ما هي الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة؟.. اهتم جيدا بالبروكلي

أطعمة تساعد على تقوية
أطعمة تساعد على تقوية المناعة

من المهم تعزيز جهاز وظائف جهاز المناعة كونه حائط الصد الأول والاهم ضد الأمراض والفيروسات والبكتيريا فى جسم الانسان، وهناك أطعمة تساعد على تقوية جهاز المناعة، وتعزيز وظائفه، وربما يتساءل البعض عن ما هي الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة؟.. هذا ما نوضحه في التقرير التالي.

أطعمة تساعد على تقوية المناعة

من المهم العلم أنّ نتجنب التدخين، واتبّاع أنظمة غذائيّة صحيّة وتناول أطعمة مُفيدة لصحّة الجسم تعزّز قدرة جهاز المناعة على العمل بكفاءة والقِيام بالمَهام المَنوطةِ به بشكلٍ أفضل، وتتضمّن قائمة الأطعمة التي يُنصَح بها لتعزيز كفاءة جهاز المناعة:

الفاكهة الحمضية

وتتضمن الفاكهة الحمضية "البرتقال- الليمون- اليوسفي"، حيث تحتوي تلك الفاكهة على نسبة مرتفعة من فيتامين سي، والذي يساعد على زيادة إنتاج كرات الدم البيضاء، ما يرفع من قدرة جهاز المناعة على مُهاجمة الجراثيم المُختلفة. 

البطيخ

يعد البطيخ من ضمن الفاكهة التي تظهر في فصل الصيف وتعمل على تقوية مناعة الجسم، وذلك بفضل أن البطيخ يتضمن على مضادات الأكسدة.

أطعمة تساعد على تقوية المناعة

الكيوي

أما فاكهة الكيوي فهي من ضمن الفاكهة أيضا التي تتضمن على فيتامين سي، والتي تساعد على تحفيز الخلايا البيضاء في الجسم لمُحاربة الأمراض، كما يحتوي على البوتاسيوم، وفيتامين K وحمض الفوليك، وكل منها مُهمّ لصحّة الجسم. 

الفلفل الأحمر

أما الفلفل الأحمر فهو من ضمن الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C لتعزيز صحّة الجهاز المناعي. 

البروكلي

أما البروكلي فهو من أكثر الخضراوات ذات الفوائد الصحيّة الجمّة للجسم، فهو غني بمُضادّات الأكسدة، والألياف، والفيتامينات وفيتامينات A، C، E، وينصَح خُبراء التغذية بطَهيها بالبُخار للحِفاظ على قيمتها الغذائيّة عند تناولها. 

المَحار البحري

وكذلك المحار البحري فهو يُساعد الجسم على إنتاج وتنشيط كرات الدم البيضاء بالتالي تعزيز الاستجابة المناعيّة بوجه الكثير من الفيروسات؛ وذلك لاحتوائه على الزنك. 

الثوم 

كما أن الثوم يحتوي على الأليسين أحَد المُركبّات التي تتكوَّن من الكبريت؛ وهو ما يُعطيه خواصُّه المُعزّزة لجهاز المناعة وتقويته. 

البطاطا الحلوة

وتتضمن البطاطا الحلوة على بيتا-كاروتين التي تتحوَّل إلى فيتامين A في الجسم، وتُساعد على تعزيز قوة جهاز المناعة.

اللوز

كما يتضمن اللون على على فيتامين E والدهون الصحيّة التي تُعزّز من امتصاص الفيتامين، وتُساهم في تقوية جهاز المناعة أيضًا.