الثلاثاء 06 ديسمبر 2022
booked.net

علاج حب الشباب عند البنات.. علاجات متعددة اختاري ما يناسبك

علاج حب الشباب عند
علاج حب الشباب عند البنات

يحظى علاج حب الشباب عند البنات بأهمية كبيرة حيث يعاني ثلاثة من أصل أربعة مراهقين بمشكلة حب الشباب وفقا لإحصائيات الجمعية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية، وهو ما يكون وراثيا أو هرمونيا أو حتى ناتجا عن استعمال بعض مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة التي تمنع تصريف الدهون في الجلد.

 

علاج حب الشباب عند البنات

يعتمد علاج حب الشباب عند البنات على درجة الإصابة به والأعراض الظاهرة، حيث تتنوع الخيارات العلاجية كالتالي:

علاج حب الشباب دون وصفة طبية

علاج حب الشباب عند البنات بكريمات موضعية لا تتطلب وصفة طبية وتتمثل في حمض الساليسيليك، وحمض الخليك، والكبريت، مع العلم أن هذه المواد العالة تتواجد على هيئة مراهم أو صابون طبي.

 

أفضل علاج لحب الشباب من الصيدلية

علاج حب الشباب عند البنات بكريمات موضعية تتطلب وصفة طبية، وتتمثل في مراهم التريتينوين، وحمض الأزيليك، والأدابالين، والتازاروتين، والبنزويل بيروكسايد، والمضادات الحيوية.

 

علاج حب الشباب عند البنات بالعلاجات الفموية، وهي أدوية توصف لدرجات حب الشباب المتوسطة وتتزامن مع العلاجات الموضعية بهدف تقليل التهاب الجلد وتقليل نمو البكتيريا، ومن أشهر هذه الأدوية دواء الإيزوتريتنون (Isotretinoin).

 

ولـ علاج حب الشباب عند البنات من النوع الكيسي، يصف الطبيب المختص حقن الكورتيزون داخل الأكياس، كما يمكن العلاج الضوئي بغرض تقليل البكتيريا والالتهابات أو حتى التقشير بحمض الساليسيليك لفتح المسام.

 

علاج حب الشباب بالعناية بالبشرة

وفي جميع حالات الإصابة بـ درجات حب الشباب ينصح طبيا بـ العناية بالبشرة والحفاظ على نظافتها بغسلها مرتين يوميا بالغسول المناسب والماء الفاتر مع إمكانية استعمال مستحضرات العناية بالخالية من الزيوت.

حب الشباب

 

اقرأ أيضا: متى يظهر حب الشباب عند البنات

 

أسباب حب الشباب عند البنات

الاضطراب الهرموني

تظهر مشكلة حب الشباب عند كلا الجنسين وتبدأ في الظهور في مرحلة المراهقة، ثم تختفي تدريجيا في عمر العشرينات، والسبب الرئيسي وراء الإصابة بـ حب الشباب هو الاضطراب الهرموني الذي تعانيه النساء تحديدا في فترات الحيض والحمل.

 

نمو البكتيريا

ويظهر حب الشباب أيضا نتيجة نمو البكتيريا على البشرة، حيث تتراكم مع قلة العناية بنظافة البشرة فتؤدي إلى زيادة الإفرازات الدهنية للغدد الجلدية، وهو ما قد يتسبب فيه أيضا استعمال مستحضرات تجميل أو مرطبات دهنية.

 

حبوب منع الحمل

تزداد فرص الإصابة بـ حب الشباب عند البنات والنساء بسبب تناول حبوب منع الحمل التي تحث إفراز هرمون البروجستيرون، وهو أحد الهرمونات الذكرية التي من شأنها زيادة حب الشباب.

 

فقع البثور

اعتياد البنات على فقع البثور من خلال حصرها والضغط عليها بالأظافر، قد يسبب مزيدًا من الالتهاب المحفز على ظهور حب الشباب، وقد يترك ندوبا فيما بعد يصعب التخلص منها.

 

عوامل أخرى

زيادة التعرق وارتداء الملابس الضيقة جدا والوقوف أمام مصادر الحرارة مثل البوتاجاز والأفران، كلها عوامل محفزة على ظهور حب الشباب لدى البنات، ما يستوجب ضرورة البحث عن علاج حب الشباب عند البنات.

 

علاج حب الشباب طبيعيا

ولمن ترغب من البنات في علاج حب الشباب طبيعيا، نقدم لكم وصفات منزلية مجربة للسيطرة على أعراض حب الشباب كالتالي:

العسل والقرفة

يمكن مزج ملعقتين من العسل مع ملعقة من القرفة البودر لتتشكل عجينة يتم فردها على البشرة النظيفة، ثم يشطف الوجه بعد مرور ربع ساعة تقريبا، وهي خلطة فعالة لـ علاج حب الشباب طبيعيا فالعسل مضاد حيوي طبيعي، والقرفة تحتوي على مضاد للبكتيريا.

 

الثلج

ينصح بتمرير مكعب الثلج على أماكن حب الشباب مباشرة لمدة دقيقة واحدة فقط، حيث تعمل البرودة على انقباض الأوعية الدموية، وبالتالي تخفيف التورم والاحمرار المرافق لهذه الحبوب.

 

الأسبرين

علاج حب الشباب عند البنات بالأسبرين من العلاجات المعروفة والمجربة، حيث يحتوي الأسبرين على حمض السالسيليك، وهو المادة الفعالة في علاجات حب الشباب الموضعية التي يصفها الطبيب، ولذلك يفضل طحن أقراص الأسبرين وخلطها بالقليل من الماء لتتشكل عجينة توضع على الوجه والمناطق المصابة بـ حب الشباب وبعد 10 دقائق تقريبا يتم شطف البشرة بالماء الدافئ.