متى يظهر حب الشباب عند البنات؟.. 4 أسباب تؤدي إلى ظهوره

متى يظهر حب الشباب
متى يظهر حب الشباب عند البنات؟

متى يظهر حب الشباب عند البنات؟ سؤال يدور في أذهان الكثير من الفتيات اللاتي تعانين بالفعل من البشرة المشوهة بالبثور، وهي مشكلة جلدية تفقد البنات ثقتهن بأنفسهن، فعلى الرغم من إصابة الذكور بمعدل أعلى من البنات بـ حب الشباب إلا أن هذه المشكلة تعانيها العديد من الفتيات وخصوصا في أوقات الحيض.

 

متى يظهر حب الشباب عند البنات؟

لكل من يتساءل متى يظهر حب الشباب عند البنات؟ فقد أوضحت الجمعية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية أن حب الشباب يصيب البنات في سن مبكر خلال فترة المراهقة وعادة ما يبدأ لديهن في سن 14 إلى 17 عاما، وهو ما يتعدد أسبابه ولا يشترط إصابة جميع الفتيات بـ حب الشباب ولكن العوامل الوراثية ونوع البشرة والعوامل الهرمونية أسباب قوية للإصابة.

 

اقرأ أيضا: علاج حب الشباب لسن 14 عاما

 

أسباب حب الشباب عند البنات

بعد أن اوضحنا متى يظهر حب الشباب عند البنات؟ سنوجه عنايتكم الآن لـ أسباب حب الشباب كالتالي:

التغيرات الهرمونية

ارتفاع هرموني الأستروجين والبروجسترون في عمر المراهقة من أقوى أسباب حب الشباب عند البنات، وهي التغيرات الهرمونية التي تنشط الغدد الدهنية على الإفراز فتنسد المسام وتنحبس الدهون بالداخل ما قد يجعلها بيئة حيوية لنمو البكتيريا.

 

البشرة الدهنية

صاحبات البشرة الدهنية أكثر عرضة للإصابة بـ حب الشباب حيث يسهل تكاثر البكتيريا على سطح الجلد حتى في ظل تنظيف البشرة ما يؤدي إلى حساسية البشرة والتهابها وسهولة إصابتها بـ حب الشباب.

 

بعض المستحضرات الموضعية

تهتم العديد من البنات في فترة المراهقة باستعمال مستحضرات العناية بالبشرة مثل كريم الأساس وواقي الشمس وبعض مستحضرات الماكياج، إلا أن هذه النوعية من المستحضرات قد تحتوي على دهون تسبب انسداد مسام البشرة ومن ثم ظهور حب الشباب.

 

التعرق والاحتكاك

تعرض البنات للتعرق في سن المراهقة مع ممارستهن للرياضة تحديدا، قد يسبب لهن مشكلة حب الشباب، لأن تعرق البشرة المفرط واحتكاكها بمواد مختلفة قد تكون ملوثة يعد سببا للإصابة بـ حب الشباب.

بشرة مصابة بحب الشباب

 

متى يختفي حب الشباب الهرموني؟

يختفي حب الشباب الهرموني بعد الانتهاء من فترة المراهقة عند الذكور بشكل واضح وخصوصا بعد دخولهم في عمر العشرينات، أما البنات فيختلف معها وقت اختفاء حب الشباب نظرا لتعرضهن لتغيرات هرمونية شهرية مع نزول الحيض، فضلا عن حب الشباب للبالغين والذي تعانيه النساء في سن الخمسين عاما بعد انقطاع الطمث بنسبة 40%.

 

علاج حب الشباب عند البنات

يظهر حب الشباب على الوجه والكتفين وفي منطقة الصدر والظهر وأحيانا يظهر على الجذع والساقين والأرداف، وعلى الرغم من إنه مشكلة جلدية شائعة للأسباب المذكورة في الأعلى، إلا إنه يستوجب زيارة الطبيب في هذه الحالة:

  • إتباع طرق علاج حب الشباب في المنزل دون أي جدوى.
  • زيادة الإحساس بـ اعراض حب الشباب.
  • ظهور بثور صلبة مليئة السوائل.
  • إذا ما تسبب حب الشباب في مشكلة نفسية.

 

كما ينصح طبيا بـ علاج حب الشباب عند البنات كالتالي:

  • تنظيف المنطقة المصابة بـ حب الشباب مرتين يوميا باستخدام مطهر أو صابون طبي.
  • عدم فرك الجلد أو حكه لتجنب تهيجه والتهابه.
  • استعمال علاج حب الشباب الموصوف طبيا سواء بالكريمات أو المضادات الحيوية.
  • اتباع روتين العناية بالبشرة اليومي بالاعتماد على نوع البشرة "جافة – عادية – حساسة – دهنية – مختلطة".
  • استعمال غسول الوجه الرغوي والمُستحضرات القابضة في حال كانت البشرة دهنية.
  • استعمال مستحضرات خالية من المواد الكيميائية والمرطبة للبشرة للحفاظ على البشرة من الجفاف أثناء الخضوع لـ علاج حب الشباب.
  • استعمال مستحضرات العناية بالبشرة مثل التونر، وغسول الوجه غير الرغوي لأصحاب البشرة الجافة.