بعد قرار رئيس مجلس الوزراء المصري.. ما هي الأوراق المطلوبة لاستيراد سيارات المصريين بالخارج؟

الدكتور مصطفي مدبولي
الدكتور مصطفي مدبولي

تزايد البحث حول الأوراق المطلوبة لاستيراد سيارات المصريين بالخارج، بعد إصدار قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري  بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج.

 

◄ ما هي الأوراق المطلوبة لاستيراد سيارات المصريين بالخارج؟

و وفق قرار الحكومة بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج.

 

يمكنك التعرف على الأوراق المطلوبة لاستيراد سيارات المصريين بالخارج التالية:


صورة ملونة من بطاقة رقم قومي أو جواز سفر مصري، أو شهادة ميلاد مصرية، حسب الأحوال.
مستند إقامة قانونية سارية صادر من الدولة التي له فيها حق الإقامة، أوجواز سفر أجنبي سار، حسب الأحوال.
 كشف الحساب البنكي أو الشهادة البنكية، وفقا لما هو منصوص عليه في هذا القرار مثبتًا بهما تاريخ فتح الحساب.
 قيد زواج أو شهادة ميلاد، حسب الأحوال، وذلك لإثبات صلة القرابة في حالة إذا كان الطالب هو أحد أفراد أسرة المصري الذي له حق الإقامة في الخارج (الزوج أو الأبناء)، وفي هذه الحالة يكتفى بأن يكون كشف الحساب البنكي أو الشهادة البنكية، المشار إليهما في البند (3) من هذه المادة، صادرًا باسم الزوج أو أحد الوالدين، حسب الأحوال، مع تقديم المستندات المشار إليها في البندين (1)،(2) بالنسبة لكلا طرفي العلاقة الأسرية.


كما يحق للمصري الذي له إقامة قانونية سارية في الخارج، استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة، وذلك مقابل تحويل مبلغ من الخارج كوديعة لحساب وزارة المالية.

 

وضمن الشروط، يكون استيراد السيارة من المالك الأول دون التقيد بسنة صنع معينة، فإذا كان الاستيراد يتم من غير المالك الأول للسيارة، فيشترط أن تكون سنة الصنع 2019 أو أحدث.

 

ويتعين على الطالب سواء لدى إجراء التسجيل الأولي أو طلب الاستبدال – حسب الأحوال – أن يُفصح عن التجهيزات والإعدادات الخاصة وغير النمطية التي تتمتع بها السيارة.

 

ويُحظر استيراد السيارات ذات المواصفات غير المسموح بالترخيص بتسييرها في البلاد كالسيارات ذات المقود على الجانب الأيمن، والسيارات ذات التجهيزات والإعدادات المحظورة التي لا يمكن فصلها عن السيارة دون تلف أو إضرار بها، وذلك كله طبقًا للقرارات واللوائح ذات الصلة المطبقة لدى كل من وزارة الداخلية والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وبعد معرفة شروط الحصول على سيارات المصريين بالخارج، أوضح الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، وكيل أول وزارة المالية، أن تحديد الموديلات بأن تكون من عام 2019 فقط، ذلك حتى لاتكون الموديلات المتوافرة في السوق مستهلكة لقطع الغيار المستوردة ولا تسبب تلوثًا للبيئة وتكون صديقة لها بعدم استهلاكها لوقود.

 

وجاءت أسباب تحديد فترة مبادرة استيراد المصريين في الخارج لمدة أربعة أشهر لحماية الصناعة المحلية، مشيرًا إلى أن القرار قاصرًا فقط على سيارات الركوب.


ومن المقرر إطلاق المنصة الالكترونية للقيام بعمليات التسجيل تحت إشراف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.