:

  • اللهم ابسط دفء رحمتك على الفقراء في هذا الشتاء وهذا البرد، اللهم احفظ المسلمين فى كل مكان وهم في حاجة من دفئك خاصة في المخيمات وفي كل بقاع الارض يا ذا الجلال والعزة.
  • اللهم فك اسرهم وأشفى مريضهم واكشف كربتهم، اللهم بدل خوفهم امنا يا ذا الجلال والعزة، اللهم انج المستضعفين المسلمين في كل مكان
  • اللهم أصلح احوال المسلمين اللهم ألف بين قلوبهم واهديهم سبل السلام واخرجهم من الظلمات إلى النور، يا ذا الجلال والاكرام والعزة اللهم أسألك يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد أسألك بنور وجهك يا لله يا لله يا لله.
  • نستودعك كل من لا لباس له، نستودعك كل من لا دفء له، نستودعك كل من لا معيل له، نستودعك كل مبتلى وكل مفقود وكل مريض وكل جريح، نستودعك كل مكلوم يتألم، فأحفظهم بحفظك يا أرحم الراحمين.