كل ما تريد معرفته مبادرة إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك والضرائب بمصر

متن نيوز

تزايد البحث حول مبادرة إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك والضرائب.

 

حيث كشفت الحكومة المصرية عن تفاصيل جديدة قال وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، إن قرار إعفاء سيارات العاملين المصريين في الخارج من الضرائب والجمارك متاح لأربعة أشهر فقط.


حيث أضاف في تصريحات لفضائية مصرية، أن القرار التى تم إعلانه الأربعاء الماضي بشأن إعفاء سيارات المقيمن في الخارج من الرسوم  الشرط الرئيسيى به هو إيداع مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية يعادل قيمة الضرائب والرسوم على السيارة لصالح وزارة المالية المصرية يسترد بعد 5 سنوات من تاريخ إيداعه.

◄ ما هو موعد تطبيق الإعفاء؟

 

وبشان  موعد تطبيق الإعفاء  قال " في يوم نشر القانون بالجريدة الرسمية سوف تبدأ المبادرة من اليوم الثانى مباشرة.


وتابع: من المفترض أن يكون القرار موجود في مجلس النوب الأسبوع الجاري وعندما ينتهى منه مجلس النواب يرسله للرئيس عبدالفتاح السيسى للتوقيع ثم إلى الجريدة الرسمية للنشر"

ونبه إلى أن القانون على أي سيارة لم تدخل البلد بشرط أن تكون القيمة المعلنة في الجدول تم وضعها في الحساب الذي يتم الإعلان عنه في البنوك.

وأقر مجلس الوزراء المصري الأربعاء الماضي مشروع قانون يسمح بمزايا للمصريين العاملين في الخارج فيما يخص استيراد سيارات.

ما هي شروط المبادرة؟

 
إيداع مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية في حساب وزارة المالية المصرية تعادل قيمة الرسوم وتسترد بعد مرور 5 سنوات.
أن تكون السيارة المستوردة من غير المالك الأول وآلا يزيد عمرها عن ثلاث سنوات من تاريخ الصنع.
أن يكون الشخص يمتلك إقامة قانونية سارية خارج مصر.
أن يكون قد بلغ عمره 16 عامًا.
أن يمتلك حساب بنكي في الخارج مر على فتحه 3 أشهر.
تسجيل البيانات الخاصة بالمصري المقيم بالخارج وبيانات السيارة على موقع سيتم إطلاقه


كما تأتي خطوة السماح للمصريين العاملين بالخارج استيراد سيارات معفاة من الضرائب والجمارك ضمن خطوات تعزيز الحكومة المصرية لجذب العملات الأجنبية وزيادة تدفق النقد الأجنبي لمصر، بعد مجموعة من الخطوات التى إقرت مؤخرًا على رأسها قيام عدة بنوك رفع العائد على الشهادات الدولارية إلى 5.30% لجذب استثمارات المصريين في الخارج، والتى تبلغ تحويلاتهم السنوية نحو 31 مليار دولار وفقا لأخر أرقام صادرة عن البنك المركزي المصري.

 

وتصل قيمة الجمارك والضرائب على السيارات المستوردة إلى 135% من قيمة شرائها من الخارجفي بعض الحالات بجانب ضريبة الجدول وضريبة القيمة المضافة 15% و14% على التوالي، بينما تعفي السيارات الكهربائية من كافة الرسوم عدا قيمة ضريبة القيمة المضافة البالغة 14% فقط.